اختبار الثلاثي الثاني لتلاميذ السنة الخامسة(
في مادة اللغة العربية
قال الجدُّ لأبنائه يعدُّ الخُفَّاشُ منْ اغْرَبِ الحَيَوَانَاتِ الثَّدِييِةِ فَهُوَ لَيْسَ طَائِرًا كَمَا يَظُنُ الكَثيرُ من النَّاسِ بَلْ هومنَ الثَّدِييَاتِ الَّتي تَتَكَاثَرُ بالولاَدَةِ وتُرْضِعُ صغارَهَا. كمَا أن معظم الخفافيشِ تطيرُ ليلاً وتنامُ نهارًا وتتغذى معظمها على الحشراتِ والقوارض إلا خفافيشَ الفاكهةِ . و قد أثبتت الدِّراساتُ العلميةُ انه لا يرى لكنَّه يملك حاسة استشعارٍ بالصَّدى حيث يصدر أصواتاولما تَرتَدُّ إليه ، يتمكن بسببها منإدراكِ العوائقَ وتجنبِ الاصطدامُ بها في السََّّماء أو في الأرض واقتناصِ الفرائسَوتحديدِ المواقعَ وفي الهربِ عند الخطرِ. وختم الجدُّ قائلا إن الخفاشَ عجيبٌ عسىأن تكونوا قد تعرفتم عليه .فانتم تحبُّونَ الحيواناتِ .
الأسئلة
البناء الفكري:
1) أعط عنوانا للنص
2) لم لا يعد الخفاش طائرا
3) هات أضداد كل كلمة من السند – الأمان – يفقد
البناء اللغوي
1) استخرج من النص
*- فعل أجوف
*- اسم ممدود
*- ضميرمنفصل
*- اسم موصول
3)أعرب ما تحته خط
4)ما نوع الهمزةفي كلمتين أشياء – استشعار
الوضعية الإدماجية:
اكتب فقرة من 8 إلى 10 سطر تتحدث فيها عن حيوان يعجبك ذاكرا شكله و وزنه وغذائه وكيف يعيش مستعملا إن وأخواتها –الاسم الموصول.