المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو مميز | الرتبه: | | الصورة الرمزية | |
البيانات | الدولة : | | الجنس : | | عدد المساهمات : | 200 | تاريخ الميلاد : | 14/03/1976 | تاريخ التسجيل : | 06/12/2013 | العمر : | 48 | الموقع : | تزيوزو | العمل/الترفيه : | استاذة |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
| موضوع: اساليب نصوص اللغة العربية رابعة متوسط اساليب نصوص اللغة العربية رابعة متوسط اساليب نصوص اللغة العربية رابعة متوسط الأسلوب الخبري هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله فان قصد به الاخبار كان حقيقيا كقولنا : العسل يشفي كثيرا من الأمراض و ان كان القصد التعبير عن حالة نفسية كان مجازيا و خرج الى أغراض متنوعة لا يمكن حصرها منها الفخر : قال المتنبي : ما بقومي شرفت , بل شرفوا بي و بنفسي فخرت لا بجدودي التحسر : ولت أيام الصبا و لن تعود الدعاء : رحم الله الشهداء المدح : قال حسان بن ثابث : ان الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول النصح و الارشاد : قال تعالى : كل من عليها فان و هناك أغراض أخرى كالشكوى و التوبيخ و التحقير و الاستهزاء الأسلوب الانشائي هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب فينشأ من قبل المتكلم كأن تقول : اضحك فالأمر لا يمكن أن نقول عنه كلام صادق أو كاذب و هو قسمان الطلبية : يكون فيها انتظار لحصول شيء من المخاطب و هي الأمر: كقول: قسم وقتك بين الدراسة و اللعب(النصح) أو " أغسلوا وجوهكم و أيديكم الى المرافق" (الالزام) أشرقي يا شمس( التمني) أو " فآت بها من المغرب" ( التعجيز) أو أنظر الى جمال الكون (الاعجاب ) أو كن أخي ( الالتماس ) و قد يحمل أغراض أخرى النهي : كقول : لا تحقرن صغيرا (التوبيخ) أو لا تجلس الى رفقاء السوء (النصح) أو : ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ( الدعاء ) و النهي هو طلب التوقف أو الكف عن فعل الاستفهام : كقول " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب يوم أليم ؟ " (التشويق) أو هل يصلح العطار ما أفسد الظهر ؟ (النفي) أو أين عهد الايخاء يا صديقي ؟ (العتاب) أو هل سيسقط المطر ؟ (التمني) أو ما اسمك ؟ (حقيقي) و الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل النداء : كقول : أيها المشتكي احمد الله (لفت الانتباه) أو يا لك من ليل طويل (التعجب) أو يا للعرب الفلسطينيين (الاستغاثة) أو وا أسفاه على وقت ضاع سدى (الندبة) و النداء هو طلب اقبال المخاطب أو استماعه و أدواته : أ , أي , يا , هيا , وا التمني : هو طلب الأمر المستحيل أو البعيد التحقق(ليت ,لو) كقول : فليتك تحلو و الحياة مريرة و ليتك ترضى و الأنام غضاب الترجي : هو طلب الأمر الممكن الحصول(لعل , عسى) كقول : لعل المطر ينهمر فينعش الزرع الغير طلبية : هي التي لا ينتظر فيها من المخاطب شيء و هي التعجب : هو ما نعبر به عن حالة نفسية مبعثها استعظام شيء و جهل أسبابه و له صيغتان قياسيتين هما ما أفعله : ما أوسع رحمة الله و افعل به : أكرم بقوم رسول الله قائدهم اذا تفرقت الأهواء و الشيع و صيغ سماعية منها : عجيب , يا لك , يا له , سبحان الله , لله درك , لله أبوه أفعال المدح و الذم : هي أفعال جامدة كنعم , بئس , حبذا , لاحبذا مثال للاعراب : نعم الصديق الأخ نعم : فعل ماض جامد الصديق : فاعل مرفوع و علامة رفع الضمة الظاهرة الأخ : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو افعال المقاربة هي كاد و اوشك افعال الرجاء هي عسى و حرى و اخلولق افعال الشروع هي شرع و اخد و بدأ و جعل و انشأ و طفق و هب اخوات ظن هي خال و حسب و زعم و عد النسب اسماء عادية:تزاد ياء مشددة اسماء مختومة بتاء التانيث:تحذف التاء و تضاف ياء مشددة الممدود دو الهمزة المزيدة للتانيث:تقلب الهمزة واوا و تضاف ياء النسب الممدود دو الهمزة الاصلية:تضاف ياء النسب الممدود دو الهمزة المنقلبة عن واو او ياء:يجوز ابقاؤها او جعلها واوا و تضاف ياء النسب المقصور الثلاثي:تقلب الفه واوا او تحدف و تضاف ياء النسب المقصور الرباعي ساكن الحرف الثاني:يجوز قلب الفه واوا او حدفها و تضاف ياء النسب المقصور متحرك الحرف الثاني او الخماسي او السداسي:تحدف الالف وجوبا و تضاف ياء النسب الجملة البسيطة هي جملة اسمية أو فعلية يأتي كل عنصر من عناصرها في لفظ واحد الجملة المركبة هي جملة اسمية أو فعلية تشتمل على جملة أصلية ترتبط بها جملة أخرى على أن تقوم الجملة الفرعية مقام أحد عناصر الجملة الأصلية أساسيا كان أو متمما التصغير هو تحويل أو تغيير في بنية الاسم القابل للتصغير لغرض معنوي على صيغة من الصيغ التالية: فعيل أو فعيعل أو فعيعيل الادغام هو ادخال حرف في حرف أولهما ساكن و الأخر متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا اسم التفضيل هو اسم مشتق من فعل ثلاثي للدلالة عادة على أن شيئين اشتركا في صفة و كان أحدهما أفضل من الآخر في تلك الصفة صيغ المبالغة هي أسماء مشتقة من أفعال ثلاثية للدلالة على شدة الاتصاف أو كثرة الفعل و تأتي على أحد الأوزان التالية:فعال أو مفعال أو فعول أو فعيل التعجب هو تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من شيء ما التحذير هو تنبيه المخاطب الى أمر مذموم ليتركه الاغراء هو تنبيه المخاطب الى أمر محمود ليفعله المدح و الذم صيغ المدح هي أفعال جامدة لا مضارع لها و لا أمر و منها : "نعم" و" حبذا صيغ الذم أفعال جامدة و منها : "بئس" و "لا حبذا الطباق أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد أنواعه طباق السلب : كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي طباق الايجاب : خرج ضدها دخل أثره للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا ملاحظة الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا المقابلة هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و تحت العجاز اخفى الفجار أثرها تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا الجناس هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى أنواعه تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها أثره يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير السجع هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر أنواعه ما تساوت فقراته : اذا وعد الحر وفى , و اذا أعان كفى , و اذا ملك عفى ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون ما طالت فقرته الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه أثره يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن الاقتباس أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة أثره تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع الجملة النعثية تقع بعد النكرات أنواعها فعلية : فعلها ماض أو مضارع اسمية : مقرونة بالناسخ أو مجردة منه الجملة الواقعة مفعولا به تقع الجملة الوقعة مفعولا به لفعل متعدي و تكون فعلية مسبوقة بأن أو اسمية مسبوقة بأنّ الجملة الحالية تقع بعد المعارف أنواعها فعلية : أ-فعلها ماض و يجب أن تقترن بصاحبها بواو الحال و قد ب-فعلها مضارع غير مقرون بواو الحال اسمية : مجردة أو مقرونة بالناسخ و تقترن بصاحبها بواو الحال و الضمير الربط في الجملة الحالية تقترن الجملة الحالية برابط مع الجملة الأصلية و هو واو الحال اذا كانت فعلية فعلها ماض أو اسمية الجملة الواقعة مضافا اليه تضاف الى ظرف الزمان و المفعول لأجله و الكلمات قبل و بعد و سوى و غير ....الخ أنواعها الجملة الفعلية : تضاف الى ظروف الزمان و المصادر التي تعرب مفعول لأجله و يجب أن تقترن بأن الى الظروف التالية : دون -عوض - بدل الجملة الاسمية : تضاف الى : رغم , حد , مع , غير , سوى الجملة الموصولة تتكون من اسم موصول و صلة موصول الأسماء الموصولة هي أسماء معرفة مبنية ما عدا اللذان و اللتان فهما معربان فيرفعان بالألف و ينصبان و يجران بالياء الساكنة أنواع الأسماء الموصولة العامة : من للعاقل , ما لغير العاقل الخاصة : الذي ( مفرد مذكر ) , التي ( مفرد مؤنث ) , اللذان (مثنى مذكر ) , اللتان ( مثنى مؤنث ) , الذين ( جمع مذكر ) , اللاتي واللائي و اللواتي ( جمع مؤنث ): كلها مبنية الا اللذان و اللتان فهما معربان صلة الموصول هي جملة لا محل لها من الاعراب تذكر بعد الاسم الموصول لتوضيح معناه و إزالة الغموض عنه و تكون اسمية أو فعلية وظائف الجملة الموصولة تعرب حسب موقعها في الجملة و تكون فاعل , نائب فاعل , مفعول به , مبتدأ , اسم لناسخ , خبر لمبتدأ , خبر لناسخ , نعث (بعد المعارف و النكرات ) , مضاف اليه الجملة الشرطية تتكون من جملة الشرط و جواب الشرط و أداة الشرط أدوات الشرط أدوات الشرط الجازمة هي ان - انما - من - ما - متى - أينما - كيفما - أي - أيان - أنى - حيثما - مهما أدوات الشرط الغير جازمة هي لو - لولا - لوما - اذا - أما - كلما أنواع جملة جواب الشرط فعلية أو اسمية اعرابها تكون في محل جزم اذا كانت أداة الشرط جازمة و الجواب مقترن بالفاء و اذا الفجائية و تكون لا محل لها من الاعراب اذا لم يتوفر الشرطين ملاحظة يجب اقتران جواب الشرط بالفاء اذا كان جملة اسمية أو كان جملة فعلية فعلها طلبي من - ما - من ذا - ماذا - كم الخبرية مبتدأ اذا جاء بعدها اسم نكرة : من أخ بعد الصديق ؟ اذا جاء بعدها فعل لازم : ما يدور في خاطرك ؟ اذا جاء بعدها فعل متعد مستوفي مفعوله : من علمك الصلاة ؟ خبرا اذا جاء بعدها معرفة : من أخوك ؟ اذا جاء بعدها فعل ناقص : ماذا كان عملك ؟ مفعول به اذا جاء بعدها فعل متعد غير مستوفي مفعوله : من تحب بعد أمك ؟ كم الاستفهامية مبتدأ اذا جاء بعدها فعل لازم : كم بقيت ؟ اذا جاء بعدها فعلها متعد مستوفي مفعوله : كم أعطيته ؟ خبرا اذا جاء بعدها اسم معرفة : كم عمرك ؟ اذا جاء بعدها فعل ناقص : كم أصبح عمرك ؟ مفعول به اذا جاء بعدها فعل متعد غير مستوفي مفعوله : كم درسا حفظت ؟ مفعول فيه اذا جاء بعدها ظرف : كم يوما بقيت ؟ كيف - كيفما خبرا اذا جاء بعدها اسم : كيف الحال ؟ اذا جاء بعدها فعل ناقص : كيف كانت نهاية الفيلم ؟ حال اذا جاء بعدها فعل تام : كيف تسير ؟ متى - أين - أنى - أيان مفعول به اذا جاء بعدها فعل تام : أين تذهب ؟ خبر اذا جاء بعدها اسم : متى السفر ؟ اذا جاء بعدها فعل ناقص : أين كنت ؟ أي مفعول فيه اذا أضيفت الى ظرف : أي ساعة سافرت ؟ و تعرب اعراب ما و من في باقي الحالات
تقديم المبتدأ وجوبا يتقدم المبتدأ وجوبا على الخبر في حالات و هي اذا كان المبتدأ من أسماء الصدارة : من يجتهد ينجح اذا اقترن المبتدأ بلام الابتداء : لمحمد خير خلق الله اذا كان المبتدأ و الخبر في نفس الرتبة من التعريف : أنيسي كتابي اذا كان الخبر جملة فعلية : الصدق يهدي الى البر اذا حصرالخبر بانما أو الا : ما الانسان الا ضيف , إنما المؤمنون إخوة تقديم الخبر وجوبا يتقدم الخبر وجوبا على المبتدأ في حالات هي اذا كان الخبر من أسماء الصدارة : أين المفر اذا كان الخبر جملة و المبتدأ نكرة غير موصوفة : حولك أصدقاء اذا كان في المبتدأ ضمير يعود على الخبر : في القسم تلاميذه اذا كان الخبر مقصورا على المبتدأ : ما ناجح الا المجتهد , إنما كريم أخي
|