مرحباً بك يا [ خروج ]
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
من أخلاقيات اللغة العربية Images
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
من أخلاقيات اللغة العربية Images


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتدى لغتي الجميلة
 :: منتدى لغتـــــــــــــــــي

شاطر

من أخلاقيات اللغة العربية I_icon_minitimeالإثنين 2 نوفمبر 2015 - 11:06
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

السفير المجد

البيانات
الدولة : من أخلاقيات اللغة العربية 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://essafirelmejid.yoo7.com

مُساهمةموضوع: من أخلاقيات اللغة العربية
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

من أخلاقيات اللغة العربية




  من أخلاقيات اللغة العربية




من أخلاقيات اللغة العربية ؛ التَّأدُّب مع الله تعالي في الإعراب....

وفيه أربع مسائل :

المسألة الأولى : ما لم يُسَمَّ فاعلُه.
دأب كثير من المعربين أن يقولوا في إعراب الفعل " أُعِدَّتْ" من قوله تعالى : {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} : {أُعِدَّتْ} فعلٌ ماض مبني للمجهول ، وهذا خطأ فاحش بذيء ، والصواب أن يقال في إعرابه : فعل مبني لِمَا لَمْ يُسَمَّ فاعلُه ؛ إذ الفاعل معلوم ، وهو الله عزَّ وعلا ، ولكن حُذِفَ لعلم المخاطبين به.
ومنه قوله تعالى : {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ} ، إذ يقال في الفعل " حُرِّمَتْ " مبني لما لَمْ يُسَمَّ فاعله ــــ أيضًا ـــ ومعلوم أنَّ فَاعِلَ هذا التحريم هو اللَّهُ تعالى.

والمسألة الثانية : لا الدعائية .
وهي "لا" الطلبية في الأصل ، ويطلب بها الكف عن شيء، وعن فعله. فإن كان الطلب بها موجهًا مِمَّن هو أعلى درجة إلى من هو أدنى سميت "لا الناهية" ، وإن كان من أدنى لأعلى سميت: "لا الدعائية" وإن كان من مساو إلى نظيره سميت: "لا الالتماسية ".
هذا ، وقد دأب كثير من المعربين أيضا أن يقولوا في إعراب " لا تُؤَاخِذْنَا" من قوله تعالى : {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}(البقرة:286): " لا " ناهية ، وهذا خطأ فاحش بذيء أيضا ؛ إذ الله تعالى لا يُنْهَى ، وإنما يَنْهَى عباده ، والصواب أن يقال : " لا " دعائية ، نعم : الأصل فيها أنها لا الناهية، ولكن تأدبًا مع الله يقال فيها: لا الدعائية، وتُؤَاخِذْنَا : تؤاخذ، فعل مضارع مجزوم بلا وجزمه السكون، ونا: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. فــــــــ "لا" هنا دعائية، وليست ناهية ؛ لأن "لا" الناهية هي التي يكون الأمر فيها من الأعلى إلى الأدنى، وأما "لا" الدعائية فهي بعكسها، يكون من الأدنى إلى الأعلى، ومنه قوله سبحانه: { رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا}[آل عمران: 8] ، ومنه أيضاً قول الله تعالى {رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا} [الحشر:10]، فــ " لا " في الآيات السابقة دعائية لا غيرُ ؛ لأنه لا يصح أن نقول بالنهي بين المخلوقين وخالقهم.
ومنه قول القائل : ربي لا تجعلني شقياً، ولمَّا كان النهي هو طلب الكف عن فعل شيء ما على وجه اللزوم وعلى وجه الاستعلاء؛ فهذا لا يتفق مع ِشأن الله تعالى.

والمسألة الثالثة : "لام الدعاء" .
وهو "لام الطلب" الجازمة المختصة بالدخول على المضارع، وتسمى: "لام الأمر" إن كان الأمر بها مِمَّن هو أعلى درجة إلى من هو أدنى، و"لام الدعاء" إن كان من أدنى لأعلى، و"لام الالتماس" إن كان من مساو لنظيره.
هذا ، وقد دأب كثير من المعربين أيضا أن يقول في إعراب " لتغفر " من قول القائل : ربِّ لِتغفرْ لي " : اللام : لام الأمر ، والفعل المضارع مجزوم ، وقولهم في هذه اللام لام الأمر ، خطأ فاحش بذيء أيضا، والصواب أن يقال: لام الدعاء تأدبًا مع الله ؛ لأن الله تعالى لا يؤمر أيضا.
ومن أمثلة لام الدعاء قوله عزَّ وعلا : {وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ} [(77) سورة الزخرف], فـــــ " يقض " فعل مضارع مجزوم بعد " لام الدعاء" ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة.

والمسألة الرابعة :النَّصب على التعظيم .

من أخطاء المعربين أن يقولوا في إعراب لفظ الله تعالى ، إذا وقع في موقع المفعولية : مفعول به ، وهذا خطأ فادح شنيع ؛ ذلك لأن الله عزَّ وعلا لا يفعل به شيء ، ومن ذلك إعرابهم لفظ الجلالة في قول الشاعر :
أستغفر اللهَ ذنبا لست محصيه
مفعولا به منصوب ، والصواب أن يقال : "لفظ الجلالة" اسم منصوب على التعظيم.
ومنه قول الشاعر :
رأيت الله أكبر كلِّ شيء ... محاولة وأكثرهم جنودًا

فلفظ الجلالة " الله " منصوب على التعظيم، على أنه المفعول الأول ، و" أكبر " مفعول ثان للفعل " رأى".
ومنه قوله تعالى : {لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ} ، فالاسم الجليل منصوب على التعظيم.
هذا ، وآمل من جميع المعلمين أن يعلموا الصبية كيف يتعاملون في الإعراب مع اسم الله تعالى حسب موقعه في الجملة العربية
اذاً .. تأدبا مع الله جل في علاه :
* لا تبن الأفعال الماضية على المجهول اذا كان الفعل يختص بصاحب الجلالة وانما على المعلوم وهو الله لمعرفة المخاطبين به.
*لا توصف (لا) الناهيية) و (ل) الأمر ) على أنها كذلك اذا كانت مع صاحب الجلالة وانما ب(الدعائية) لأنها من الأدنى (الضعيف) للأعلى(القوي الجبار) .
*لا يعامل لفظ الجلالة معاملة المفعولية في الجملة أو الآية و أنما (منصوبا على التعظيم ) لأن الله لا يفعل به شيء بل هو غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون
والله أعلى وأعلم





توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
من أخلاقيات اللغة العربية , من أخلاقيات اللغة العربية , من أخلاقيات اللغة العربية ,من أخلاقيات اللغة العربية ,من أخلاقيات اللغة العربية , من أخلاقيات اللغة العربية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ من أخلاقيات اللغة العربية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




من أخلاقيات اللغة العربية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر