مرحباً بك يا [ خروج ]
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني Images
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني Images


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات المعلم والمتعلم
 :: منتدى الأساتذة

شاطر

دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني I_icon_minitimeالجمعة 18 ديسمبر 2015 - 14:24
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية

صفاء

البيانات
الدولة : دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني 610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 200
تاريخ الميلاد : 14/03/1976
تاريخ التسجيل : 06/12/2013
العمر : 48
الموقع : تزيوزو
العمل/الترفيه : استاذة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني


تحسس مواطن العورة
v طرق مواجهة المشكلة :
1) لا تتجاهل هذا السلوك .
2) تبين ما إذا كان التلميذيعاني من مشكلات بدنية .
3) أبلغ الوالدين بسلوك طفلهما .
4) تحدث إلى التلميذبشكل شخصي .
5) اتفق على إشارة لتنبيه التلميذ.
6) اصرف انتباه التلميذعن هذا السلوك .
7) اصرف انتباه باقي الطلاب عن ملاحظة سلوك زميلهم .
خفف من وطأة الضغوط الواقعة على التلميذ.

الفوضوية
v طرق مواجهة المشكلة :
1) أدرج موعداً لتنظيف المكتب إلى جدول أنشطة الطلاب .
2) قم بالتفتيش على نظافة مكاتب الطلاب .
3) ألق على الطلاب دروساً في العناية بمكاتبهم .
4) ألزم التلميذ بإخلاء سطح مكتبه من الأشياء غير الضرورية .
5) ألزم التلميذ بترتيب حقيبته المدرسية بالمنزل .
6) أعط التلميذ مقلمة ( حافظة ) للأدوات المدرسية .
7) ألزم الطلاب بحفظ أوراقهم داخل الملفات .
أرسل الواجبات التي تم إكمالها إلى منزل التلميذ.

افتقاد الحافز
v طرق مواجهة المشكلة :
1) خمِّن سبب إحجام التلميذعن بذل الجهد في الدراسة .
2) كن أميناً في تقييم وتقدير أداء التلميذ.
3) ساعد على كسر دائرة الفشل التي يدور فيها التلميذ.
4) اشرح التعليمات بطريقة واضحة ، موجزة ، وصريحة .
5) ابق قريباً من التلميذ.
6) كلِّف التلميذ بواجبات مثيرة للتحدي ولكنها سهلة الانجاز .
7) أعط التلميذ فرصة الاختيار بين أكثر من واجب مدرسي .
اربط بين الدرس واهتمامات التلميذ.
9) اربط الدروس وواقع الحياة .
10) قم بتجزئة الواجبات إلى أجزاء صغيرة .
11) اجعل أسلوب شرحك متنوعاً .
12) ركَّز على مستوى تقدم أداء التلميذ بدلا من مقارنته بزملائه .
13) فكر في عرض التلميذ على متخصص في علاج مشاكل العجز عن التعلم .

قلة المشاركة داخل حجرة الدراسة
v طرق مواجهة المشكلة :
1) وفر مناخاً حرا يشجع الطلاب على توجيه الأسئلة .
2) تعامل بشكل جدي مع أسئلة وتعليقات التلميذ.
3) خطط لإنجاح محاولة التلميذ في التحدث أمام زملائه .
4) التزم الصبر وانتظر إجابة التلميذ عن سؤالك .
5) ارصد مستوى المشاركة في النشاط المدرسي .
6) درب التلميذ على مهارات التواصل من خلال التحدث معه على انفراد .
7) شجع التلميذ على طلب المساعدة .
خفف من وطأة الضغوط المصاحبة للتقارير الشفهية .
9) كلف التلميذ بمسئوليات تتطلب القدرة على التواصل .
10) لاحظ ما إذا كان التلميذ يعاني أية مشكلات في التخاطب .

تبادل الملاحظات المكتوبة
v طرق مواجهة المشكلة :
1) وضح للطلاب القاعدة السلوكية التي يجب إتباعها بشأن عادة تبادل الملاحظات المكتوبة .
2) عالج المشكلة بأسلوب هادئ .
3) لا تحرج التلميذ.
4) اجعل التلميذ يجلس في مقدمة حجرة الدراسة أو بالقرب من مكتبك .
5) أبعد الطلاب معتاد تبادل الملاحظات عن بعضهم البعض .
6) إذا استمرت عادة الملاحظات ، فتعامل معها كمشكلة انضباطية .

السعي نحو الكمال
v طرق مواجهة المشكلة :
1) أوجد مناخاً من الدعم والتشجيع .
2) لا تخذل التلميذ.
3) عظم من شأن نجاح التلميذ، وهون من أمر فشله .
4) وضح للطالب أن الأخطاء أمر عادي ومتوقع .
5) حدث التلميذ بشأن سلبيات النزوع نحو الكمال .
6) ساعد التلميذعلى وضع أهداف واقعية نصب عينيه .
7) فند معتقدات التلميذ الخاطئة .
ركز على أهمية الجهد والتعلم إلى جانب أهمية التقييم .
9) راقب التلميذعن كثب .
10) صارح التلميذ بمتطلباتك بشأن الأداء الجيد .
11) قلل من شأن درجات تقييم التلميذ.
12) شجع التلميذعلى المشاركة داخل حجرة الدراسة .
13) قسم الواجبات والتدريبات الطويلة إلى أجزاء أصغر .
14) شجع التلميذعلى إنهاء واجباته .

مشكلات ملعب المدرسة
v طرق مواجهة المشكلة :
1) راجع قواعد وآداب الملعب مع تلاميذتك.
2) وفر للطلاب قطاعاً واسعاً من الأنشطة .
3) كن على اتصال بالمشرف على أرض الملعب .
4) تحدث مع التلميذ بشأن سلوكه .
5) وجه الطلاب المفتقرين إلى مهارات الملعب .
6) ليكن عقابك سريعاً وفورياً .
7) ألزم التلميذ بكتابة تقرير عن سلوكه بالملعب .
خصص مكاناً لحل المشكلات .
9) عاقب الطفل بالاستبعاد المؤقت في الملعب .
10) شجه الطلاب على إشراك زملائهم المنعزلين في لعبهم .
11) كلف التلميذ بأداء مهمة في الملعب .
12) تجنب جرح مشاعر الطلاب عند اختيار أعضاء فريق اللعب .

العبوس
v طرق مواجهة المشكلة :
1) ابحث عن نمط مشترك في سلوك التلميذ العابس .
2) أجر مع التلميذ حديثا ودياً وشخصياً .
3) شجع التلميذعلى التعبير عن مشاعره بأسلوب مناسب .
4) أعد توجيه انتباه التلميذ العبوس .
5) حاول تجاهل العبوس الذي يهدف به التلميذإلى جذب انتباهك .
6) امتدح السلوك البعيد عن العبوس .
7) تجنب مواجهة التلميذ.
عند توجيه التلميذ، ركز على سلوكه ، وليس على شخصيته .
9) ساعد على حل مشاكل الطفل الدراسية إذا لزم الأمر .
10) أبرز نجاح التلميذ أمام زملائه .
11) ابحث عن فرص لإشعار التلميذ بأهميته .

عبارات الازدراء والتمييز العرقي
v طرق مواجهة المشكلة :
1) وضح للطلاب أن تعليقات الازدراء العنصري ممنوعة .
2) تنبه إلى أية تحيزات عنصرية بين تلاميذتك.
3) أجر نقاشاً مع تلاميذتكبشأن الاختلاف .
4) خصص درساً حول التمييز العنصري .
5) فند التعليقات العنصرية على الملأ .
6) تحدث إلى التلميذ المخطئ .
7) تحدث إلى التلميذ المتضرر .
أدخل الطلاب في مجموعات تعلم تعاونية متنوعة الأطراف .
9) ساعد الطلاب على تفهم أصولهم الثقافية .
10) استعن بموضوعات دراسية من ثقافات متعددة .
11) احرص على أن تعكس لوحة الإعلانات داخل حجرة الدراسي التنوع الثقافي للمجتمع .
12) شجع على احترام الأطفال ذوي الأصول والخلفيات المختلفة .

السلوك الوقح غير المراعي للاحترام
v طرق مواجهة المشكلة :
1) كن قدوة للسلوك المراعي للاحترام .
2) تحدث إلى تلاميذb تكعن أهمية السلوك المراعي للاحترام .
3) تحدث إلى التلميذعلى انفراد .
4) علم الطلاب العبارات المهذبة .
5) قم بتمثيلية سلوكية للمواقف الاجتماعية مع تلاميذتك.
6) شجع الطلاب على التعبير عن أنفسهم بصيغة المتكلم .
7) اتفق مع الطلاب عل إشارة صامتة لتنبيههم إلى سلوكهم الفظ .
انتهز الفرص لمدح التلميذ حين يبدي سلوكاً مهذباً .
9) اعرض نماذج للسلوك المجامل المهذب على لوحة الإعلانات .
10) شجع الطلاب على التعبير عن تقديرهم لبعضهم البعض .
11) كافئ جميع الطلاب على السلوك المهذب .
12) قم بمسابقة لتشجيع السلوك المهذب .
13) داول ( قلادة السلوك المهذب ) بين الطلاب .
14) صمم مشاريع دراسية داخل حجرة الدراسة تتضمن مساعدة الآخرين .

.

مشكلات الأعمال الكتابية داخل حجرة الدراسة
v طرق مواجهة المشكلة :
1) حدد الأشياء المطلوب من التلميذ مراعاتها في أعماله الكتابية .
2) ضع نظاماً يستطيع الطلاب من خلاله جذب انتباهك .
3) امنح حوافز للطلاب الذي يُتمُّون أعمالهم الكتابية .
4) حمِّل التلميذ مسئولية العمل الكتابي .
5) تعاون مع التلميذفي حل المشكلة .
6) اجعل التلميذ يجلس بعيداً عن عوامل تشتيت الانتباه .
7) ساعد التلميذعلى إزالة عوامل التشتيت من فوق مكتبه .
ارصد مدى فهم التلميذ للشرح والتوجيهات .
9) استخدم إشارة لتنبيه التلميذ عندما لا يركز في واجبه .
10) استخدم ساعة مؤقتة لإلزام التلميذ بأداء واجبه .
11) عيِّن رفيقاً لمساعدة التلميذفي الأعمال الكتابية .
12) اسمح للطالب باستخدام الحاسوب .
13) ركِّز على الجودة بدلاً من الكم .
14) قسِّم الأعمال الكتابية إلى أجزاء أصغر .
15) خذ رأي التلميذ فيما يكلف به من أعمال كتابية .
16) ابدأ الأعمال الكتابية مع التلميذ بنفسك .
17) قم بحثِّ التلميذمثالي النزعة على إنهاء واجبه .
18) تحرَّ ما إذا كان التلميذ يواجه مشكلة في قدرته على التعلم .

تدني تقدير الذات
v طرق مواجهة المشكلة :
1) أوجد جواً من القبول يشعر التلميذ بقيمته .
2) تجنب التصرفات التي يظن التلميذ أنها تحط من قدره .
3) اجعل مدحك للطالب صادقاً ومحدداً .
4) ساعد التلميذفي دراسته .
5) ساعد التلميذعلى تكوين تقييم واقعي لنقاط ضعفه ونقاط قوته .
6) برهن للطالب على مدى تحسن مستواه بأدلة عينية .
7) ابرز مآثر ونجاحات التلميذ.
اجعل التلميذ يشعر بأهميته من خلال إسهاماته داخل حجرة الدراسة .
9) تحدث مع التلميذ عن اهتماماته .
10) ساعد التلميذعلى تخطي الشدائد .
11) شجع حس الانتماء لدى التلميذ.
12) أبلغ الوالدين بنجاحات طفلهما .
13) عند تأديب التلميذ ركز على سلوكه ، لا على شخصيته .


الخجل
v طرق مواجهة المشكلة :
1) حدد ما إذا كان خجل التلميذ يمثل مشكلة له أم لا .
2) أقم جسراً من التقارب مع التلميذ.
3) خصص وقتاً للتحدث مع التلميذ بشكل شخصي .
4) أجلس التلميذ الخجول بالقرب من مقدمة حجرة الدراسة .
5) ساعد التلميذعلى الشعور بالطمأنينة عند التحدث أمام زملائه .
6) امنح التلميذ دفعة بسيطة للأمام .
7) قم بتدوير مدير العلاقات الاجتماعية للطالب .
علِّم التلميذ بعض المهارات الاجتماعية الأساسية .
9) ساعد التلميذ على التكيف مع المواقف الجديدة .
10) شجع التلميذ على التعامل مع الأطفال الأصغر سناً .

النوم داخل حجرة الدراسة
v طرق مواجهة المشكلة :
1) أيقظ التلميذ.
2) خمن سبب نعاس التلميذ.
3) خطط للاجتماع بالوالدين .
4) اسمح للطالب بأخذ إغفاءة في بعض الأحيان .
5) اجعل التلميذ يجلس في مقدمة حجرة الدراسة أو بالقرب من مكتبك .
6) مُرَّ على التلميذ بشكل مفاجئ .
7) قدِّم دروساً تمس اهتمامات التلميذ.
اجعل التلميذ يعمل بالتعاون مع مجموعة صغيرة أو شريك .
9) أبق التلميذفي حالة من النشاط .
10) اجعل النوم أمراً صعب المنال .
11) اطلب عون الطلاب الآخرين .
12) حمل التلميذ مسئولية ما يفوته من أعمال بسبب نومه .
13) إذا كان التلميذيتعاطى أحد الأدوية ، فأبلغ والديه بأمر نعاسه .

الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
v طرق مواجهة المشكلة :
1) اجعل من نفسك قدوة للسلوك المهذب أمام تلاميذتك.
2) ابحث عن فرص لملاطفة ومدح التلميذ.
3) إذا كان التلميذ يتلقى خدمة تعليمية خاصة ، فعليك الاطلاع على برنامج التعليم الفردي الخاص به .
4) عاقب التلميذ عندما يتعمد إساءة السلوك .
5) تبين ما إذا كان التلميذ يدرك خطأه أم لا .
6) وفِّر للطالب التسهيلات اللازمة .
7) تبين ما إذا كان لأقران التلميذ تأثير سلبي عليه .
تحدث إلى تلاميذ تكعن التلميذ المعاق .
9) سارع بوضع حد لسخرية الطلاب من زميلهم المعاق .
10) ساعد التلميذعلى الاندماج مع زملائه .
11) احصل على مساعدة متخصصي تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .
12) عيِّن رفيقاً للطالب .
13) إذا كان سلوك التلميذ مزعجا للغاية ، فاطلب تعيين مساعد .

حصص الأنشطة المدرسية
v طرق مواجهة المشكلة :
1) وضح لتلاميذتك أن حصتك ليست وقتاً للعب .
2) أعلن قواعد السلوك في حصتك وعلقها على حائط حجرة الدراسة .
3) علق نسخة من القواعد السلوكية التي يفرضها معلمو الحصص العادية .
4) اضبط إيقاع الحصة منذ اللحظة الأولى .
5) اطلب مساعدة معلم الحصص العادية .
6) ذكر الطلاب كثيري المشكلات بقواعد السلوك لدى دخولهم حجرة الدراسة .
7) سجل تفاصيل سلوك التلميذ كتابة .
إذا أساء التلميذ التصرف ، ففكر في إبعاده عن النشاط .
9) اتصل بوالدي التلميذ.
10) علق على الحائط ملاحظة كتبها معلم الطلاب الأساسي .
11) وقع على خطة تقويم السلوك الخاصة بالمعلم الأساسي للطلاب .
12) ضع نظاماً لتنظيف غرفة النشاط .
13) نظم أنشطة للطلاب وهم يصطفون لمغادرة الحجرة .

البصق
v طرق مواجهة المشكلة :
1) تبين إذا كان بصق التلميذ المتكرر سببه إصابته بأحد الأمراض .
2) تحدث مع التلميذعلى انفراد .
3) ألزم التلميذ بتنظيف المكان الذي بصق عليه .
4) إذا بصق على أحد زملائه ، فاتخذ إجراءً فورياً .
5) ساعد التلميذعلى تعلم كيفية التعبير عن غضبه بشكل أكثر لياقة .
6) تحدث مع تلاميذتك حول موضوع البصق .

السرقة
v طرق مواجهة المشكلة :
1) اطلب إعادة المسروقات دون الافتراض بأنها سرقت .
2) إذا كنت تعتقد أن شيئاً قد سرق بالفعل ، فافتح الطريق أمام التلميذ السارق لإعادته دون الصريح بفعلته .
3) لا تهدد أو تعاقب جميع الطلاب خلال مسعاك لاكتشاف السارق .
4) اطلب من تلاميذك كتابة الحقيقة .
5) إذا كنت تعرف السارق ، فرتب لإعادة الشيء المسروق .
6) اشرح للطالب معنى السرقة وعواقبها .
7) فكر في إبلاغ المدير والوالدين بالأمر .
تعرف على ما دفع التلميذ للسرقة ، وحاول إشباع تلك الدوافع بأسلوب مقبول اجتماعياً .
9) اعقد اجتماعاً للطلاب .
10) احرص على ألا يكون التلميذ محل بغض زملائه .
11) شجع السلوك المسئول بين تلاميذتك.
12) نبه تلاميذ تكإلى عدم إحضار الأشياء الثمينة إلى المدرسة .
13) فكر في طرق لإثناء الطلاب عن السرقة .

التهديد بالانتحار
v طرق مواجهة المشكلة :
1) تعرف على العلامات المنذرة بالانتحار .
2) راقب الأطفال المعرضين للخطر عن كثب .
3) تعامل بجدية مع كل التهديدات بالانتحار .
4) تصرف مع التلميذ بعطف وحنو .
5) احرص على الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس .
6) اتصل بوالدي الطفل .
7) تابع الأمر مع الوالدين .
توخ الحذر والحكمة في إخبار أعضاء المدرسة الآخرين بحالة التلميذ.
9) مد يدك للطالب المبتئس .
10) ساعد التلميذعلى اكتساب الإحساس بالأهمية .
11) ساعد التلميذعلى التغلب على الفشل .
12) أبلغ الوالدين بنجاحات طفلهما .

السباب
v طرق مواجهة المشكلة :
1) لا تغض الطرف عن بذاءة تلاميذتك.
2) ضع في اعتبارك أن التلميذ الصغير قد لا يدرك مدى بذاءة ألفاظه .
3) واجه الألفاظ البذيئة بهدوء .
4) فكر في فرض عقاب مخفف على التلميذ.
5) إذا عاود الطفل السب ، فأبلغ والديه بذلك عن طريق البريد .
6) إذا كان التلميذ يسب بدافع الغضب أو الإحباط ، فعليك معالجة مشكلته .
7) علم التلميذ ألفاظا بديلة لألفاظ السباب .
استخدم إشارات صامتة لتنبيه التلميذ بشأن ألفاظه .
9) شجع التلميذ على الاحتذاء بزميل حسن الخلق .
10) امتدح التلميذ عندما يستخدم ألفاظه بشكل مسئول .
11) طبق على نفسك ما تأمر به .
12) اعقد اجتماعاً للطلاب .
13) ضع نظاماً لتحفيز ومكافأة الطلاب على الاستخدام المهذب للغة .

كثرة الكلام ( الثرثرة )
v طرق مواجهة المشكلة :
1) أعلن قواعدك بخصوص التحدث داخل جرة الدراسة .
2) ذكر الطلاب بقواعدك قبل البدء في أي نشاط .
3) قم بتغيير ترتيب أماكن الجلوس .
4) تحدث إلى التلميذ الثرثار .
5) اتفق مع التلميذعلى إشارة معينة لتنبيهه إلى التوقف عن الكلام .
6) قف إلى جوار تلاميذتك.
7) قف وانتظر .
أسكت تلاميذ تكمن خلال الإشارة إليهم .
9) لا تساعد التلميذ الذي كان يتكلم مع زميله بالحصة .
10) تبين ما إذا كانت توجيهاتك تحض الطلاب بشكل غير مباشر .
11) اشغل الطلاب بممارسة أنشطة إذا انتهوا من أعمالهم الكتابية مبكراً .
12) وجه الطلاب للكلام بشكل مثمر .
13) استخدم مقياساً للضوضاء .
14) استخدم ساعة مؤقتة تتوقف على فترات عشوائية .
15) قم برصد ما يصدره الطلاب من ضوضاء باستخدام ساعة إيقاف .
16) استخدم جهازاً لرصد الضوضاء داخل حجرة الدراسة .

الوشاية
v طرق مواجهة المشكلة :
1) وضح لتلاميذتك الفرق بين الوشاية والإبلاغ عن الأمور الجدية .
2) وجه الطلاب إلى غض الطرف عن الأفعال التي لا تؤثر عليهم .
3) شجع تلاميذتك على تسوية مشكلاتهم بأنفسهم .
4) لا تتجاهل شكوى التلميذ دون تفكير .
5) أوقف التلميذ قبل أن تواتيه الفرصة للوشاية .
6) أنشئ صندوقاً للشكاوى والبلاغات .
7) امتدح الطلاب على عدم لجوئهم للوشاية .
لا تجعل التلميذ مسئولا عن زملائه .
9) انتبه إلى التلميذ كثير الوشاية .

الاستهزاء
v طرق مواجهة المشكلة :
1) ضع سياسة واضحة لمناهضة عادة الاستهزاء في حجرة الدراسة .
2) هيئ جواً من الدعم والتعاون داخل حجرة الدراسة .
3) ناقش قضية الاستهزاء في اجتماعك بالطلاب .
4) بصر التلميذ بأبعاد مشكلة الاستهزاء من خلال الأنشطة المدرسية .
5) وضح لتلاميذتك مدى قوة تأثير الكلمات .
6) تبين سبب تعرض التلميذ للاستهزاء .
7) تحدث على انفراد مع التلميذ المخطئ .
إذا أصر التلميذعلى الاستهزاء بالآخرين ، فاتخذ معه إجراء تأديبياً .
9) قم بتمثيلية مع التلميذ الذي يتعرض للاستهزاء ز
10) ساعد التلميذعلى إعداد ردود جاهزة .
11) أبلغ باقي أعضاء هيئة المدرسة بأمر التلميذ الذي يتعرض للسخرية .
12) ساعد التلميذ الذي يتعرض للسخرية على التواصل مع زملائه .
13) ساعد التلميذ الذي يتعرض للسخرية على كسب تقدير وثناء زملائه .
14) استعن بأقران التلميذ لمساعدته .


التخريب
v طرق مواجهة المشكلة :
1) كن قدوة للطلاب في الحفاظ على الملكية المدرسية .
2) تحدث إلى تلاميذ تكعن العناية بممتلكات الآخرين .
3) امتدح الطلاب الذين يظهرون العناية بممتلكات الغير .
4) حاول أن تفهم دوافع التلميذ.
5) اجعل التلميذ يكتب وصفاً لما فعل .
6) تأكد من تورط التلميذفي التخريب قبل اتهامه .
7) أبلغ مدير مدرستك بالأمر .
تجنب إلقاء محاضرة أخلاقية على التلميذ.
9) ألزم التلميذ بالتعويضات .
10) أزل آثار التخريب بالمدرسة على وجه السرعة .
11) شجع التلميذعلى الإحساس بالانتماء إلى المدرسة .
12) استخدم مادة الحساب لتوضيح عواقب التخريب للطلاب .
13) كلف التلميذ بمسئولية الحفاظ على أحد الممتلكات المدرسية .

حيازة السلاح
v طرق مواجهة المشكلة :
1) تبين سياسة المنطقة التعليمية بشأن حيازة السلاح .
2) تعامل بجدية مع كل تهديدات جلب السلاح إلى المدرسة .
3) شجع الطلاب على إخبارك إذا لاحظوا شيئاً خطيراً .
4) إذا علمت أن التلميذ يحمل سلاحاً ، فاتخذ إجراءً فورياً لضمان أمن وسلامة باقي الطلاب .
5) شاور الوالدين في الأمر .
6) أبلغ الوالدين بالخدمات المتوافرة التي يمكن أن تساعد الطفل .
7) تحدث إلى التلميذ بعد الحادث .
وطد تواصلك مع التلميذ.
9) لاحظ حالة تلاميذتكبعد أي حادث خطير .
10) دوِّن ما حدث بعد الحادث .
11) فكر في استبعاد التلميذمن حجرة الدراسة .

النواح والعويل
v طرق مواجهة المشكلة :
1) ضع قاعدة تمنع العويل .
2) قوِّم سلوك التلميذ دائم النواح بلطف .
3) بعد تحذير التلميذمن البكاء لمرتين ، عليك تجاهل سلوكه .
4) سارع بالإشادة بالتلميذ عندما لا يلجأ للنواح .
5) حدد العوامل التي قد تدفع التلميذ للنواح .
6) نبه التلميذ بإشارة صامتة حين يبدأ في النواح والعويل .
7) علم التلميذ مهارات التواصل المناسبة





توقيع : صفاء




خياراتالمساهمة

دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني I_icon_minitimeالسبت 2 يناير 2016 - 11:40
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

niha noha

البيانات
الدولة : دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني 610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 533
تاريخ الميلاد : 18/05/1981
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 42
الموقع : السفير المجد للتربية والتعليم
العمل/الترفيه : أستاذة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني


موضوع مهم جدا في العملية التعليمية التربوية جزاك الله خيرا أختي الغالية صفصوفة





توقيع : niha noha




خياراتالمساهمة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني , دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني , دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني ,دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني ,دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني , دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




دليل حل مشكلات الانضباط الجزء الثاني Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر