منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
نرحب بكم أجمل ترحيب ...لا نريدكم ضيـوفا بل أعضاء نشيطين ...حياكم الله في منتداكم السفير المجد للتربية والتعليم ...على الرحب والسعة ...نأمل أن تقضوا أوقاتا ممتعة ومفيدة معنا ... عن فريق إدارة المنتدى... السفير المجد


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 
مرحباً بك يا زائر [ خروج ]
******يسر فريق ادارة منتديات السفير المجد للتربية والتعليم أن يلفت انتباه اعضاء موقعنا وزوار منتدانا الكرام أن مواضيعنا الجديدة متواجدة على موقعنا الثاني وعليه يمكنكم أيها الأحبة الإطلاع عليها مباشرة عبر الرابط الآتي منتديات السفير المجد التعليمية . اومن خلال عارضة المنتدى أو الفوتر ***** عن ادارة الموقع نجمة المنتدى


منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات التعليم الإبتدائي
 :: السنة الخامسة ابتدائي

شاطر

الخميس 23 مايو 2013 - 21:32
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4
تاريخ الميلاد : 24/05/1965
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 53
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : أستاذ
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: 15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية


15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة :...................
اختبار في مادة : اللغة العربية المدة : ساعة و نصف

النص :
أحـب أن أكــون..........
" سألت المعلمة تلاميذها : ماذا يحب أن يكون كل واحد منكم في المستقبل؟
قال عصام : يعتبر العصر الحديث عصر المخترعات العلمية و المبتكرات التقنية التي تواكب مسيرة الحياة بأسلوب علمي حديث و متطور ، و لما كنت مهتما بما يقدمه الحاسوب من خدمات تقنية ، فأنا أحب أن أكون مهندسا في الحاسوب الذي يعتبر ثورة كبيرة في طريقة تخزين المعلومات و استثمارها فيما يعود على بلدي بالخير و المنفعة ، فبواسطة الحاسوب و تقنياته أستطيع أن أخدم وطني و أسهم في تطوره و نجاحه.
قالت المعلمة : أحسنت يا عصام ، فهندسة الحاسوب علم المستقبل.
قالت نسرين : أما أنا فهدفي في الحياة أن أكون طبيبة أخفف الآلام عن الناس ، و أقدم لهم النصائح الطيبة التي تبعدهم عن الأمراض ، و تجعل أجسامهم قوية و سليمة.
قالت المعلمة : أحسنت يا نسرين ، فمهنة الطب رسالة إنسانية راقية تسهم في بناء مجتمع خال من الآفات المرضية.
وما عليكم يا تلامذتي سوى أن تثابروا على الدراسة و الجد و الاجتهاد ، حتى يستطيع كل واح منكم أن يحقق حلمه ، و يتقن المهنة التي يحب حتى يخدم وطنه و مجتمعه بتفان و اخلاص.
الأسئلة :
أ) أسئلة الفهم (3نقاط):
1- اربط كل جملة بما يناسبها لإكمال معناها:
- الحاسوب - أخفف الآلام عن الناس
- أكون طبيبة - رسالة إنسانية راقية
- مهنة الطب - تخزين المعلومات
2- وظف الكلمتين الأتيتين في جمل مفيدة:
الآفات - يتقن
3- استخرج من النص مرادفات الكلمتين الأتيتين :
المخترعات – الاجتهاد
ب) أسئلة اللغة (3 نقاط):
1- وردت في النص كلمة " مهندسا" منصوبة ، ما سبب ذلك ؟
2- اشكل الجملة التالية شكلا تاما
" هندسة الحاسوب علم المستقبل"
3- اكتب نوع الفعل ونوع الجمل في الجدول التالي :
يعود التي الآلام خدمات


4- علل سبب رسم الهمزة في كلمة " سألت"
ج) الوضعية الإدماجية (4 نقاط):
تعرف عاملا نجح في عمله و كسب شهرة واسعة لاخلاصه و حسن أخلاقه أكتب عنه نصا وصفيا من 10 أسطر مستعملا الصفة و احدى أخوات كان مسطرا تحتهما مستدلا بشواهد من القرآن الكريم.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة :...................
اختبار في مادة : اللغة العربية المدة : ساعة و نصف

النص :
الـرغـبـة فــي الـنـجـاح
" هناك صفات تجمع بين التلاميذ في المدارس الوطن ، و أهم هذه الصفات ، الرغبة في النجاح ، لكن الرغبة في النجاح لا تأتي لتلميذ لا يواظب على مذاكرة دروسه ، و لا تتيسر لتلميذ لا ينتبه في الحصص الدراسية ، و لا تكلل بالتوفيق إلا لمن خطط لساعات النهار و الليل ، و قسمها ، فأراح بدنه ، و أنار عقله ، و أبهج قلبه ، و أدى واجبه.
في حياة كل شخص ناجح قصة كفاح ، سواء كان عالما ، أو طبيبا ، أو قائدا ، أو كاتبا ، و لم يأت النجاح لأحد و هو نائم ، بل جاءه بعد سعي ، حول فيه الفشل إلى تفوق ، و الكسل إلى عمل ، فأثابه الله على خطوة ، و كافأه الجميع على كل وثبة.
ستصنعون يا أبناء المدارس قصص نجاحكم حين تبدأون من بداية السنة الدراسية بوضع خطة لهذا اليوم ، و اليوم التالي ، و الأسبوع القادم ، و الشهور و السنوات الآتية ، ألا تعلمون المثل القائل بأن أشجار البلوط تنمو من بذور صغيرة ، ازرعوا هذه البذور اليوم ، وارووها بماء العرق و الكد و التعب ، و انتظروا الثمار غدا.
الأسئلة:
أ) أسئلة الفهم (3نقاط):
1- استخرج من النص مثلا بارزا يدل على النجاح.
2- وظف الكلمات الآتية في جمل مفيدة :
الرغبة – أبهج – أثاب.
3- استخرج من النص أضداد الكلمات التالية :
النهار – الفشل – الكسل.
ب) أسئلة اللغة (3نقاط) :
1- اعرب ما تحته خط في النص : غدا
2- اربط بسهم بين الفعل و نوعه :
جاء الفعل الأجوف
أدى الفعل المثال
تنمو الفعل الناقص
3- اضبط بالشكل العبارة التالية:
- ازرعوا هذه البذور اليوم.
4- علل سبب رسم الهمزة في كلمة : قائد
الوضعية الإدماجية (4 نقاط ) :
أكتب فقرة من 8 إلى 12 سطرا تتحدث فيها عن فرحتك بمناسبة نجاحك في الامتحان مستعملا مفعولا لأجله و اسم الموصول مسطرا تحتهما.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة :...................
اختبار في مادة : اللغة العربية المدة : ساعة و نصف

النص :
إخـلاص صـديــق
قضيت خمس سنوات بالمدرسة الابتدائية ، و كنا خمسة و ثلاثين تلميذا لما دخلناها في عامنا الأول ، و كان الرفيق الذي اصطفاني و اصطفيته يدعى إبراهيم ، فتعارفنا و تآلفنا و اصبحنا صديقين حميمين ، و رفيقين متلازمين ، كان مقعدي حو مقعده في القسم و كنا نقضي أكثر الأوقات مع بعضنا إما نمرح أو ننجز الفروض المدرسية.
واتفق أني مرضت في منتصف السنة الدراسية حين كنا في أشد أوقات النشاط و العمل استعدادا للامتحان النهائي ، للارتقاء إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط. اشتدت بي العلة ، فلازمت الفراش مدة عشرين يوما . و كان صديقي إبراهيم يزورني في كل مساء ، و يسرد علي مختصر دروس اليوم.
و لما شفيت ، رجعت إلى مدرستي ، و كم كانت فرحة أصحابي كبيرة حين رأوني و قد قال لي وقتها صديقي
إبراهيم : " بعودتك يا سمير عادت لقسمنا البهجة ، فالجميع حزنوا لمرضك ، و هاهم الآن يفرحون لعودتك ، فحسن سلوكك و صدق قولك و أمانتك جعلت منك صيق الجميع ".
الأسئلة :
أ) أسئلة الفهم (3نقاط) :
1- اختر عنوانا نماسبا آخر للنص .
2- وظف الكلمتيت الأتيتين في جملتين مفيدتين :
اصطفى - العلة
3- ايت بضد كل كلمة من الكلمات الآتية :
شفيت - العلة - البهجة
ب) أسئلة اللغة ( 3 نقاط) :
1- اعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص :
أ)- تمييزا منصوبا بالفتحة.
ب)- فعلا مضارعا مرفوعا بتبوت النون.
3- حول الجملة التالية إلى الجمع المذكر
" و لما شفيت رجعت إلى مدرستي"
4- أذكر أنواع الهمزة في الكلمات التالية :
اتفق – أشد – مساء.
ج) الوضعية الإدماجية (4نقاط) :
مرض أحد أصدقائك و طال مرضه فذهبت مع بعض الأصدقاء لزيارته في منزله.
أكتب نصا اخباريا من 10 أسطر مستعملا كان أو احدى اخواته و مفعولا مطلقا مسطرا تحتهما.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة :...................
اختبار في مادة : اللغة العربية المدة : ساعة و نصف

النص :
هـوايــات مـفـيـدة
سأل المعلم تلاميذه : ما الهوايات التي تمارسونها في أوقات الفراغ؟
قال أسامة : أنا أحب السباحة ، و أمارسها في النادي الرياضي ، فالسباحة رياضة مفيدة تقوي عضلات الجسم و تنشط الدورة الدموية.
قالت سمية : إن هوايتي المفضلة هي المطالعة ، فأنا أقرأ القصص الجميلة التي تحدثنا عن بطولات شعبنا ، و تنمي أفكارنا ، و تنسينا متاعب الحياة.
قال ياسين : أما أنا فأهوى لعبة كرة القدم ، و أمارسها ضمن فريق الأشبال في نادي المدينة.
رياضة كرة القدم هي الأكثر شعبية ، تفيد الجسم ، و تعلم التعاون ، و تدرب النفس على الأخلاق الرياضية الراقية ، و كلي أمل أن أصبح في المستقبل لاعبا مشهورا أرفع راية وطني خفاقة في سماء الملاعب.
قال المعلم : أحسنتم يا أبنائي ، مهما تنوعت الهوايات فهي مفيدة ، لأنها تقتل الفراغ ، و تهذب الأخلاق ، و تبني الأجسام السليمة ، و تعود على الصبر و التعاون و النظام.
الأسئلة :
أ) – أسئلة الفهم ( 3 نقاط) :
1- اختر عنوانا آخر للنص.
2- استخرج من النص فوائد السباحة.
3- هات من النص معنى الكلمتين التاليتين ثم وظفها في جمل مفيدة :
أهوى - أمارس
ب) أسئلة اللغة ( 3 نقاط) :
1- استخرج من النص حالا منصوبا بالفتحة.
2- حول العبارة الآتية إلى الجمع المذكر للمخاطبين
" أنا أحب السباحة و أمارسها في النادي الرياضي"
3- عين الخبر في الجملتين الآتيتين :
- أصبح في المستقبل لاعبا مشهورا.
- السباحة رياضة مفيدة.
4- علل سبب رسم الهمزة في كلمة " سماء"
ج) الوضعية الإدماجية (4نقاط) :
دار حوار حول الهواية المفضلة لقتل الفراغ بينك و بين صديقك . أكتب نصا حواريا من 10 أسطر تتحدثان فيه عن هذه الهواية مستعملا اسم الاشارة إن و أخواتها مسطرا تحتهما.




الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة :...................
اختبار في مادة : اللغة العربية المدة : ساعة و نصف

النص:
رحـلـة إلـى حـديـقـة الـحـيـوانـات
تجمع التلاميذ في الصباح ، و ركبنا الحافلة التي خصصتها المدرسة لهذه الرحلة ، وانطلقت بنا إلى حديقة الحيوانات طلب منا الأستاذ المشرف على هذه الرحلة أن نقف صفوفا و نسير منظمين داخل طرقات الحديقة.
كان في انتظارنا أحد المشرفين عن الحديقة ، و بعد أن رحب بنا طلب منا أن نكون هادئين و لا نحاول إثارة الحيوانات داخل الحديقة حتى لا نسبب لها إزعاجا و حتى لا تسبب لنا أي مكروه.
سرنا بما أوصانا أستاذنا و المشرف على الأقدام ، و أخذ المشرف يعرفنا بحيوانات الحديقة فشاهدنا أسودا و نمورا و فهودا و ضباعا قرودا بمختلف أنواعها ، كما شاهدنا الفيلة و الزرافات و الثعابين الصغيرة و الكبيرة ، و الغزلان بأشكالها و ألوانها ، و الطيور بأنواعها و أحجامها.
لقد كانت هذه الحديقة ممتعة لنا و لكل روادها ، و طلبنا من أستاذنا بعد تناول الغذاء أن يكرر لنا هذه الزيارة في الأيام المقبلة.
الأسئلة:
أ) أسئلة الفهم(3نقاط) :
1- أين إنطلقت الحافلة بالتلاميذ ؟
2- وظف كل كلمة من الكلمات التالية في جملة مفيدة:
تجمع - ازعاج - ممتعة.
3- ايت بضد كل كلمة من الكلمتين:
تجمع – رحب.
ب) أسئلة اللغة (3نقاط) :
1- اذكر سبب نصب كلمة ( صفوفا) في النص .
2- اشكل الجملة التالية:
( كانت هذه الحديقة ممتعة).
3- أكمل الجدول التالي :
مفرد مثنى جمع
................................. ....................................... نمور
فيل ....................................... ....................................
هذه ....................................... .....................................
4- عين نوع الهمزة في الكلمتين الأتيتين:
انطلقت – الغذاء
ج) الوضعية الادماجية (4نقاط) :
قمت برحلة إلى إحدى المدن الجزائرية صف استعدادك لهذه الرحلة في فقرة من 10 أسطر مستعملا مفعولا مطلقا و مفعولا لأجله مسطرا تحتهما.


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة :...................
اختبار في مادة : اللغة العربية المدة : ساعة و نصف

النص:
خـيـر جـلـيـس
عندما يشعر الفرد بالملل يقتل فؤاده ، يتناول كتابا و يتصفح ما بين سطوره، فيشعر بنشوة كبيرة تغمر قلبه ، و هو يقرأ عن أبناء من قبله، و أفكار من حوله، دون ملل أو ضجر.
فالكتاب جليس ليس كبقية الجلساء فهو صامت يبدد الملل عن نفس الفرد، و يؤنس وحدته، و يغذي فكره، كل هذا في جو صامت مهيب.
و الكتاب يحوي كنوز المعرفة التي لا تجدها عند جليس سواه، فهو أشبه بالنهر الدافق الذي لا يجف ماؤه، فيغترف منه الظمآن بلا حدود دون أن ينصب.
و الكتاب صديق وفي، يسدي النصيحة لطالبها ، و لا يبخل بها إلا على من استغنى عنه ، فهو كالمشكاة تنير الطريق لحاملها.
فاحرص أيها التلميذ النجيب على اختيار جليسك ، فإن لم تجد صديقا مخلصا ، فاحرص على كتاب قيم يفيدك و يغذي فكرك.
الأسئلة :
أ) أسئلة الفهم ( 3 نقاط):
1- هات عنوانا آخر مناسبا للنص.
2- استخرج من النص معنى الكلمات التالية :
ملل – يجف
3- وظف هذه الكلمات في جملتين مفيدتين.
4- استخرج نصيحة الكاتب للتلميذ النجيب.
ب) اسئلة اللغة ( 3 نقاط):
1- اعرب ما تحته خط في النص.
2- اربط بسهم بين الفعل و نوعه :
- يغذي فعل صحيح
- يشعر
- يقرأ
- لم تجد فعل معتدلد
3- علل سبب رسم الهمزة في كلمة " ماؤه"
4- حول الجملة إلى الجمع المذكر.
" فاحرص أيها التلميذ النجيب على اختيار جليسك"
ج) الوضعية الادماجية ( 4 نقاط) :
لمطالعة الكتب فوائد جمة.
اذكر فوائد المطالعة في فقرة من 10 أسطر مستعملا إن أو احدى أخواتها مسطرا تحتها.





الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة :...................
اختبار في مادة : اللغة العربية المدة : ساعة و نصف

النص:
الـتــسـول
" لقد أصبح التسول في زماننا أسهل طريقة لجمع المال ، أصبح مهنة شريفة يتوارثها الأبناء عن الآباء ، و يجمعون منها الثروات الطائلة ، فكم من متسول ضبط و له من الأموال عشرات الملايين.
صحيح أن بعض المتسولين بدأوا التسول لأنهم محتاجون و فقراء ، و لكنهم لم يتوقفوا عنه عند اكتفائهم ، بل اعتادوا هذه العادة القذرة ، التي أخذوا بها أموال الناس دون تعب منهم أو جهد.
إن كل ما يفعله المتسولون هو إثارة الرحمة و الشفقة في قلوب الناس ، و ذلك باستخدام أساليب دنيئة حقيرة ، حيث يقوم بعضهم بتصنع العاهات في جسده كالشلل و العمى و الأعضاء المبتورة ، فيما يستأجر آخرون أطفالا صغارا يلبسونهم المرقع من الثياب ، و يلطخونهم بالأوساخ ، حتى تبدو عليهم سمة العوز و الفقر ، بينما يدعي آخرون أنهم عابرو سبيل ، فلا يجدون المال الذي يكفيهم للعودة إلى بالدهم و قرارهم ، مما يدفع بعض الناس إلى الإحسان إليهم لمساعدتهم و تلبية حاجاتهم.
و هذا خطأ يجب على الناس أن يصححوه ، لأن المتبرع لابد أن يعرف أين يضع ماله، و يتأكد من صدق المحتاج أو كذبه ، حتى لا يكون سببا في انتشار ظاهرة التسول.
الأسئلة :
أ) أسئلة الفهم ( 3نقاط) :
1- لم أصبح التسول أسهل طريقة في زماننا ؟
2- وظف الكلمتين الأتيتين في جملتين مفيدتين:
القذرة – يستأجر
3- استخرج من النص معنى الكلمتين الأتيتين :
الشفقة - العوز
ب) أسئلة اللغة ( 3 نقاط) :
- أذكر سبب رفع كلمة " عابرو" في النص.
- اربط بسهم بين الفعل و نوعه:
يقوم - ناقص
تبدو - أجوف
يجدون - مثال
- انقل الجدول ثم أكتب كل كلمة في مكانها المناسب :
مهنة - ذلك - الأبناء - يكفيهم
جمع تكسير فعل معتل اسم اشارة خبر منصوب

- صحح الخطأ الموجود في الفعل " بدأو " ثم علل ذلك.
ج) الوضعية الادماجية ( 4نقاط) :
أكتب رسالة إلى صديق تحثه فيها على مساعدة الفقراء ( من 10 أسطر) مستعملا أسلوب الاستثناء و الحال المفردة مسطرا تحتهما.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة :...................
اختبار في مادة : اللغة العربية المدة : ساعة و نصف

النص:
الـوطــن
لولا حب الوطن لما كانت هناك حروب ، و لا دارت معارك بين الجيوش ، و لولا حب الوطن لما كان هناك تطور و علم و ثقافة و ازدهار و تقدم ، فالوطن أغلى ما يملكه الانسان ، ففيه تربى ، و على أرضه يعيش ، فالإنسان يكون مشردا إذا كان لا يمتلك (وطنا) يحميه و يلجأ إليه ، فمهما ابتعد الانسان منا عن وطنه ، و أجبرته الظروف على مغادرة وطنه فإنه سيبقى على انتماء متواصل مع كل ذرة من تراب وطنه ، لا تمحوه السنوات و لا ينسيه تعاقب الأيام.
و إذا كان لكل شعب حر وطن فوطني شيء ثمين و غال و مقدس ، إنه الجزائر التي ضحى من أجلها مليون و نصف مليون شهيد بأرواحهم الزكية الطاهرة في ساحات المعارك ، لذلك فالواجب يدعونا إلى أن نبقى دائما أوفياء لوطننا بحبه و بالدفاع عنه أمام المعتدين ، و المشاركة في تطوره ورقيه بالتعلم في مدارسه ، و إنشاء مزارع و إقامة مصانع على أرضه الطيبة ، ففي الحرب نكون جنودا ندافع عنه و نحميه من الطامعين في خيراته، و في السلم نجعل اسمه خفاقا بين الأمم .
الاسئلة :
أ) اسئلة الفهم (3نقاط) :
1- لم كان الوطن أغلى ما يملكه الانسان؟
2- وظف الكلمات التالية في جمل مفيدة :
ازدهار - مقدس - ضحى
3- ما ضد كل كلمة من الكلمات الآتية :
ثمين - الحرب
ب) اسئلة اللغة ( 3نقاط) :
1- استخرج من النص :
أ- خبرا منصوبا بالفتحة.
ب- اشكل الكلمة التي بين قوسين في النص و بين سبب الشكل.
ج- انقل الجدول ثم أكتب نوع الفعل و نوع الجمع :
يعيش حروب السنوات ضحى

د- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمتين الآتيتين:
دائما - انتماء
ج) الوضعية الادماجية ( 4 نقاط) :
"حب الوطن من الايمان"
أكتب فقرة من 10 أسطر تتحدث عن أهمية حب الوطن و السهر على خدمته مستعملا الحال المفردة و الصفة مسطرا تحتهما مستشهدا بما تحفظ من قرآن أو حديث أو شعر.



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة :...................
اختبار في مادة : اللغة العربية المدة : ساعة و نصف

النص:
الـعـمـل الـشـريــف
كان شيخ يملك ثروة عظيمة ، فلما شعر بدنو أجله ، جمع ولديه ، ووزع عليهما أمواله إلا جوهرتين احتفظ بهما ، وقال لهما : من يعمل منكما عملا شريفا يأخذ جوهرة.
بدأ كل ولد عمله بجد و نشاط ، و بعد أسبوع جاء ولداه ، فقال الأول : يا أبت أودعني رجل مسن – لا أعرفه- مبلغا كبيرا من المال ، و لما طلبه مني رددته إليه كاملا ، فأجابه والده : إن عملك هذا نوع من الأمانة تستحق عليه جوهرة ، ثم قدمها إليه.
و قال الثاني لأبيه : أما أنا فقد وجدت خصمي و قد تعرض لحادث مرور ، فقدمت له الاسعافات الأولية ، و اتصلت بالمستشفى ، فحضرت سيارة إسعاف ، و صاحبته إلى المستشفى و اطمأننت عليه ، و دعوت له بالشفاء و السلامة ، و سامحته ، فلما سمع والد منه ذلك قال : إن عملك هذا عمل شريف لأنك عفوت عن خصمك عند المقدرة ، لذا استحققت الجوهرة الثانية.
ثم توجه الأب إلى ابنيه قائلا: إنكما يا ولدي شريفان بأعمالكما ، و أرجو أن تظلا كذلك حتى تكسبا رضا الله ، و محبة الناس ، و احترامهم لكما.
الاسئلة :
أ) اسئلة الفهم (3نقاط) :
1- اختر عنوانا آخر للنص.
2- وظف هاتين الكلمتين في جملتين مفيدتين :
دنو – المقدرة
3- اربط كل كلمة بضدها
- مسن - ابتعاد
- ثروة - عوز
- دنو - شاب
ب) أسئلة اللغة ( 3نقاط) :
1- وردت في النص كلمة " جوهرتين" ما سبب ذلك ؟
2- استبدل الأب بالأم في الجملة التالية :
" توجه الأب إلى ابنيه قائلا "
3- انقل الجدول ثم اكتب كل كلمة في مكانها المناسب :
والداه ، المستشفى ، دعوت ، ولدي ، عفوت
فعل معتل اسم مقصور منادى مثنى

4- أذكر نوع الهمزة في كلمتي : اتصلت ، أسبوع
ج) الوضعية الادماجية ( 4 نقاط) :
وجدت شيئا ثمينا و أنت مسافر في الحافلة فأخذته و فكرت في أخذه ثم تراجعت عن ذلك ، أكتب فقرة في 10 أسطر متعملا : أسلوب التعجب و مفعولا فيه مسطرا تحتهما.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة :...................
اختبار في مادة : اللغة العربية المدة : ساعة و نصف

النص:
فـعـل الـخـيـر
كنت أجلس على شرفة منزلي المطل على الشلرع الرئيسي في مدينتي ، فبصرت رجلا كفيف البصر يمشي متكئا على عكازه ، مرتبكا في سيره ، ثم وقف يريد الانتقال إلى الطرف الآخر من الطريق ، و أخذ يقدم قدما و يؤخر أخرى ، فإذا سمع صوت سيارة عاد إلى الخلف ، أحسست بصوت يناديني من أعماقي : أن أسرع و ساعد ذلك الرجل ، فهببت مسرعا ، و أدركته على حاله ، فسلمت عليه و قلت : يا عم هل لي أن أساعدك ؟ فأجابني : نعم و جزاك الله خيرا. فأمسكت يده وأوصلته إلى منزله القريب حيث أخبرني أنه يعود من عمله كل يوم في مثل هذا الوقت ليتجاوز الشارع متجها إلى بيته.
عدت إلى منزلي تغمرني فرحة عامرة لم أشعر بها من قبل ، و جلست أذكر كلمته التي لم تفارق مسمعي لحظة واحدة و هي قوله : " يا بني إن الله سبحانه حرمني نعمة البصر ليرى المبصرون نعمة الله عليهم" .
خرجت في اليوم التالي في الوقت نفسه فوجدت الرجل ، وطلبت منه أن يأذن لي في خدمته كل يوم ، لأنني لم أشعر بمعنى وجودي في هذه الحياة حتى ذقت طعم فعل الخير فيها.
الأسئلة :
أ) أسئلة الفهم ( 3 نقاط) :
1- اختر عنوانا مناسبا آخر للنص .
2- اربط بين كل كلمة و ضدها ممايأتي :
- يقدم - يأتي
- يعود - بصير
- كفيف - يؤخر
3- وظف الكلمتين الأتيتين في جملتين مفيدتين:
هب - أدرك
ب) أسئلة اللغة ( 3نقاط) :
1- استخرج من الجمل الآتية حالا مفردة:
- جزاك الله خيرا.
- هببت مسرعا.
- أخذ يقدم قدما.
2- اشكل الجملة الأتية شكلا تاما :
" بصرت رجلا كفيف البصر"
3- حول الجملة إلى المفردة المؤنثة :
" يمشي متكئا على عكازه "
4- علل سبب رسم الهمزة في كلمة " يؤخر "
ج) الوضعية الادماجية ( 4 نقاط) :
كنت راكبا حافلة فرأيت مشهدا أثار في نفسك مشاعر العطف و الشفقة فأسرعت للقيام بالواجب ، تحدث عن هذا المشهد في فقرة من 10 أسطر مستعملا المفعول لأجله و التوكيد مسطرا تحتهما.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة :...................
اختبار في مادة : اللغة العربية المدة : ساعة و نصف

النص:
الأسـرة الـســعـيـدة
نحن نعيش ضمن أسرة سعيدة ، ترى فيها أبانا يخرج إلى عمله ليجلب المال لتأمين حاجيات الأسرة جميعها ، يكد و يتعب لتحصيل الحلال من الرزق ، و يتجنب أن يغذي اولاده بلقمة الحرام المسممة ، و هذه أمنا تسعى في خدمة بيتها و ترتيب أثاثه ، و تنظيفه و العناية بنا، و مراقبة شؤوننا اليومية ، فتطبخ و تكنس ، و تعلم و ترشد ، و تغمرها السعادة بخدمتنا ، و نحن نبادر إلى مساعدتها ، فالفتى يخرج لإقتناء حاجيات البيت، و الفتاة تعينها في شؤون المنزل ، أما الصغير فيضفي على الأسرة سعادة خاصة بما يقوم به من تصرفات مضحكة تدفعه إليها براءة طفولته.
و عند المساء تجتمع أسرتنا تتسامر و تتحادث ، يطمئن الوالد على دراسة أبنائه، و يستخبر عن مشاكلهم ، و يطيب خاطر أمنا بالكلمات الطيبة تعبيرا عن امتنانه على تفانيها في إسعاد الأسرة ، و تبادله الأم الشعور مقدرة تعبه في كده و عمله ، و هكذا تعيش الأسرة سعيدة هانئة ، تزود المجتمع بأفراد طيبين في أخلاقهم ، صادقين في معاملتهم.
الاسئلة :
أ) أسئلة الفهم ( 3 نقاط) :
1- لم تعتبر هذه الأسرة سعيدة ؟
2- اربط كل جملة بما يناسبها لاكمال معناها:
- الأم - تأمين حاجيات الأسرة
- الأب - اقتناء حاجيات البيت
- الفتاة - تعين الأم في المنزل
- الفتى - خدمة البيت و ترتيب أثاثه
3- وظف هذه الكلمالت في جمل مفيدة:
اقتناء - تتسامر - تغمر
ب) أسئلة اللغة ( 3 نقاط) :
1- اعرب ما تحته خط في النص .
2- اشكل الجملة شكلا تاما:
" تعيش الأسرة سعيدة هانئة "
3- اربط بين الفعل و نوعه:
- نعيش فعل صحيح
- ترشد
- تسعى فعل معتل
4- حول العبارة إلى المثنى المؤنث للغائبتين: ( تطبخ و تكنس ، و تعلم و ترشد)
5- علل سبب رسم الهمزة في الكلمة " شؤون"
ج) الوضعية الادماجية ( 4 نقاط) :
تشاهد الأعمال التي تقوم بها أمك كل يوم تحدث عنها وصفها في أثناء العمل في فقرة من 10 أسطر موظفا الصفة و أحد الأسماء الخمسة مسطرا تحتمها مستشهدا بما تحفظ من قرآن أو حديث أو شعر.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة :...................
اختبار في مادة : اللغة العربية المدة : ساعة و نصف

النص:
الـطـبـيـعـة صـديـقـتـنـا
زين الله الأرض بطبيعة خضراء جميلة تمدنا بالظلال و الثمار ، و تبهج النفس ، و تريح الجسد الذي يريد أن يرتمي بين أحضانها ، و يمشي بين حقولها يستنشق هواءها المنعش اللطيف الذي ينقي الروح ، و يصفي النفس مما علق بها من متاعب اليوم.
إن كل مخلوقات الله في هذه الأرض من إنسان و حيوان و ماء و هواء ، ما خلقت على هذه الصورة الجميلة إلى لتكون مصدر عون للإنسان في الحياة ، و لذا ينبغي للإنسان العاقل أن يعمل على حماية الطبيعة ، فيصون أشجارها ، و يساعد حيواناتها الأليفة على الاستمرار ، و لا يفسد هواءها بدخان المعامل ، و لا يلوث ماء بمخلفات المصانع ، لأنه كلما عبثت يد الانسان بالطبيعة انعكس ذلك على صحة الانسان ؟ فمعظم الأمراض التي تصيب أطفالنا يعود سببها الأول إلى الإهمال الذي ينشأ عن المقصرين في خدمة الطبيعة.
فلنتعاون معا على حماية الطبيعة من العبث و التلوث ، و لنعتبرها الصديق الوفي الذي يفرض علينا حمايته ، و العناية به.
كما يجب علينا أن ننمي غريزة حب الجمال و تذوقه في النفوس أطفالنا ، لأن الطبيعة مدرسة الجمال الأولى ، و أن الله جميل يحب الجمال.
الأسئلة:
أ‌) أسئلة الفهم (3نقاط) :

1- اربط بين كل كلمة و ما يرادفا في المعنى :
- ينقي - مقصر
- المنعش - يصفي
- مهمل - اللطيف
2- وظف الكلمات الأتية في جمل مفيدة :
يصون - عبث - التلوث
ب) أسئلة اللغة ( 3نقاط) :

1- وردت في النص كلمة " مدرسة " مرفوعة . ما سبب ذلك.
2- اربط بين كل فعل و نوعه :
- يمشي - فعل مثال
- يصون - فعل أجوف
- يجب - فعل ناقص
3- انقل الجدول ثم اكتب كل كلمة في مكانها المناسب :
مخلفات - معا - تكون - أحضانها
حال فعل معتل جمع تكسير جمع مؤنث سالم

4- علل سبب رسم الهمزة في كلمة " هواءها".
ج) الوضعية الادماجية ( 4نقاط) :

رأيت ولدا يقطع أغصان شجرة ، تقدمت منه و منعته عن متابعة عمله.
أين الحوار الذي دار بينكما في فقرة لا تقل عن 12 سطرا موظفا : - أدوات الاستفهام : النهي و الأمر




الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة :...................
اختبار في مادة : اللغة العربية المدة : ساعة و نصف

النص:
الـتــعــاون
يخطئ الانسان حين يعتقد أنه يمكن أن يعيش بمفرده دون الحاجة للآخرين من حوله.
فكل واحد منا يحتاج إلى الآخر بجانبه ، نحتاج للأب الذي يرعى أسرته ، و نحتاج للأم التي تربي أولادها على الأخلاق الفاضلة ، و نحتاج للإخ في أوقات الفرح و أوقات الشدة ، نحتاج للزميل في المدرسة ، و الجار في المنزل كل واحد منا له دوره في الحياة التي يكمل بها أدوار الآخرين ليكمل شكل المجتمع في صورته الكبيرة.
و لهذا فمن الخطأ التفكير أنه يمكن الاستغناء عن كل من حولنا ، و العيش في مكان منعزل ما دمنا نملك المال و الطعام و كل سبل الحياة ، و إذا اقتنعنا بفكرة العيش مع الآخرين في المجتمع ، فإن هذا سيقودنا إلى ضرورة التعاون مع الجميع ، فبالتعاون يمكن أن نبني مجتمعا صالحا فيه الطبيب و المهندس و العامل و المدرس و الفلاح ، كلهم يعملون لمساعدة بعضهم ، و كل واحد منهم يخدم الآخرين.
و إذا نجحنا في بناء هذا المجتمع الصالح ، أصبح وطننا متميزا بين الأوطان الأخرى و هذا هو الهدف الذي يجب أن يضعه كل واحد أمام عينيه لكي يحققه قدر الإمكان.
الأسئلة :
أ) أسئلة الفهم ( 3نقاط) :
1- هل يستطيع الانسان أن يعسش بمفرده في هذه الحياة ؟ علل ذلك .
2- وظف الكلمات الآتية في جمل مفيدة :
يرعى - الاستغناء - الشدة
3- هات ضد كل كلمة :
- أخلاق فاضلة #..............
- أوقات الفرح #...............
ب) أسئلة اللغة ( 3نقاط) :
1- استخرج من النص :
أ)- فعلا مرفوعا بثبوت النون.
ب)- خبرا منصوبا بالفتحة.
2- اشكل الجملة التالية :
" أصبح وطننا متميزا "
3- أكمل الجدول الآتي :
مفرد مثنى جمع
................................ ................................. الجيران
اللذان ...............................
................................... ................................... نجحوا
4- علل سبب رسم الهمزة في كلمة " يخطيء"
ج) الوضعية الادماجية ( 4نقاط) :
التعاون أساس التكافل و التضامن في المجتمع . أكتب فقرة من 10 أسطر تتحدث فيها عن مظاهر التضامن مستعملا الحال المفردة و التوكيد مسطرا تحتهما مستشهدا بما تحفظ من القرآن و السنة.





توقيع : أبو إيمان




خياراتالمساهمة

الخميس 23 مايو 2013 - 23:23
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1982
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essafirelmejid.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد


15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية


أشكرك جزيل الشكر أخي أبو إيمان ومرحبا بك مرة أخرى نتمنى أن تكون من الأعضاء الدائمين بارك الله فيك على المساهمة القيمة





توقيع : السفير المجد



_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
توقيع

essafir elmejid


خياراتالمساهمة

الجمعة 24 مايو 2013 - 15:13
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 533
تاريخ الميلاد : 18/05/1981
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 37
الموقع : السفير المجد للتربية والتعليم
العمل/الترفيه : أستاذة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد


15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية


شكرا لك على المساهمة القيمة





توقيع : niha noha




خياراتالمساهمة

الجمعة 24 مايو 2013 - 15:32
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبه:
المشرفة العامة
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 602
تاريخ الميلاد : 03/02/1978
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 40
الموقع : السفير المجد
العمل/الترفيه : معلمة متواضعة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد


15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية


لك جزيل الشكر أخي الفاضل على المساهمة القيمة





توقيع : نجمة المنتدى




خياراتالمساهمة

الجمعة 24 مايو 2013 - 15:50
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 180
تاريخ الميلاد : 11/07/1980
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
العمر : 38
العمل/الترفيه : استاذة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد


15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





توقيع : منى




خياراتالمساهمة

الخميس 6 يونيو 2013 - 12:36
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
عضو مشارك
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 134
تاريخ الميلاد : 05/11/1999
تاريخ التسجيل : 05/12/2012
العمر : 19
الموقع : جيملة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد: 15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية


15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية


السفير2 كتب:
أشكرك جزيل الشكر أخي أبو إيمان ومرحبا بك مرة أخرى نتمنى أن تكون من الأعضاء الدائمين بارك الله فيك على المساهمة القيمة





توقيع : ياسمينة الإيمان




خياراتالمساهمة

الأربعاء 8 يناير 2014 - 19:09
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 177
تاريخ الميلاد : 16/07/1964
تاريخ التسجيل : 24/08/2013
العمر : 54
الموقع : سطيف
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد


15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية


أخي أبو إيمان نشكرك جزيل الشكرا على هذا العمل الثري وننتظرا جديدك





توقيع : المعلم الاول




خياراتالمساهمة

الخميس 9 يناير 2014 - 19:06
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : استاذ
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: شكرا


15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية


تسلم يمينك اخي ابو ايمان على المساهمة الرائعة .





توقيع : ابو ابتسام




خياراتالمساهمة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية , 15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية , 15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية ,15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية ,15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية , 15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 15 إختبار لسنة الخامسة إبتدائي في مادة اللغة العربية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر