أطفال الحجارة بهرو الدنيا
وما فييدهم إلا الحجارة
أضاءوا كالقناديل وجاءو كالبشارة
قاومو وانفجروا واستشهدواوبقينا دببا
قطبية صفحة أجسادها ضد الحرارة
.................................2
الغاضبون يا تلاميذ غزة
علمونابعض ما عندكم فإنا نسينا
علمونا كيف الحجارة( تغدو)
بين أيدي الأطفال ماساًثمينا
كيف تغدو دراجة الطفل لغماً
وشريط الحرير يغدو كميناً
كيف مصاصةالحليب
إذا ما حاصروها تحولت سكيناً
................................3
يا تلاميذ غزة
لا تبالوا بإذاعتنا ولاتسمعونا
اضربوا بكل قواكم
واحزموا أمركم ولا تسألونا
نحن أهل الحسابوالجمع والطرحِ
فخوضوا حروبكم واتركونا
إننا الهاربون من خدمهالجيشِ
فهاتوا حبالكم واشنقونا
نحن موتا لا يملكون ضريحاً
ويتاما لايملكون عيونا
قد لزمنا جحورنا وطلبنا منكم
(أن تقاتلوا )التنينا
قد صغرناأمامكم ألف قرن
وكبرتم خلال شهراً قرونا
.................................4
يا تلاميذ غزة
لا تعودوالكتاباتنا ولا تقرئونا
علمونا فن التشبث بالأرض
ولا تتركوا المسيححزينا
يا أحبائنا الصغار سلاما
جعل الله يومكم يا ياسمينا
من شقوق الأرضالخراب طلعتم
وزرعتو جراحنا نسرينا
هذه ثورة الدفاتر والحبر
فقولوا علىالشفاه لحونا
أمطرونا بطولة وشموخاً
واغسلونا من قبحنا اغسلونا
واستعدوالتقطفوا الزيتونا
إن هذا العصر اليهودي وهما
سوف ينهار لو ملكنااليقينا
.................................
الأسئلة :
أولا البناء الفكري :
- قسم هذه الألفاظ حسب المعنى الذي تؤديه في النص إلى حقلين معجميين . و سمهما .
]( الحجارة ، قبحنا ، موتا ، التشبث بالأرض ، سكينا ، الهاربون ، لغما ، جحورنا ) [/center]
2- من المخاطَب في هذه القصيدة ؟ بين ما يدل على ذلك .
3- في النص تجسيد لمقاومة الشعب الفلسطيني ، أين يظهر ذلك ؟
- تأرجحت عواطف الشاعر بين الغضب و الحسرة . مثل لهما مع الشرح
- يتميز الشاعر بالنبرة الخطابية في شعره ، دلَّ عليها في النص .مع الشرح
6- تعرض الشاعر إلى تقاعس العرب عن نصرة غزة ، استخرج ما يدل على ذلك من النص .
7- إلى أي نوع من الأدب يمكن تصنيف هذا النص ؟ أعط تعريفا له .
ثانيا البناء اللغوي :
- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل
2- ما دلالة تكرار عبارة " يا تلاميذ غزة " في مطلع كل مقطع ؟
3- ما فائدة توظيف الشاعر للأدوات التالية : إذا ، نحن ، إننا ، قد ، لا ، الفاء في فهاتوا ، كيف ، اسم الإشارة هذا و هذه ، لو .
4- حدد معاني حروف الجر فيما يلي : 1- علمونا فن التشبث بالأرض 2- من شقوق الأرض .
- حدد معاني حرف الفاء في القصيدة
6- في المقطع الأول صورة بيانية استخرجها مبينا نوعها و بلاغتها .
7- ما دلالة الاستفهام في القصيدة ؟
8- ما نمط المقطع الأول ، أذكر ثالثة من خصائصه مع التمثيل .
ثالثا البناء النقدي ( 02)
تعرف على نزعة الشاعر من خلال القصيدة و ارصد تجلياتها في النص
الأجابة النموذجية
البناء الفكري
1. الحقلان المعجميان :حقل المقاومة : الحجارة ، التشبث بالأرض ، سكينا ، لغما ./ حقل التخاذل : قبحنا ، موتا ، الهاربون / جحورنا
. المخاطب في القصيدة : أطفال غزة ، أطفال الحجارة تلاميذ غزة . .الشاهد : يا تلاميذ غزة ، أطفال الحجارة
3. يظهر تجسيد الشاعر للمقاومة الفلسطينية في مقاومة الاطفال .
4. عواطف الشاعر : الحسرة إننا الهاربون من خدمة الجيش ،.....لا تتركوا المسيح حزينا ./ عاطفة الغضب :قاوموا ، انفجروا ، استشهدوا و بقينا دببا قطبية .....، الغاضبون يا تلاميذ غزة ، ..
. النبرة الخطابية تظهر من خلال قوله : يا تلاميذ غزة ( النداء ) علمونا ، اضربوا ، لا تعودوا ....و كأنه واقف على منبر يخاطب هؤلاء الاطفال .
6. تعرض الشاعر إلى تقاعس العرب عن نصرة غزة و يظهر ذلك في فخوضوا حروبكم و اتركونا ، إننا الهاربون من خدمة الجيش .
ينتمي النص إلى الأدب الملتزم / تعريفه : " ارتباط الأديب بقيم و مبادئ أو قضايا محددة ، تشربها عقله ووجدانه ، فكل تفكير أو تعبير صادر عنه ن يكون في نطاق هذا الارتباط أو الالتزام
البناء اللغوي