اخواني الكرام من معلمين و معلمات للسنة الخامسة أقدم لكم نصا في نشاط اللغة العربية يستحق فعلا أن يكون رسالة وداع للتلاميذ فهو مليئ بالمشاعر الصادقة . وسوف تتأثرون إن حاولتم قراءته أمام التلاميذ بالتوفيق....
السند
قال المعلم لتلامیذه في آخر یوم من السنة الدراسیة أي أولادي لا تخرجوا كتبكم .فلم آت لألقي علیكم درسا .وٕإنما أتیت لأودعكم . إن الوداع صعب، فكیف إن كان المودع صدیقا فكیف إن كان ولدا فكیف إن كانوا أولادا.نعم یا أحبائي أحبكم وتحبوني أنتم أحبتي فكیف أقدر أن أملك نفسي وأنا أودعكم ولا أدري لعلي لا أ راكم بعد.
الیوم إنكم ستشرفون في المستقبل على درجات السلم الاجتماعي ( ولكن نصائحي ستبقى أمام أعینكم لا
تقدرون أن تنسوها أو تتغافلوا عنها ).محطتّكم القادمة في المرحلة المتوسطة ، ستتعرفون على معلّمين آخرين ، أوصيكم بحسن النية بهم واحترامهم وتقديرهم وحبهم .. استمعوا لنصائحهم وتوجيهاتهم فهم أكثر منكم خبرة في الحياة .
الأسئلة
البناء الفكري:
ضع علامة (ص) أمام الإجابة الصحیحة وعلامة (خ) أمام الخاطئة
أنب المعلم تلامیذه
درّس المعلم تلامیذه
قدّم المعلم نصائح لتلامیذه
ودّع المعلم تلامیذه
استخرج من النص مرادف الكلمات المسطر علیها في الجمل التالیة:
كیف أستطیع أن أسافر
إن توجیهاتي مفیدة
هات أضداد الكلمات التالیة من السند:
أستقبلكم – سَهْلٌ – أَجْهَلُ
البناء اللغوي: أملأ الجدول بالمفردات المناسبة من السند:
خبر أنفعل من الأفعال الخمسة مفعول به
- لو خاطب المعلم بالعبارة التي بین قوسین تلمیذا واحدا ماذا یقول
- أعرب ما تحته سطر في النص .
الوضعیة الإدماجیة: تخیل إنك أحد التلامیذ الذین خاطبهم المعلم وتأثرت بما قال فرفعت یدك بعد أن أنهى
كلامه متأدبا مستأذنا لترد ماذا قلت له ولزملائك . وظف في خطابك المفعول به، وٕان وأخواته