مرحباً بك يا [ خروج ]
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة . Images
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة . Images


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  المنتديات العامـــة
 :: متفرقات تربوية

شاطر

كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة . I_icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر 2015 - 17:24
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

السفير المجد

البيانات
الدولة : كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة . 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://essafirelmejid.yoo7.com

مُساهمةموضوع: كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة .
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة .


كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة .

ان ضبط سلوك التلميذ

داخل حجرة الدراسة من أهم المشكلات التي تواجه الأساتذة في أداء مهمتهم بل من أصعب

المهمات . فالأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تعرقل قيامه بواجباته

التدريسية لأن الأقسام الدراسية لا تخلو من مصادر الشغب التي يقوم بها بعض التلاميذ

سواء عن قصد أو غير قصد . والأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية

مع هذه المشكلات سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته التي يتواجد من

أجلها داخل حجرة الدراسة

1- المشكلات السلوكية للتلاميذ وأنواعها

ا-ماهي المشكلة السلوكية ؟ هي سلوك يصدر من التلميذ ويكون غير متوافق مع ما هو متعارف عليه

حسب التنظيم المعمول به داخل حجرة الدراسة ( السلوك المتعارف عليه : إخراج الأدوات

المدرسية ، الكتابة ، الرسم ، الكلام ، الانتباه ، التفكير ...) إما إذا صدر من

التلميذ سلوك مخالف لما هو ضروري أن يقوم به فهذا شغب ، وإذا لم يتوقف عند هذا

الشغب طيلة الحصة وفي الحصة الأخرى ، فهذا نسميه '' مشكلة سلوكية "

ب- أنواع المشكلات السلوكية : إن المشكلات السلوكية ليست كلها من نوع واحد ، وليست كلها في

درجة واحدة من الحدة ، وعلى هذا الأساس يمكن تقسيمها إلى 03 أنواع :

مشكلة بسيطة : مشكلات تافهة مثل عدم الانتباه المؤقت ، أو الحديث مع زميل ...الخ

مشكلات مستمرة : مشكلات تستمر في الحدوث رغم محاولات إيقافها .

- مشكلات رئيسية

: مثل سلوك التحدي ، الاستعراض والظهور ، العدوان ، السخرية من الأستاذ .

ان معرفة هذه الأنواع تدفعنا إلى عدم التعامل معها بنفس الأسلوب حتى لا تتعقد الأمور

* فالنوع الأول : يمكن التحكم فيه بمراقبة الأستاذ للقسم حتى يشعر

التلاميذ بأنه يعلم بكل ما يدور فيه ، أو يتجاهل بعض التصرفات ، أو يتدخل بصورة غير

مباشرة حتى لا يعطل سير الدرس ، وذلك باستخدام الإشارة بالأصبع أو النظرة المركزة

* النوع الثاني : يتطلب التدخل المباشر ، فيبدأ بإيقاف السلوك فورا بنداء

التلميذ باسمه ، أو بالبحث مع التلميذ حول مشكلته خاصة أذا كانت غامضة

* النوع الثالث : ينبغي التعامل معه دون انفعال مع ضرورة الانفراد بالتلميذ وإعطائه

الاهتمام اللازم مع إشراك الأسرة والأخصائي النفسي .

2- أسباب المشكلات السلوكية

أي علاج للمشكلات السلوكية للتلاميذ يتطلب معرفة أسبابها ، ومن هذه الأسباب

* نمو التلاميذ : تعتبر مرحلة التعليم الثانوي مرحلة متميزة بالنسبة لخصائص

النمو النفسي لأنها تمثل مرحلة المراهقة التي تتميز بسرعة النمو فيها جسديا

وفيزيولوجيا وعقليا وانفعاليا مع سرعة تغير شخصية الفرد . وهذا ما يجعل المراهق

كثير الحركة وسهل الانفعال . وإذا لم تقابل هذه المظاهر السلوكية بالحكمة ، ستتحول

الى سلوكات عنيفة وطائشة تعكر صفو من حوله خاصة في حجرة الدراسة .

*صنف معين من الأساتذة : هناك صنف من الأساتذة يكونون السبب في ظهور مشكلات سلوكية داخل حجرات

الدراسة وهم الذين يتصفون بالصفات التالية :

- ا ) الصفات المعرفية

- عدم التمكن من المادة التي يدرسونها .

- عدم الإلمام بطرق التدريس وتقنيات عرض المادة

- عدم معرفة مبادئ النمو النفسي للتلاميذ .

- عدم الإلمام بطرق التقويم

- ب ) الصفات الوجدانية :

- عدم الميل إلى مهنة التعليم .

- سوء الاتزان الانفعالي .

عدم تقبل التعامل مع الأطفال الصغار .

- ج ) الصفات

الجسمية والصحية :

- الصحة البدنية .

- المظهر الشخصي .

- الصوت والنطق

بالإضافة إلى هذه الصفات ، هناك بعض التصرفات يقوم بها بعض الأساتذة ، تكون

سببا في إثارة مشكلات سلوكية في حجرة الدراسة مثل ( عدم ضبط سلوك التلاميذ من

البداية ، تجاهلهم لبعض التصرفات غير المقبولة فتستفحل ويصعب إيقافها بعد ذلك

** البيئة المدرسية :

- مثل التسيب والإهمال من قبل الإدارة المدرسية التي

تنسحب من مراقبة التلاميذ ، ويعرف التلاميذ القابلون لإثارة الشغب إلا أحد سيعاقبهم

. فيتمادون في مشكلاتهم السلوكية في الوقت الذي لا يستطيع الأستاذ أن يفعل شيئا

بمفرده . فتعم الفوضى .

- مثل أكتضاض الحجرات الدراسية بالتلاميذ .

- عدم مناسبة مناسبة المنهاج الدراسي لميولهم واستعداداتهم .

- مثل مزاولة الدراسة في شعب لايرغبون في دراستها

** الأسباب الاجتماعية والأسرية :هناك تلاميذ

يأتون من أسر مفككة ، يكونون محرومين من الحنان والرعاية والتوجيه الأسري ، وهؤلاء يكونون ذوي قابلية لاثارة الشغب

3- أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية

- ا- فهم التلاميذ قبل البدء في منع المشكلات ، وذلك من حيث مرحلة النمو التي

يوجدون فيها والمشكلات التي يتعرضون لها أو قد تعرضوا لها في المدرسة أو البيت

- ب – ضرورة منع المشكلة قبل حدوثها وذلك ب : ( التدريس الفعال الذي يشغل

التلاميذ بأدائهم لأنشطتهم طيلة الحصة الدراسية – مراقبة القسم وضبط الحركة فيه من

أول وهلة يدخل فيها التلميذ والأستاذ –

- ج – تجاهل بعض المشكلات السلوكية البسيطة أو التافهة .

- د – الثبات في الأساليب المتخذة لمعالجة المشكلات .

ه – تعلم أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ونطقها نطقا صحيحا ، لأن معرفة أسماء

التلاميذ وحفظها يساعدان الأستاذ علة بناء علاقات طيبة معهم .

- و – تجنب مجابهة التلميذ المشاغب أمام زملائه

- ي – تجنب السخرية والتقليل من شأن التلاميذ

.- تجنب معاقبة كل التلاميذ بسبب شغب تلميذ واحد – ألا يبدأ الأستاذ الدرس إلا بعد

أن يهدأ التلاميذ – إبعاد الأستاذ أن شغب التلاميذ اهانة له .خاتمة :

تحكم الأستاذ في سلوك التلاميذ وضبطه طيلة الحصة ، يشغل اهتمام معظم الأساتذة وليس

الجدد منهم فقط ، وتعتبر هذه المهمة ذات طابع عالمي وتحدث حتى في المجتمعات المتقدمة .

والأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تواجهه وتعرقل قيامه بواجباته

التدريسية . لأن الأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه

المشكلات السلوكية سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته

منقووووووووووووووول






توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة

كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة . I_icon_minitimeالسبت 23 أبريل 2016 - 19:12
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبه:
المشرفة العامة
الصورة الرمزية

نجمة المنتدى

البيانات
الدولة : كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة . 610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 605
تاريخ الميلاد : 03/02/1978
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 46
الموقع : السفير المجد
العمل/الترفيه : معلمة متواضعة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة .


موضوع متميز  جزاك الله خيرا أستاذ





توقيع : نجمة المنتدى




خياراتالمساهمة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة . , كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة . , كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة . ,كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة . ,كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة . , كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة .
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة . ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة . Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر