التوابع
وهي : الصفة ( النعت) ـ التوكيد ـ البدل ـ العطف
2ـ التوكيد
وله طرفان : المؤَكّد والتوكيد
ويجب أن يكون المؤكّد معرفة إذا كان اسما,وأن يكون مطابقافي عدد الحروف وترتيبها إذا كان توكيدا لفظيا.
مثل : أخاك أخاك إنّ من لاأخا له
كساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح
أخاك ( الثانية ) توكيد لفظي .
3ـ نوعا التوكيد :
للتوكيد نوعان : التوكيد اللفظي , والتوكيد المعنوي .
والتوكيد اللفظي هو تكرار اللفظ( المؤَكّد) مع مطابقة عدد الحروف وترتيبها , كما في المثال السابق , ويمكن أن نكرر الحرف والفعل والاسم بالشروط السابقة , وكذلك يمكن أن نكرر الجملة , مثل :
أـ تكرار الاسم : الطالبُ الطالبُ مجتهد
بـ ـ تكرار الفعل : جاءَ جاءَ المعلم
جـ ـ تكرار الحرف : إن إن الجنة تحت أقدام الأمهات
دـ تكرار الجملة : هطل المطر , هطل المطر
ويعرب التوكيد اللفظي , سواء كان فعلا أم حرفا أم جملة :
توكيدا لفظيا .
ويمكن توكيد الضمير المتصل بضمير منفصل مرفوع سواء كان الضمير المتصل مرفوعا , منصوبا , مجرورا , مثل :
قمتُ أنا ( توكيد لفظي مرفوع ) ـ قمنا نحن ( توكيد لفظي مرفوع) ـ أكرمتني أنا ( توكيد لفظي منصوب ) ـ مررت به هو( توكيد لفظي مجرور ) ...
هطل المطر : توكيد لفظي للجملة السابقة .
وفي إعراب الاسم و مثل : الطالبُ الطالبُ ( توكيد لفظي مرفوع )
أما المؤكّد فيعرب حسب موقعه من الجملة .
التوكيد المعنوي
وله ألفاظ محددة تسمى : ألفاظ التوكيد المعنوي , وهي :
ذات ـ نفس ـ عين ( للمفرد ) كلا ـ كلتا ( للمثنى ) كل ـ جميع ـ عامة
( للجمع ) .
ويشترط في ألفاظ التوكيد المعنوي أن تكون متصلة بضمير يعود على المؤَكّد ويطابقه من حيث الافراد والتثنية والجمع , مثل :
حضر الوزيرُ نفسُه ـ حضرت المعلمةُ نفسها
جاء الطالبان كلاهما ـ رأيت الطالبين كليهما ـ مررت بالطالبين كليهما
صفق الحاضرون كلُّهم ـ جميعُهم ـ عامتُهم
ملاحظة : لايعتبر التوكيد توكيداً إلاّ إذا جاء المؤكد والتوكيد معا في الجملة .
ويعرب التوكيد على النحو التالي :
رأيت المديرَ نفسه
نفس َ: توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . والهاء , ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة .
إضافات :
1_ إذا أريد تقوية التوكيد يؤتى بعد كلمة( كله ) بكلمة ( أجمع )
جاء الصف كلُّه أجمع , وبعد كلمة ( كلها ) بكلمة (جمعاء )
وبعد كلمة ( كلهم ) بكلمة ( أجمعين ) وبعد كلمة ( كلهن )
بكلمة ( جُمَع) .الإعراب :
جاء الصف كلّه أجمع .
كل : توكيد مرفوع ....والهاء ضمير متصل ....
أجمع : توكيد ثان مرفوع .....
2ـ لايجوز توكيد النكرة إلا إذا كان توكيدها مفيدا بحيث تكون النكرة المؤكدة محدودة والتوكيد من ألفاظ الاحاطة والشمول , مثل :
اعتكفت أسبوعاً كلَّه , ولا يقال : صمت دهرا كله ( ووروده في الاستعمال نادر )
3ـ إذا أريد توكيد الضمير المرفوع المتصل أو المستترب(نفس أو عين )وجب توكيده أولا بالضمير المنفصل , مثل :
جئت أنا نفسي ـ ذهبوا هم أنفسُهم ( توكيد للضمير المتصل ( واو الجماعة )
أما إذا كان الضمير منصوبا أو مجرورا فلا يجب فيه ذلك , مثل :
أكرمتهم أنفسَهم ( توكيد للضمير المتصل ( هم), مررت بهم أنفسِهم
4ـ يجوز أن تجر ( نفس , عين ) بالباء الزائدة , مثل :
جاء علي بنفسه ( تكون الباء حرف جر زائدا ) و( نفس : مجرور لفظا مرفوع محلا , توكيد للمرفوع :علي )
ـ 5ـ بالنسبة لإعراب ( كلا , كلتا )
أـ إذا اتصلتا بالضمير تعربان ملحقتين بالمثنى رفعا ونصبا وجرا
مثل : جاء الطالبان كلاهما ( توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى
رأيت الطالبن كليهما ( توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى
مررت بالطالبين كليهما ( توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى
وإذا اتصلا بالاسم الظاهر أعربا إعراب الاسم المقصور وتبقى الألف على حالها رفعا ونصبا وجرا , مثل :
جاء كلا(فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف ) الطالبين , رأيت كلا ( مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
على الألف ) الطالبين , مررت بكلا ( اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف ) الطالبين
جاءت كلتا الطالبتين , رأيت كلتا الطالبتين , مررت بكلتا الطالبتين
6ـ إذا جاءت ألفاظ التوكيد المعنوي غير متصل بالضمير فإنها تعرب حسب موقعها من الجملة , مثل :
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوما على آلة حدباء محمول
كل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
التوابع ـ البدل
البدل ويسبقه المُبدل منه , وهو اسم يأتي بعد اسم آخر (المبدل منه )
ويكون مقصوداً بالحكم , ويتبع المبدل منه في حركات الإعراب , مثل :
زارني صديقي( المبدل منه ) أحمدُ ( البدل ) وإعرابه :
أحمد : بدل من ( صديقي ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة,
وإذا حذفنا المبدل منه تبقى الجملة صحيحة , وعندئذ لايكون هنالك بدل ومبدل منه .
أنواع البدل
1ـ بدل مطابق ( كل من كل ) بحيث يكون البدل مطابقا في المعنى للمبدل منه , مثل :
رأيت أخاك مصطفى , ف(مصطفى ) مطابق ل( أخاك ) في المعنى , ومثل ذلك : القائد خالد بن الوليد ... الخليفة عمر بن الخطاب ...
2ـ بدل بعض من كل , ويكون البدل جزءاً حقيقيا من المبدل منه , ويجب أن يكون فيه ضمير متصل أو مستتر يعود على المبدل منه , مثل :
تنفق ُ سوريا ميزانيتها أكثرَها للدفاع عن الوطن
البدل : أكثرها , وفيه الضمير (ها) يعود على المبدل منه ( ميزانيتها ) ويلاحظ أن البدل هو جزء حقيقي من المبدل منه .
الإعراب : (أكثر : بدل بعض من كل من ـ ميزانيتها ـ منصوب مثله , والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .
3ـ بدل الاشتمال: ولايكون البدل جزءا حقيقا كما في النوع السابق , بل يكون جزءا معنويا مما يشتمل عليه المبدل منه , مثل :
أعجبني خالدٌ صدقه , ( صدقه بدل اشتمال من خالد , لأن الصدق صفة معنوية ) ولابد من وجود ضمير يربطه بالمبدل منه متصلا أم مستترا, مثل قوله تعالى ( يسألونك عن الشهرِ الحرامِ قتالٍ فيه )
قتال : بدل اشتمال من الشهر الحرام والضمير : الهاء في : فيه .
ومثل ذلك : أعجبني عمرُ عدلُه ـ أحببت المدرّسَ علمَه ....
إضافات ـ
1ـ هنالك نوع آخر من البدل ذكره النحويون وهو قليل في اللغة العربية , وهو:
البدل المباين , وهو بدل الشيء مما يباينه , فلا يكون مطابقا للمبدل منه , ولا بعضا منه , ولا مشتملا عليه ، وهو ثلاثة أنواع :
أـ بدل الغلط : ويحصل في غلط اللسان , مثل :
جاء المعلم التلميذُ ( التلميذ هو المقصود , وهو بدل غلط من : المعلم )
بـ غلط النسيان , بحيث نتدارك توهما حصل في الذاكرة والحقيقة غير ذلك , مثل :
سافر أخي إلى دمشق َ , حلب َ ( حلب , بدل نسيان من : دمشق , وهو المراد بالحكم )
جـ بدل الاضراب , ويصح في كل من البدل والمبدل منه أن يكون مقصودا بالحكم , ولكن المتكلم أضرب عن المبدل منه إلى البدل ,
مثل : خذ الورقةَ , القلمَ ( القلم بدل إضراب من الورقة ,بحيث عدلت بالأمر من الورقة إلى القلم )
2_ لايشترط أن يتطابق البدل والمبدل منه في التعريف والتنكير , مثل قوله تعالى : ( إلى صراط مستقيم , صراط الله ) صراط الله : بدل معرفة من : صراط وهو نكرة .
3ـ يبدل الظاهر من الظاهر , ولا يبدل المضمر( الضمير ) من المضمر , مثل ( قمت أنا ) أنا : توكيد لفظي وليس بدلا
4ـ يجوز إبدال الظاهر من ضمير الغائب المتصل , كقوله تعالى وأسرّوا النجوى , الذين ظلموا ) الذين : بدل من واو الجماعة في :
وأسروا.
5ـ إذا أبدل اسم من اسم استفهام أو اسم شرط وجب ذكر همزة الاستفهام أو ( إن ) الشرطية مع البدل , مثل :
كم مالك ؟ أعشرون أم ثلاثون ؟
عشرون : بدل من كم ( اسم استفهام )
من يجتهدْ, إنْ عليٌّ , وإن خالدٌ , فأكرمْه
علي : بدل من ( مَن : اسم شرط )