مرحباً بك يا [ خروج ]
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة Images
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة Images


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات التعليم الثانوي
 :: السنة الثالثة ثانوي

شاطر

نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة I_icon_minitimeالأربعاء 26 مارس 2014 - 14:33
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبه:
المشرفة العامة
الصورة الرمزية

نجمة المنتدى

البيانات
الدولة : نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة 610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 605
تاريخ الميلاد : 03/02/1978
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 46
الموقع : السفير المجد
العمل/الترفيه : معلمة متواضعة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة


نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة
يقول الشاعر نزار قباني في قصيدة أطفال الحجارة 1 
أطفال الحجارة بهرو الدنيا
وما فييدهم إلا الحجارة
أضاءوا كالقناديل وجاءو كالبشارة
قاومو وانفجروا واستشهدواوبقينا دببا
قطبية صفحة أجسادها ضد الحرارة
.................................2
الغاضبون يا تلاميذ غزة
علمونابعض ما عندكم فإنا نسينا
علمونا كيف الحجارة( تغدو)
بين أيدي الأطفال ماساًثمينا
كيف تغدو دراجة الطفل لغماً
وشريط الحرير يغدو كميناً
كيف مصاصةالحليب
إذا ما حاصروها تحولت سكيناً
................................3
يا تلاميذ غزة
لا تبالوا بإذاعتنا ولاتسمعونا
اضربوا بكل قواكم
واحزموا أمركم ولا تسألونا
نحن أهل الحسابوالجمع والطرحِ
فخوضوا حروبكم واتركونا
إننا الهاربون من خدمهالجيشِ
فهاتوا حبالكم واشنقونا
نحن موتا لا يملكون ضريحاً
ويتاما لايملكون عيونا
قد لزمنا جحورنا وطلبنا منكم
(أن تقاتلوا )التنينا
قد صغرناأمامكم ألف قرن
وكبرتم خلال شهراً قرونا
.................................4
يا تلاميذ غزة
لا تعودوالكتاباتنا ولا تقرئونا
علمونا فن التشبث بالأرض
ولا تتركوا المسيححزينا
يا أحبائنا الصغار سلاما
جعل الله يومكم يا ياسمينا
من شقوق الأرضالخراب طلعتم
وزرعتو جراحنا نسرينا
هذه ثورة الدفاتر والحبر
فقولوا علىالشفاه لحونا
أمطرونا بطولة وشموخاً
واغسلونا من قبحنا اغسلونا
واستعدوالتقطفوا الزيتونا
إن هذا العصر اليهودي وهما
سوف ينهار لو ملكنااليقينا
.................................
الأسئلة :
أولا البناء الفكري :
- قسم هذه الألفاظ حسب المعنى الذي تؤديه في النص إلى حقلين معجميين . و سمهما .
]( الحجارة ، قبحنا ، موتا ، التشبث بالأرض ، سكينا ، الهاربون ، لغما ، جحورنا ) [/center]
2- من المخاطَب في هذه القصيدة ؟ بين ما يدل على ذلك .
3- في النص تجسيد لمقاومة الشعب الفلسطيني ، أين يظهر ذلك ؟
- تأرجحت عواطف الشاعر بين الغضب و الحسرة . مثل لهما مع الشرح 
- يتميز الشاعر بالنبرة الخطابية في شعره ، دلَّ عليها في النص .مع الشرح 
6- تعرض الشاعر إلى تقاعس العرب عن نصرة غزة ، استخرج ما يدل على ذلك من النص .
7- إلى أي نوع من الأدب يمكن تصنيف هذا النص ؟ أعط تعريفا له .
ثانيا البناء اللغوي :
- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل
2- ما دلالة تكرار عبارة " يا تلاميذ غزة " في مطلع كل مقطع ؟
3- ما فائدة توظيف الشاعر للأدوات التالية : إذا ، نحن ، إننا ، قد ، لا ، الفاء في فهاتوا ، كيف ، اسم الإشارة هذا و هذه ، لو .
4- حدد معاني حروف الجر فيما يلي : 1- علمونا فن التشبث بالأرض 2- من شقوق الأرض .
- حدد معاني حرف الفاء في القصيدة 
6- في المقطع الأول صورة بيانية استخرجها مبينا نوعها و بلاغتها .
7- ما دلالة الاستفهام في القصيدة ؟ 
8- ما نمط المقطع الأول ، أذكر ثالثة من خصائصه مع التمثيل . 
ثالثا البناء النقدي ( 02) 
تعرف على نزعة الشاعر من خلال القصيدة و ارصد تجلياتها في النص 

الأجابة النموذجية 
البناء الفكري 
1. الحقلان المعجميان :حقل المقاومة : الحجارة ، التشبث بالأرض ، سكينا ، لغما ./ حقل التخاذل : قبحنا ، موتا ، الهاربون / جحورنا 
. المخاطب في القصيدة : أطفال غزة ، أطفال الحجارة تلاميذ غزة . .الشاهد : يا تلاميذ غزة ، أطفال الحجارة 
3. يظهر تجسيد الشاعر للمقاومة الفلسطينية في مقاومة الاطفال .
4. عواطف الشاعر : الحسرة إننا الهاربون من خدمة الجيش ،.....لا تتركوا المسيح حزينا ./ عاطفة الغضب :قاوموا ، انفجروا ، استشهدوا و بقينا دببا قطبية .....، الغاضبون يا تلاميذ غزة ، ..
. النبرة الخطابية تظهر من خلال قوله : يا تلاميذ غزة ( النداء ) علمونا ، اضربوا ، لا تعودوا ....و كأنه واقف على منبر يخاطب هؤلاء الاطفال .
6. تعرض الشاعر إلى تقاعس العرب عن نصرة غزة و يظهر ذلك في فخوضوا حروبكم و اتركونا ، إننا الهاربون من خدمة الجيش .
ينتمي النص إلى الأدب الملتزم / تعريفه : " ارتباط الأديب بقيم و مبادئ أو قضايا محددة ، تشربها عقله ووجدانه ، فكل تفكير أو تعبير صادر عنه ن يكون في نطاق هذا الارتباط أو الالتزام 
البناء اللغوي 





توقيع : نجمة المنتدى




خياراتالمساهمة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة , نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة , نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة ,نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة ,نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة , نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




نموذج اختبار نهائي لشعبة أدب و فلسفة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر