مرحباً بك يا [ خروج ]
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول Images
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول Images


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  مكتبــــة المنتــــــدى
 :: قسم الشعر والامـــثال

شاطر

نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2013 - 19:39
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

السفير المجد

البيانات
الدولة : نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://essafirelmejid.yoo7.com

مُساهمةموضوع: نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول


نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول
معنى الجاهلية
الجاهلية: الزمان الذي كثر فيه الجهال، ويقول ابن خالويه:
إن هذا الاسم حدث في الإسلام للزمن الذي كان قبل بعثة الرسول صلى الله
عليه وسلم1.
وقد ورد هذا اللفظ في القرآن الكريم في أربعة مواضع:
1- قوله تعالى: {يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ} 2.
2- قوله تعالى: {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ} 3.
3- قوله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} 4.
4- قوله تعالى: {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ} 5.
ويبدو
من تفسير هذه الآيات، أن المقصود بهذه اللفظة ما كان قبل مجيء الإسلام،
ففي تفسير الآية الأولى، يقول الطبري: "ظن الجاهلية" من أهل الشرك بالله،
شكًّا في أمر الله، وتكذيبًا لنبيه صلى الله عليه وسلم، ومحسبة منهم أن
الله خاذل نبيه، ومعمل عليه أهل الكفر به. ويقول في الثانية يعني أحكام
عبدة الأوثان، من أهل الشرك، وعندهم كتاب الله فيه بيان حقيقة الحكم الذي
حكمت به فيهم، وأنه الحق الذي لا يجوز خلافه. وفي الآية الثانية يتعرض
لبيان المقصود بالجاهلية الأولى، ويذكر فيها أقوالا كثيرة؛ منها: أنها
الزمن بين آدم ونوح؛ ومنها أنها ما بين نوح وإدريس، ومنها أنها ما بين نوح
وإبراهيم، ومنها أنها ما بين موسى وعيسى، ومنها أنها ما بين عيسى ومحمد صلى
الله عليه وسلم مبيِّنًا ما كان في كل فترة من هذه الفترات من المنهيات
المقصودة في الآية الكريمة وفي الرابعة، يقول: "حمية الجاهلية حين
بلاد العرب الجاهليين
تقع بلاد العرب في
أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا، وهي التي تعرف بشبه الجزيرة العربية،
ويحدها من الشمال بلاد الشام، ومن الشرق الخليج العربي، ومن الجنوب المحيط
الهندي، ومن الغرب البحر الأحمر.
وكانوا قديمًا يقسمون هذه البلاد
أقسامًا بحسب الارتفاع والانخفاض، وأهم الظواهر الطبيعية البارزة في شبه
الجزيرة العربية هي سلسلة جبال السراة، وهي أعظم جبال العرب وأشهرها،
وتخترق شبه الجزيرة من الجنوب إلى الشمال، على محاذاة الساحل الغربي، فتمتد
من أقصى اليمن حتى تبلغ أطراف بوادي الشام، وتقسم شبه الجزيرة العربية
قسمين، قسمًا شرقيًّا وآخر غربيًّا، ونظرًا لقربها من الساحل الغربي فإن
انحدارها إليه شديد وقليل، وانحدارها إلى الجهة الشرقية خفيف وتدريجي. فما
انحدر منها إلى جهة الغرب إلي شاطئ البحر الأحمر كان يسمى "الغور" أو
"تهامة"، وهذه هي المنطقة الساحلية الغربية، وتمتد من أقصى الجنوب إلى خليج
العقبة، وتقال أحيانًا مضافة إلى القسم الذي تحاذيه، فيقال: تهامة اليمن،
وتهامة عسير، وتهامة الحجاز. وتضيق هذه المنطقة في بعض الأماكن وتتسع في
أماكن أخرى، وأقصى اتساعها أربعون ميلًا. وأكثر هذه المنطقة شديد الحرارة،
قليل الإنبات، وجميع المدن الساحلية تقع في هذه المنطقة1.
وما ارتفع بعد هذه الجبال إلى جهة الشرق، يسمى نجدًا. ومن هنا كان قولهم: "أغار وأنجد" أي ذهب إلى الغور والنجد.
وسلاسل
جبال السراة نفسها سميت: حجازًا لأنها حجزت بين تهامة ونجد2 ويتخلل أرض
الحجاز كثبان رميلة وآكام خصبة، وهي مساكن القبائل، وحولها قرى وضياع،
وبمنحدراتها توجد عيون مياه تنبت حولها بعض الحبوب ومراعي الماشية.

العرب القدامى
العرب أحد الشعوب السامية، نسبة إلى سام بن نوح عليه
السلام. وقد تحدث علماء اللغة والأدب والتاريخ عن وجه تسميه العرب بهذا
الاسم1: يقول الألوسي: إنهم سموا بالعرب لاشتهارهم بالفصاحة والبيان من
قولهم: أعرب الرجل عما في ضميره إذا أبان عنه2. ويقول الأستاذ مصطفى صادق
الرافعي: "إن اللفظة قديمة يراد بها في اللغات السامية معنى البدو والبادية
وكانت هذه خاصية العرب في التاريخ القديم، ولكن لما تحضر بعضهم وسكنوا
المدن وأقاموا فيها خصوا لفظة "العرب" بهؤلاء الذين يعيشون في المدن، وأطلق
على سكان البادية "الأعراب" ولما جاء الإسلام أصبح لفظ الأعرابي يدل على
الجفاء وغلظ الطبع، وبذلك خرجت الكلمة عن معنى البادية، ولكن الأعراب كانوا
دائمًا معروفين بأنهم أهل الفصاحة، فكان الرواة يلتمسونهم ويحملون عنهم،
ويرون فيهم أنهم أهل اللغة العربية الفصحى3". وعلى كل فنحن نقصد هنا في
دراستنا هذه بلفظة "العرب" جميع السكان الذين كانوا يعيشون في شبه الجزيرة
العربية، سواء أكانوا حضريين أم بدويين، وإن كان من الجائز أن لكل من
النوعين سمات خاصة تميزه عن النوع الآخر.
وقد اعتاد المؤرخون بوجه عام
أن يقسموا العرب القدامى ثلاثة أقسام4. ولكنهم يختلفون في تسمية كل قسم،
فمنهم من يقول: بائدة أو عاربة ومستعربة وتابعة للعرب، ومنهم من يسميها
بائدة وعاربة ومستعربة، ومنهم من يطلق عليها: عاربة وقحطانية وعدنانية،
ومنهم من يجعلها: عاربة ومتعربة ومستعربة، والحقيقة أن الخلاف لفظي إذ إن
المقصود بكل واحد من الأقسام الثلاثة واحد بين الجميع، فلا خلاف بينهم إلا
في التسمية اللفظية فقط.
أنسابُ العرب
يتضح مما كتبه المؤرخون عن العرب الجاهليين، أنهم كانوا
يهتمون اهتمامًا عظيمًا بأنسابهم، ويقولون إن ذلك راجع لحاجتهم إلى التناصر
بالعصبية، فكانوا يحفظون أنسابهم ويروونها أبناءهم: ويحافظون عليها جهدهم،
وكانت لهم في ذلك اصطلاحات خاصة، فيروي النويري1: "أن جميع ما بنت عليه
العرب في نسبها أركانها، وأسست عليه كيانها عشر طبقات.
1- الجذم: وهو في الأصل، إما إلى عدنان، وإما إلى قحطان.
2- الجماهير: أي الجماعات.
3- الشعوب: وهي التي تجمع القبائل.
4- القبيلة: وهي التي دون الشعب، وتجمع العمائر، وإنما سميت قبيلة لتقابل بعضها ببعض، واستوائها في العدد.
5- العمائر: وهى القبائل، واحدتها عمارة، وتجمع البطون.
6- البطون: وهي التى تجمع الأفخاذ.
7- الأفخاذ: وأحدها فخذ، وتجمع العشائر.
8- العشائر: وهي التي تتعاقل إلى أربعة آباء.
9- الفصائل: واحدتها فصيلة وهي أهل بيت الرجل.
10- الرهط: وهو أسرة الرجل.
ثم
ضرب مثلًا لتطبيق ذلك، فقال: وتمثيل التفصيل: عدنان جذم، وقبائل معد
جمهور، ونزار بن معد شعب، ومضر قبيلة، وخندف عمارة، وكنانة بطن، وقريش فخذ،
وقصي عشيرة، وعبد مناف فصيلة، وبنو هاشم رهط.
ولكن القلقشندي في صبح الأعشى اقتصر على ست طبقات مجاراة للماوردي وغيره من
منازل القبائل العربية
كثيرًا ما نجد في
افتتاحيات القصائد الجاهلية الحديث عن رحلة قبائل الحبيبات، وتركهم ديارًا
كانوا يحتلونها إلى ديار أخرى. ولكننا مع ذلك نجد كثيرًا من كتب الأدب
والتاريخ والجغرافيا تتحدث عن ديار القبائل عند الكلام على أنسابهم.
ولا
شك أن شبه الجزيرة العربية كانت بها مدن وقرى، وقد سبقت الإشارة إلى ذلك،
فالقوم الذين كانوا يسكنون هذه المدن والقرى كانوا يعيشون فيها عيشة
استقرار، حيث كانت موارد الرزق فيها ثابتة ومنتظمة، أما بقية الأماكن يعيش
فيها البدو، وهم من القبائل الذين يتصلون بالبادية أشد اتصال، يعتمدون في
حياتهم على الحيوانات، فكانوا مضطرين للبحث عن غذاء لما يملكون من ماشية،
ولهذا كانوا يتتبعون مواقع الغيث ومنابت الكلأ لينزلوا بها، حيث يجدون هناك
ما يفي بحاجتهم وحاجة حيواناتهم من غذاء وماء. ومن ثم شاع الاعتقاد بأن
حياة هؤلاء البدو كانت موزعة بين الإقامة والظعن، تبعًا لوجود الكلأ
ونفاده، فإقامتهم في المكان كانت لفترة، تنتهي بانتهاء ما فيه من عشب وماء،
فإذا نضب معينه حزموا أمتعتهم وشدوا رحالهم إلى مكان آخر لفترة أخرى،
وهكذا باستمرار. وكأن افتتاحيات القصائد في الشعر الجاهلي توحي بذلك
وتؤيده.
حقيقة أن البدو من طبيعتهم حب الانتقال، ومن ثم قيل إنهم لم
يقيموا لهم دورًا ثابتة، وإنما جعلوها سهلة في البناء، خفيفة في الارتحال،
لا تحتاج في إقامتها أو اقتلاعها إلى جهد أو عناء ولكنا لا نعتقد أن هذا
الارتحال كان يحدث باستمرار، في كل شهر أو كل عام، ربما كان التنقل السريع
في بادئ الأمر حينما كانت كل قبيلة تبحث عن مكان ملائم من شتى الوجوه.
فإذا
ما عثرت على ضالتها. وتحققت أمنيتها -وربما كان ذلك بعد محاولات كثيرة من
الحل والترحال- كانت تتخذ هذا المكان الملائم دارًا لها. ولا نستطيع أن
نتصور كل واحدة من هذه القبائل تنزل بالمكان شهرًا أو شهرين، ثم تقلع عنه
بحثًا عن آخر لفترة قصيرة وهكذا، كأنما كانت كل البقاع خالية أمامها،
تنزلها حيث شاءت، وكأنما لم يكن في البادية قبيلة أخرى سواها تبحث عن مورد
رزق لها، وهل يمكن أن تنزل القبيلة مكانًا خاصًا هذا العام فتقيم به
حياتهم ومعيشتهم
هذه القبائل العربية
بفرعيها العظيمين الجنوبي والشمالي، كانت موزعة في شبه الجزيرة العربية بين
ربوع صحاريها الواسعة، ومدنها وقراها التي سبق أن أشرنا إلى بعضها. فمن
كان يسكن المدن والقرى كانوا يسمون "الحضر" ومن كان ينزل في البادية كانوا
يسمون "البدو" وكان لكل من هذين النوعين أسلوب خاص في الحياة المعيشية.
أوجدته ظروف البيئة التي كانت تحيط به.
فالحضر، وهم سكان المدن، والقرى
كانوا يعيشون على موارد ثابتة من الرزق كالزراعة والتجارة، والأولى تزدهر
حيث الأرض الخصبة والمياة الغزيرة اللازمة للإنبات والزرع والسقي
والاستثمار، وهذه توجد في الجهات التي تسقط فيها الأمطار بكثرة، أو تفيض
فيها العيون والآبار بوفرة، وهذه الأماكن توجد في الجنوب والشرق وواحات
الحجاز مثل يثرب والطائف ووادى القرى ودومة الجندل وتبوك وخيبر وتيماء. وقد
كانت اليمن جنة وارفة الظلال حتى أجمع المؤرخون على امتداح غنى اليمن،
وسموها بالأرض السعيدة1. يدل على هذا قوله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ
فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ
رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ} .
فكان
اليمن على وجه العموم أهل حضر، وكانت لهم مدن وقصور وأثاث ورياش، ولبسوا
الخز، وافترشوا الحرير، واقتنوا آنية الذهب والفضة، وغرسوا الحدائق
والبساتين، ويحكي المؤرخون عن حضارتهم وأبهتهم ما يفوق الخيال.
ويعزى
رقي تلك الربوع الجنوبية السعيدة إلى عوامل عديدة، منها نصيبها الوافر من
الأمطار وقربها من البحر، ومركزها الجغرافي الخطير على خط الاتصال بالهند،
وكان من حاصلاتها الطيوب والمر وسواهما من طرائف العطور والأفاويه التي
تستعمل توابل للطعام، أو تحرق في حفلات البلاط والمراسيم الدينية، وأجدرها
بالذكر البخور، وهو أثمن البضائع التي








توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة

نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول I_icon_minitimeالأحد 21 أبريل 2013 - 18:55
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
عضو مشارك
الصورة الرمزية

ام يوسف

البيانات
الدولة : نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول 610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 120
تاريخ الميلاد : 07/05/1968
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة بيت
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول


شكرا لك أخي جزاك الله كل خير مواضيعك قيمة جدا





توقيع : ام يوسف




خياراتالمساهمة

نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول I_icon_minitimeالأحد 21 أبريل 2013 - 20:21
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

niha noha

البيانات
الدولة : نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول 610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 533
تاريخ الميلاد : 18/05/1981
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 43
الموقع : السفير المجد للتربية والتعليم
العمل/الترفيه : أستاذة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول


مشكور أستاذ على ماتقدمه من مواضيع رائعة حفظك الله





توقيع : niha noha




خياراتالمساهمة

نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول I_icon_minitimeالأربعاء 15 مايو 2013 - 16:10
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة : نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول 125
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 15/02/1980
تاريخ التسجيل : 12/05/2013
العمر : 44
الموقع : www.djamalpop.fr06.com
العمل/الترفيه : مبرمج
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول


موضووع لا باس به عدى ان ايقونة الموضووع وجب ان تكون

منقوووووووووووووووووووول وليس جديد ايها الاخ الفاضل


شكرا لقبول النصيحة والسلام عليكمن ورحمة الله وبركاته






توقيع : شاهين




خياراتالمساهمة

نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول I_icon_minitimeالأربعاء 15 مايو 2013 - 22:18
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

السفير المجد

البيانات
الدولة : نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://essafirelmejid.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول


شكرا لتواجدك ... لانريد الظهور بقدر مانريد النفع للآخرين ...لا نريد من وراء ذلك جزاء ... هذه نافدة تربوية بسيطة أردنا من خلالها أن نقدم ولو جزء يسيرا من الفائدة لتلامذتنا ...نبتغ الأجرمن ورائها من الله تعالي ...لا نخفي عليك أننا نريد الإرتقاء بها ....ولكن بأسلوب مهذب نحترم به آراء ومشاعر الآخرين ... ردك كان في محله لم ننتبه من دلك فقط لكن أسلوبك في إسداء النصائح غير محمود ...كما نصارحك بأن بدايتك كانت فيها شيئا من التعالي لكن اعلم أن السماء أبعد مما تظن ...نشكرك على كل حال ونرحب بك





توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول , نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول , نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول ,نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول ,نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول , نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




نبدة عن تاريخ الأدب الجاهلي الجزء الأول Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر