مرحباً بك يا [ خروج ]
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
مجموعة اختبارات للثانية متوسط Images
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
مجموعة اختبارات للثانية متوسط Images


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات التعليم المتوسط
 :: السنة الثانية متوسط

شاطر

مجموعة اختبارات للثانية متوسط I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل 2013 - 18:55
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

جمال الدين

البيانات
الدولة : مجموعة اختبارات للثانية متوسط 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 405
تاريخ الميلاد : 11/12/1962
تاريخ التسجيل : 27/03/2013
العمر : 61
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: مجموعة اختبارات للثانية متوسط
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

مجموعة اختبارات للثانية متوسط


يا الله ياشباب جيبتلكم مجموعة اختبارات للثانية متوسط اجتهدوا برك
أنا ذاهب للصلاة سلام
خلي المدير ينسقهم شكرا


السنة الثانية متوسط

الاختبار الأول في اللغة العربية
النص:
....لم يطل الانتظار ،اد سرعان ما سمعت جرس الهاتف يرن رنينا عاليا متصلا .
وتلقفت السماعة،فادا به صوت ولدها الأصغر..قال الابن والدموع تكاد تخنقه:"لا تجزعي يا أمي...ولكن لابد من حضورك حالا إلى المستشفى..لقد أصيب أخي إصابة خطيرة في حادث مرور..".
أسرعت الأم ترتدي ملابسها، ونزلت إلى الشارع لتقفز في أول سيارة أجرة تقلها إلى المستشفى.
دخلت الأم تبحث بعينين زائغتين في قاعة الاستقبال ...ولمحت وجه ابنها الأصغر فأسرعت إليه وهي تنتحب تسأله في لهفة :"أين هو؟...خدني إليه..".

الأسئلة:
1ـ ضع عنوانا مناسبا للنص.
2ـاشرح المفردات التالية:تجزع ـ تلقفت ـ لمحت.
3ـاستعمل العبارة التالية في جملة مفيدة:"تبحث بعينين زائغتين ".
البناء الفكري:
1ـ كيف استقبلت الأم المكالمة؟
2ـ مادا حدث لابنها؟
البناء اللغوي:
1ـاعرب ما تحت خط.
2ـاستخرج من النص :فعل مثال ـ فعل أجوف ـ فعل صحيح.
3ـ صرف الفعل (باع) في المضارع مع ضمائر الرفع المنفصلة ــالغائب ـ
4ـ يهيم في الطرقات ـــ أعد كتابة الجملةـــ لم....................... .
الإملاء:
ـ متى تكتب الهمزة على السطر؟
التـعبير:
ـ اكتب موضوعا تصور نهاية لهده الحادثة مع ذكر مخاطر حوادث المرور وكيف يمكن إيجاد الحلول لها.

بالتوفيق.

السنوات:الثانية متوسط
اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
النص:

كم عظماء من الرجال زالت عظمتهم ، أو قلت قيمتهم بمرور الزمن عليهم وتنبه الناس لأعمالهم ، ولكن محمدا (ص)ظلت قيمته قيمته ،وعظمته عظمته ، مهما اختلفت العصور وتغيرت الموازين ، بل إن الزمن ليزيد عظمته وضوحا ، والموازين الأخلاقية تزيد مكانته رفعة ، وكم حاول خصومه في مختلف العصور أن ينتقصوا من قدره بشتى الأساليب ومختلف الأكاذيب ، فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه وحرموا لذة الحق وبقي الحق.
وكم لمحمد من نواحي عظمة ، ومظاهر سمو ، ولكن لعل أروعها جميعا ما جاء به من دعوة وما قام به من إصلاح ، لقد نشأ في جو خانق وبيئة مضطربة وحالة اجتماعية تبعث اليأس ، فأخذ يجعل من الشر خيرا ومن الاضطراب أمنا ومن الفساد صلاحا ، ولكن لم تكد تمر عشرون عاما على رسالته حتى استطاع بتأييد من الله أن يغير كل هذه الفوضى،( وكفاه فضلا أنه جعل من القبائل وأشباهها أمة واحدة ، و رد الأصنام إلى أماكنها في الأرض وساوى بينها وبين أخواتها من الحجارة)
وحول عبادتهم إلى رب واحد فوق الأرض وفوق السماء و فوق المادة وحدها ، فرفع من نفوسهم لتحلق فوق السماء وتنظر إلى العالم كله نظرة سامية عميقة ولتحتقر عرض الدنيا في سبيل نصرة الحق.
أحمد أمين
الأســـــــئلة :

1) الفهم العام: (06.5 نقــــاط)
i. هات عنوانا مناسبا للنص . (1)
ii. ما السر في خلود عظمة الرسول (ص) ؟ (1.5)
iii. ما هو اللون الأدبي الذي ينتمي إليه النص ؟ (1)
iv. اشرح المفردات التالية حسب موقعها في النص : نالوا منه،تـنـبّه،عرض الدنيا. (3)

2) قواعد اللغة والأساليب : ( 06.5 نقـــاط)
‌أ. أعرب ما تحته خط في النص . (1.5)
‌ب. استخرج من النص : فعلا صحيحا ، فعلين معتلين (مثال و آخر أجوف ) . (1.5)
‌ج. حول ما بين قوسين إلى جمع الإناث . (2.5)
‌د. استخرج من النص أسلوبا خبريا. (1)

3) التعبير الكتابي :(07 نقـــاط)
على غرار ما تعلمته عن الإخبار حاول أن تخبرنا عن شخصية الرسول (ص) في
بضعة أسطر.
المستوى: الثانية متوسط
المدة: ساعتان

اختبار الفصل الأوّل في اللغة العربية
السند:
(لنا صاحب هو من أعظم الأصحاب نشاطا، وأوفرَهم جدّا) وأكثرهم ميلا إلى الزراعة. أحب ّعمله وأخلص فيه رغبة في نيل الاحترام والثواب. ولقد رزقه الله جنّة تفيض أزهارا حولَها الأشجار والثمار، وفي بهاء حديقته وفتنتها منظر الشمس ساعة الأصيل، وقد تعلّق قرصها تعلّقا متوهّجا كاللهب الأحمر ينثر تبره في الفضاء، ويرسل أنواره على أعالي الأشجار فتتساقط تلك الأنوار من بين الأغصان كأنها الدنانير المبعثرة، فيستحيل الزّهر في سكون ذلك الجو وهدوئه أحجارا كريمة من الزمرّد والياقوت والألماس........
المنفلوطي (بتصرّف)( 1924/1872)

الأسئلة:
- البناء الفكري:6ن
- هات فكرة عامة للنص.
- ما الذي أعجب الكاتب في حديقة صاحبه؟
- اشرح المفردتين الآتيتين ووظفهما في جملتين مفيدتين: متوهّجا- يستحيل.
- البناء الفني:2ن
- استخرج تشبيها من النص وحدد أركانه مستعينا بالجدول الآتي:
المشبه المشبه به أداة التشبيه وجه الشبه

- البناء اللغوي:4ن
- حوّل ما بين قوسين إلى جمع الإناث وغيّر ما يجب تغييره.
استعن بالجدول الآتي واستخرج من النص:
م- مطلقا م- فيه م- لأجله فعلا متعديا إلى مفعول واحد فعلا متعديا إلى مفعولين

- الوضعية الإدماجية:ن8
* قمتَ بزيارة لحديقة غنّاء جميلة ، فأعجبتك أشجارها وثمارها
- صف ما رأيت في فقرة وجيزة موظفا تعبيرا مجازيا وتشبيهين مختلفين(سطّر تحتهم)

السنة:الثانية متوسط الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية المدة: ساعة واحدة
اختبار الفترة الأولى في اللغة العربية

السنــــــد:
سمعت زهرة نحيب أمها وراءها،وطرقت مسمعها تنهدات أبيها الضرير فتوقفت عن المسير وأجهشت بالبكاء،وصاحت برفيقها دعني بجانب أبوي ،لا أريد أن آكل لحما ولا ألبس جديدا ،أريد أن أبقى في الكوخ الحقير.
والتفت إليها الرفيق ليربت على كتفها وقال وهو يخفي استياءه: هدوءا يا طفلتي الصغيرة إنك لن تبتعدي عن أبويك إلا حينا من الوقت ،إنك ستعودين إليهما ،والسعادة قد صبغت وجنتيك بلون الورد،وعلى جسمك ثياب جميلة غالية لم تفرحي بمثلها من قبل.
وقالت الأم وهي تبتلع نحيبها ابتلاعا :كوني مطيعة يابنيتي ستذهبين إلى منزل كبير وستعودين إلينا قريبا ،افعلي ما يأمرونك به،اذهبي بحراسة الله يا زهرة غيابك لن يطول عنا كثيرا ،كوني مطمئنة،ووعدت ولكن...................
الأســـــــــــــــــئلة
البناء الفكري:
- استخرج العبارة الدالة على حزن الوالدين وابنتهما تغادر البيت ؟ 01
- ما الذي أجبر الفتاة على ترك والديها؟ 01
- اشرح : ** النحيب ** الوجنتين ** دعني ** 03
البناء الفني:
- استخرج أسلوبا إنشائيا وبين نوعه. 02
- هات من النص حوارا 01
البناء اللغوي:
- أعرب ما تحته خط. 02
- مانوع هذه الأفعال : أبقى ** صاحت ** وعدت **يخفي ** 02
الوضعية الإدماجية:
- أرو حدثا في عشرة أسطر عن مصادفتك طفلا فقيرا ساعدته. 08







انتهــــــــــــــى الصفحــــــة 1/1 بالتوفيــــــــق




اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية
السنة الثانية متوسط
المدة: ساعتان

النص:
زعموا أنّ جماعة من القرود كانوا في جبل من الجبال فأبصروا ذات ليلة يَرَاعة تطير فظنّوها شرارة، فجمعوا حطبا فوضعوه عليها، ثمَّ أقبلوا ينفخون. و كان قريبا منهم شجرة فيها طائر فجعل يناديهم: إنَّ الذي رأيتم ليس بنار، فأبَوا أنْ يسمعوا منه، فنزل إليهم ليُعْلِمهم، فمرّ عليه رجل فقال: أيّها الطائر لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم و لا تأديب ما لا يتأدّب، فإنّه مَن عالج ما لا يستقيم بالمعالجة ندم، فإنَّ الحجر الذي لا ينقطع لا تجرّب عليه السّيوف، و العود الذي لا ينحني لا يُعالَج انحناؤه، و من عالج ما لا يستقيم ندم. فأبى ذلك الطائر أن يسمع من ذلك الرجل و ينتفع بشيء من قوله حتّى دنا من القردة ليُفْهِمَهم أمر اليراعة أنّها ليستْ بنار، فتناوله بعضُ القردة فقطع رأسه.
من كتاب كليلة و دمنة
لابن المقفع
اليراعة: حشرة تضيء في الليل.

الأســـئلة:
• البناء الفكري:
1. اعط فكرة عامة للنص.............................................. ................................01 ن
2. بم نصح الرجل الطائر؟ .................................................. ........................01 ن
3. هات ضدّ الكلمات: جماعة≠................/ ظنّوا≠..................... ......................01 ن
4. ما معنى: شرارة=..................../ أبى=....................... ....... .....................01 ن
• البناء الفني:
ــ هذا النص خرافة، ما الدليل على ذلك؟ .................................................. ......01 ن
• البناء اللغوي:
1. أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما. .................................................. 01.5 ن
2. استخرج من النص: .................................................. ..........................01.5 ن
خبر لناسخ فعل ثلاثي مزيد بحرفين مصدر فعل ثلاثي مزيد بحرف

3. صغ من الأفعال التالية اسم فاعل( مباشرة دون طريقة صياغة )، ثم وظفه في جملة ليكون عاملا:صنع ــ عرف ــ أطاع. .................................................. .................03 ن
4. علل كتابة الهمزة في كلمة ( رأى ). .................................................. .........01 ن
• الوضعية الإدماجية: ( 08 ن )
وقائع النص الذي بين يديك خرافية من صنع خيال الكاتب ابن المقفع.
في فقرة من عشرة أسطر اُسرد وقائع من صنع خيالك، موظفا أسماء مشتقة ( اسم فاعل ــ اسم مفعول ــ صفة مشبهة ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
ملاحظة: سطر تحت الأسماء المشتقة.


اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية
السنة الثانية متوسط
المدة: ساعتان

النص:
زعموا أنّ جماعة من القرود كانوا في جبل من الجبال فأبصروا ذات ليلة يَرَاعة تطير فظنّوها شرارة، فجمعوا حطبا فوضعوه عليها، ثمَّ أقبلوا ينفخون. و كان قريبا منهم شجرة فيها طائر فجعل يناديهم: إنَّ الذي رأيتم ليس بنار، فأبَوا أنْ يسمعوا منه، فنزل إليهم ليُعْلِمهم، فمرّ عليه رجل فقال: أيّها الطائر لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم و لا تأديب ما لا يتأدّب، فإنّه مَن عالج ما لا يستقيم بالمعالجة ندم، فإنَّ الحجر الذي لا ينقطع لا تجرّب عليه السّيوف، و العود الذي لا ينحني لا يُعالَج انحناؤه، و من عالج ما لا يستقيم ندم. فأبى ذلك الطائر أن يسمع من ذلك الرجل و ينتفع بشيء من قوله حتّى دنا من القردة ليُفْهِمَهم أمر اليراعة أنّها ليستْ بنار، فتناوله بعضُ القردة فقطع رأسه.
من كتاب كليلة و دمنة
لابن المقفع
اليراعة: حشرة تضيء في الليل.

الأســـئلة:
• البناء الفكري:
1. أعط فكرة عامة للنص..............................................................................01 ن
2. بم نصح الرجل الطائر؟ ..........................................................................01 ن
3. هات ضدّ الكلمات: جماعة≠................/ ظنّوا≠..................... ......................01 ن
4. ما معنى: شرارة=..................../ أبى=....................... ....... .....................01 ن
• البناء الفني:
ــ هذا النص خرافة، ما الدليل على ذلك؟ ........................................................01 ن
• البناء اللغوي:
1. أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما. ..................................................01.5 ن
2. استخرج من النص: ............................................................................01.5 ن
خبر لناسخ فعل ثلاثي مزيد بحرفين مصدر فعل ثلاثي مزيد بحرف

3. صغ من الأفعال التالية اسم فاعل( مباشرة دون طريقة صياغة )، ثم وظفه في جملة ليكون عاملا:صنع ــ عرف ــ أطاع. ...................................................................03 ن
4. علل كتابة الهمزة في كلمة ( رأى ). ...........................................................01 ن
• الوضعية الإدماجية: ( 08 ن )
وقائع النص الذي بين يديك خرافية من صنع خيال الكاتب ابن المقفع.
في فقرة من عشرة أسطر اُسرد وقائع من صنع خيالك، موظفا أسماء مشتقة ( اسم فاعل ــ اسم مفعول ــ صفة مشبهة ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة: سطر تحت الأسماء المشتقة.

المستوى : السنة الثانية متوسط المدة : 2 ساعة
الاختبار الأخير في اللغة العربية

السنــــــــــد :
أنت في طريق الحياة يا ولدي ، و إنني امل أن تخرج إليها و سلاحك ، و إنني امل أن تحصل على قسط وافر من العلم الذي يؤهلك لإظهار شخصيتك ، و ضع دائما أمام عينيك هذه النصيحة الغالية :"اطلب العلم من المهد إلى اللحد ".و اعلم يا ولدي أن السعي وراء المادة ليس كل شيء في الحياة و أن المادة ليست إلا
الوسيلة للترقية و خدمة المجتمع .و الذين دخلوا من غير أن يتركوا أثرا ضاعوا ثم زالوا .أدب نفسك يا ولدي و كن مواطنا وفيا لأمتك لا خائنا وضيعا ، و ابذل كل نصيحة مهما غلت .

الأسئـــــــلة :
أ/ـ البناء الفكري (5 ن )
1- هات فكرة عامة للنص
2- اذكر نصيحتين قدمهما الأب لولده
3- اشرح الكلمتين قسط ، اللحد

ب /ـ البناء الفني : (2.5ن)
1- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه .
2- استخرج طباقا من النص .

جـ/ـ البناء اللغوي : (5.5ن)
1- اعرب ما تحته خط في النــــــــــــــــــــص .
2- استخرج من النص : مفعولا معه ـ اسما جامدا ـ اسما مشتقا ـ فعلا مهموزا .
3- سطر على اسم الفاعل مما يأتي و اذكر عمله : "الابن طالب العلم "

الوضعيــــــــة الإدماجيـــــــــــــــة : (7ن)
"العــــــلم ســــــــــلاح ذو حديــــــن "
توسع في هذه الفكرة مبينا محاسن العلم و مساوئه مستشهدا على ذلك بأدلة ملموسة من واقعك موظفا اسم فاعل ـ طباقا ـ أسلوبا إنشائيا





المستوى :2 متوسط
الاختبار الثلاثي الثاني
في مادة اللغة العربية
النص
إن كثيرا من الناس يظنون إن مناخ الصحراء يتميز بالحرارة المرتفعة جدا طوال أشهر السنة كلها ،وهذا بالتأكيد ليس صحيحا،فإن كان مقياس الحرارة يسجل درجات تفوق40°درجة في أشهر الصيف،فإن معدل ما يسجله في أشهر الشتاء الباردة يتراوح بين05°و18°او22°فقط. فالصحراء اذا تعرف فترات برد قارص تماما كما تعرف فترات ساخنة خانقة.وفي هذه البيئة تعيش بعض الحيوانات متكيفة مع ظروفها ففروها الناعم الكث الطويل يحميها من البرد القارص وفي آن واحد يقوم بوظيفة عازل للحرارة فلا يتسرب الى أجسامها إلا القليل.
الأسئلة:
1/البناء الفكري:
-ضع عنوانا مناسبا للنص .
-كيف تعيش بعض الحيوانات؟
- اشرح الكلمات التالية:متكيفةــ عازل ــيتسرب.
2/البناء الفني:
-ما نوع النص؟
-ما نمطه؟
- استخرج من النص الكلمات الدالة على الحقل المفهومي (المناخ)
3/البناء اللغوي:
- اكتب الأعداد الواردة في النص بالحروف:40-50-18-22
-أعرب ما تحته خط في النص
-استخرج من النص فعلا ناقصا وجرده
4/الوضعية الإدماجية:
يقال ان الصحراء كانت خضراء تجري من تحتها الانهار،وتنتثر فيها الغابات.
تحدث في فقرة وجيزة عن الصحراء ومميزاتها وسبب تحولها إلى قفار بعد أن كانت آهلة بالسكان موضفا:حالا – تمييزا مع ضرورة شكلهما



الاختبار الثاني في اللغة العربية المستوى : الثانية متوسط


الوقت كالمال كلاهما قيمته في حسن استعماله ، فيجب علينا أن نكون بأوقاتنا أبخل ، فنستعملها في الجد أكثر مما نستعملها في المزح ، [ فنجعل لأنفسنا أهدافا شريفة في الحياة ، وننفق وقتنا للوصول إليها بأسرع وسيلة ، وبذلك نكون قد توخينا السبيل الأقوم ، والطريقة المثلي للانتفاع به . ]

وأكثر الناس إضاعة للوقت الذين يعملون ، وليس ( لهـم ) غرض معين يسعون إليــه .
إن تحديد الغرض ( يوفر من الوقت الشئ الكثير ) لذلك نلاحظ أن أكثر الناس أعمالا ، أوسعهم وقتا لأنهم لا يصرفون أوقاتهم في التردد ، والاختيار ، ولا يكونون كرة في يد الظروف تلعب بهم كما تشاء بل هم الذين يتصرفون فيها حسب أغراضهم .
أحمــــد أميـــن


الأسئلــــة
البناء الفكري
1 / ما الطريقة التي يمكن توفير الوقت بها ؟
2 / من هم أكثر الناس إضاعة للوقت ؟
3 / هات عنوانا مناسبا للنص ؟
4 / اشرح ما يلي : المزج – يسعون إليه - تحديد الغرض - أغراضهم


البناء اللغوي
1 / أعرب ما تحته خط في النص
2 / استخرج من النص
أ / فعلا نصب مفعولين
ب / تمييــزا
ج / فعلا مثالا وآخر أجوف
3 / حول ما بين قوسين إلى المفرد المذكر


الوضعية الادماجية
" الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعــــك "
- أكتب فقرة لا تزيد عن اثني عشر سطرا عن أهمية الوقت في حياة الإنسان مستعملا الحال والتمييز





المستوى: 2 متوسط

الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية

النص :
إذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، اليوم فحسب ستعيش ، فلا أمس الذي ذهب بخيره وشره ، لا الغد الذي لم يأت إلى الآن ، اليوم الذي أظلتك شمسه، وأدركك نهاره هو يومك فحسب ن ( عمرك يوم واحد فاجعل في بالك العيش لهذا اليوم وكأنك ولدت فيه وتموت فيه ) . حينها لا تتعثر حياتك بين هاجس الماضي وهمه وغمه ، وبين توقع المستقبل وشبحه المخيف وزحفه المرعب ، يومك أربع وعشرون ساعة فاصرف تركيزك واهتمامك وإبداعك وكدك وجدك له ، ولا بد إن تقدم صلاة خاشعة، وتلاوة بتدبر، وذكرا بحضور قلب ، واتزانا في الأمور ، وحسنا في الخلق ، ورضا بالمقسوم ، واعتناء بالجسم ، ونفعا للآخرين

الأسئلة:
البناء الفكري: (5ن)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- عمر الإنسان محدود فماذا يجب عليه من خلال النص ؟
3- اشرح المفردات التالية: تتعثر، تلاوة

البناء اللغوي: (8ن)

1- بين لماذا كتبت الهمزة بهذا الشكل : المساء – مروءة
2- استخرج من النص : عددا معطوفا ، فعلا مضارعا مجزوما بحذف حرف العلة ، تمييزا
3- حول الجملة الواقعة بين قوسين في النص إلى الجمع المذكر
4- أعرب ما تحته خط في النص

الوضعية الإدماجية : (7ن)
" الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك " من خلال هذه الحكمة بين في بضعة اسطر قيمة الوقت في حياة الإنسان .

والله ولي التوفيق










توقيع : جمال الدين




خياراتالمساهمة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مجموعة اختبارات للثانية متوسط , مجموعة اختبارات للثانية متوسط , مجموعة اختبارات للثانية متوسط ,مجموعة اختبارات للثانية متوسط ,مجموعة اختبارات للثانية متوسط , مجموعة اختبارات للثانية متوسط
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ مجموعة اختبارات للثانية متوسط ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




مجموعة اختبارات للثانية متوسط Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر