مولده و نشأتههو عبد الحميد بن محمد المصطفى بن المكي بن محمد كحول
بن الحاج علي النوري بن محمد بن محمد بن عبد الرحمان بن بركات بن عبد
الرحمان بن باديس الصنهاجي. ولد بمدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري يوم
الأربعاء 11 ربيع الثاني 1307 هـ الموافق لـ 4 ديسمبر1889 م على الساعة
الرابعة بعد الظهر، وسجل يوم الخميس 12 ربيع الثاني 1307 هـ الموافق لـ 5
ديسمبر 1889 م في سجلات الحالة المدنية التي أصبحت منظمة وفي أرقى صورة
بالنسبة لذلك العهد كون الفرنسيين أتموا ضبطها سنة 1886 م. نشأ ابن باديس
في بيئة علمية، فقد حفظ القرآن وهو ابن ثلاث عشرة سنة، ثم تتلمذ على الشيخ
أحمد أبو حمدان الونيسي، فكان من أوائل الشيوخ الذين كان لهم أثر طيب في
اتجاهه الـديـنـي، ولا ينسى ابن باديس أبداً وصية هذا الشيخ له: "اقرأ
العلم للعلم لا للوظيفة"، بل أخذ عليه عهداً ألا يقرب الوظائف الحكومية عند
فرنسا. وقد عرف دائماً بدفاعه عن مطالب السكان المسلمين في قسنطينة. عبد
الحميد ابن باديس ظاهرة عرفها التاريخ وعرفتها الجزائر
لمحة وجيزة عن حياة ابن باديسعبد
الحميد ابن بايس هو رائد النهضة الجزائرية ولد سنة 1889بقسنطينة وقد وهب
حياته في خدمة الجزائر وكرس حياته في العلم والمعرفة وبإتصالاته بكبار
العلماء وأهم نشاطاته:
تعليم الصغار نهارا ووعظ الكبار ليلا
إصدار صحف ومجلات لتدافع عن حقوق الجزائريين
رئاسة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وذلك في سنة 1931
في جامع الزيتونةفي
عام 1908 م قرر ابن باديس -وهو الشاب المتعطش للعلم- أن يبدأ رحلته
العلمية الأولى إلى تونس، وفى رحاب جامع الزيتونة الذي كان مقراً كبيراً
للعلم والعلماء يُشبه في ذلك الأزهر في مصر. وفي الزيتونة تفتحت آفاقه،
وعبّ من العلم عبًّا، والتقى بالعلماء الذين كان لهم تأثير كبير في شخصيته
وتوجهاته، مثل الشيخ محمد النخلي الذي غرس في عقل ابن باديس غرسة الإصلاح
وعدم تقليد الشيوخ، وأبــان لــه عـــن المنهج الصحيح في فهم القرآن. كما
أثار فيه الشيخ محمد الطاهر بن عاشور حب العربية وتذوّق جمالها ، ويرجع
الفضل للشيخ البشير صفر في الاهتمام بالتاريخ ومشكلات المسلمين المعاصرة
وكيفية التخلص من الاستعمار الغربي وآثاره.
تخـرج الشيخ من الزيتونة عام
1912 م وبقي عاماً آخر للتدريس حسب ما تقتضيه تقاليد هذه الجامعة، وعندما
رجع إلى الجزائر شرع على الفور بإلقاء دروس في الجامع الكبير في قسنطينة،
ولكن خصوم الإصلاح تحركوا لمنعه، فقرر القيام برحلة ثانية لزيارة أقطار
المشرق العربي.
في المدينة المنورةبعد أداء فريضة
الحج مكث الشيخ ابن باديس في المدينة المنورة ثلاثة أشهر، ألقى خلالها
دروساً في المسجد النبوي، والتقى بشيخه السابق أبو حمدان الونيسي وتعرف على
رفيق دربه ونضاله فيما بعد الشيخ البشير الإبراهيمي. وكان هذا التعارف من
أنعم اللقاءات وأبركها، فقد تحادثا طويلاً عن طرق الإصلاح في الجزائر
واتفقا على خطة واضحة في ذلك. وفي المدينة اقترح عليه شيخه الونيسي الإقامة
والهجرة الدائمة، ولكن الشيخ حسين أحمد الهندي المقيم في المدينة أشار
عليه بالرجوع للجزائر لحاجتها إليه. زار ابن باديس بعد مغادرته الحجاز بلاد
الشام ومصر واجتمع برجال العلم والأدب وأعلام الدعوة السلفية، وزار الأزهر
واتصل بالشيخ بخيت المطيعي حاملاً له رسالة من الشيخ الونيسي.
العودة إلى الجزائروصل
ابن باديس إلى الجزائر عام 1913 م واستقر في مدينة قسنطينة، وشرع في العمل
التربوي الذي صمم عليه، فبدأ بدروس للصغار ثم للكبار، وكان المسجد هو
المركز الرئيسي لنشاطه، ثم تبلورت لديه فكرة تأسيس جمعية العلماء المسلمين،
واهتماماته كثيرة لا يكتفي أو يقنع بوجهة واحدة، فاتجه إلى الصحافة، وأصدر
جريدة المنتقد عام 1925 م وأغلقت بعد العدد الثامن عشر؛ فأصدر جريدة
الشهاب الأسبوعية، التي بث فيها آراءه في الإصلاح، واستمرت كجريدة حتى عام
1929 م ثم تحولت إلى مجلة شهرية علمية، وكان شعارها: "لا يصلح آخر هذه
الأمة إلا بما صلح بها أولها"، وتوقفت المجلة في شهر شعبان 1328 هـ (أيلول
عام 1939 م) بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، وحتى لا يكتب فيها أي شيء
تريده الإدارة الفرنسية تأييداً لها، وفي سنة 1936 م دعا إلى مؤتمر إسلامي
يضم التنظيمات السياسية كافة من أجل دراسة قضية الجزائر، وقد وجه دعوته من
خلال جريدة لاديفانس التي تصدر بالفرنسية، واستجابت أكثر التنظيمات
السياسية لدعوته وكذلك بعض الشخصيات المستقلة، وأسفر المؤتمر عن المطالبة
ببعض الحقوق للجزائر، وتشكيل وفد سافر إلى فرنسا لعرض هذه المطالب وكان من
ضمن هذا الوفد ابن باديس والإبراهيمي والطيب العقبي ممثلين لجمعية العلماء،
ولكن فرنسا لم تستجب لأي مطلب وفشلت مهمة الوفد.
العوامل المؤثرة في شخصية ابن باديسلا
شك أن البيئة الأولى لها أثر كبير في تكوين شخصية الإنسان، وفي بلد
كالجزائر عندما يتفتح ذهن المسلم على معاناته من فرنسا، وعن معاناته من
الجهل والاستسلام للبدع-فسيكون هذا من أقوى البواعث لأصحاب الهمم وذوي
الإحساس المرهف على القلق الذي لا يهدأ حتى يحقق لدينه ولأمته ما يعتبره
واجباً عليه، وكان ابن باديس من هذا النوع. وإن بروز شخصية كابن باديس من
بيئة ثرية ذات وجاهة لَهو دليل على إحساسه الكبير تجاه الظلم والظالمين،
وكان بإمكانه أن يكون موظفاً كبيراً ويعيش هادئاً مرتاح البال ولكنه اختار
طريق المصلحين.
وتأتي البيئة العلمية التي صقلت شخصيته وهذبت مناحيه
والفضل الأكبر يعود إلى الفترة الزيتونية ورحلته الثانية إلى الحجاز والشام
حيث تعرف على المفكرين والعلماء الذين تأثروا بدعوة الشيخ محمد بن عبد
الوهاب وما دعا إليه من نقاء العقيدة وصفائها. وكان لمجلة المنار التي
يصدرها الشيخ رشيد رضا أثر قوي في النظر لمشكلات المسلمين المعاصرة والحلول
المطروحة.
ومما شجع ابن باديس وأمضى عزيمته وجود هذه العصبة المؤمنة
حوله-وقد وصفهم هو بالأسود الكبار-من العلماء والدعاة أمثال
الإبراهيميوالتبسيوالعقبيوالميلي. وقد عملوا معه في انسجام قلّ أن يوجد
مثله في الهيئات الأخرى.
آثار ابن باديسشخصية ابن
باديس شخصية غنية ثرية و من الصعوبة في حيز ضيق من الكتابة الإلمام بكل
أبعادها و آثارها ؛ فهو مجدد و مصلح يدعو إلى نهضة المسلمين و يعلم كيف
تكون النهضة. يقول:
« إنما ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم بالله و
رسوله إذا كانت لهم قوّة ، و إذا كانت لهم جماعة منظّمة تفكّر و تدبّر و
تتشاور و تتآثر ، و تنهض لجلب المصلحة و لدفع المضرّة ، متساندة في العمل
عن فكر و عزيمة. »
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وهو
عالم مفسّر ، فسّر القرآن الكريم كلّه خلال خمس و عشرين سنة في دروسه
اليومية كما شرح موطأ مالك خلال هذه الفترة ، و هو سياسي يكتب في المجلات و
الجرائد التي أصدرها عن واقع المسلمين و خاصة في الجزائر و يهاجم فرنسا و
أساليبها الاستعمارية و يشرح أصول السياسة الإسلامية ، و قبل كل هذا هو
المربي الذي أخذ على عاتقه تربية الأجيال في المدارس والمساجد، فأنشأ
المدارس واهتم بها، بل كانت من أهم أعماله ، و هو الذي يتولى تسيير شؤون
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ، و يسهر على إدارة مجلة الشهاب ويتفقد
القاعدة الشعبية باتصالاته المستمرة. إن آثار ابن باديس آثار عملية قبل أن
تكون نظرية في كتاب أو مؤلَّف ، و الأجيال التي رباها كانت وقود معركة
تحرير الجزائر ، و قليل من المصلحين في العصر الحديث من أتيحت لهم فرص
التطبيق العملي لمبادئهم كما أتيحت لابن باديس ؛ فرشيد رضا كان يحلم بمدرسة
للدعاة ، و لكن حلمه لم يتحقق ، و نظرية ابن باديس في التربية أنها لا بد
أن تبدأ من الفرد ، فإصلاح الفرد هو الأساس .
و طريقته في التربية هي
توعية هذا النشء بالفكرة الصحيحة كما ذكر الشّيخ الإبراهيمي عن اتفاقهما في
المدينة: "كانت الطريقة التي اتفقنا عليها سنة 1913 في تربية النشء هي ألا
نتوسع له في العلم و إنما نربيه على فكرة صحيحة"
و ينتقد ابن باديس
مناهج التعليم التي كانت سائدة حين تلقيه العلم و التي كانت تهتم بالفروع و
الألفاظ - فيقول: "و اقتصرنا على قراءة الفروع الفقهية، مجردة بلا نظر ،
جافة بلا حكمة ، وراء أسوار من الألفاظ المختصرة ، تفني الأعمار قبل الوصول
إليها" المصدر السابق ص141. أما إنتاجه العلمي فهو ما جمع بعد من مقالاته
في "الشهاب" و غيرها و من دروسه في التّفسير و الحديث لم يصلنا كل ما كتبه
أو كل ما ألقاه من دروس في التّفسير و الحديث. و قد جُمع ما نشر في
(الشهاب) من افتتاحيات تحت عنوان "مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير"
بإشراف محمد الصالح رمضان ، و توفيق شاهين. و حاول الدّكتور عمار الطالبي
جمع آثاره كلها ، و لكن لا يزال هناك أشياء لم تُجمع.الكاتب تاهمي محمد