مرحباً بك يا [ خروج ]
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
تعرف على مدينة تزيوزو Images
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
تعرف على مدينة تزيوزو Images


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات وطني
 :: مـــــــدن وطــــــني

شاطر

تعرف على مدينة تزيوزو I_icon_minitimeالسبت 7 ديسمبر 2013 - 12:19
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية

صفاء

البيانات
الدولة : تعرف على مدينة تزيوزو 610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 200
تاريخ الميلاد : 14/03/1976
تاريخ التسجيل : 06/12/2013
العمر : 48
الموقع : تزيوزو
العمل/الترفيه : استاذة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: تعرف على مدينة تزيوزو
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

تعرف على مدينة تزيوزو


تعرف على مدينة تزيوزو
تعريف ولاية تيزي وزو
المساحة
2.950 كم²
السكان
العدد
1.100.100 (
1998 ) نسمة
الكثافة السكانية
/كم²
أرقام
رمز الولاية
15
الترقيم الهاتفي


عدد الدوائر
21
عدد البلديات
67
الرمز البريدي
01500

تعتبر ولاية تيزي وزو من بين أقدم ولايات الجزائر التي يصل عددها إلى 48 ولاية. وتقع هذه الولاية شرق الجزائر العاصمة بحيث لا يبعد مقر الولاية عن الجزائر سوى بحوالي 105 كلم . و تنقسم الولاية إداريا إلى 21 دائرة و 67 بلدية . ويغلب الطابعين الفلاحي و التجاري على نشاطها علما و أن مواطنيها يجلبون قوت عيشهم على العمون عن طريق النزوح الريفي نحو المدن و الهجرة إلى الخارج. و يعيش السكان في المناطق الريفية على شكل قرى يصل عددها أكثر من 1400 قرية.
و تعتبر تيزي وزو أكبر منطقة يستقر فيها القبائل البربر لذلك فهي تدعى منطقة القبائل الكبرى ، إلى جانب بجاية التى تتلقب بمنطقة القبائل الصغرى’ حيث أن اللهجة الشائعة عند العامة من السكان هي البربرية القبائلية

تاريخ أزلي لحضارة عريقة تزاوجت بين الأطلال والمناظر الخلابة


تعتبر ولاية تيزي وزو من بين إحدى الولايات المستحدثة بالجزائر تنقسم إداريا إلى21 دائرة مشكلة من67 بلدية، يوجد بها جبل جرجرة الشامخ تعلوه قمة لالة خديجة بـ2308 م، وهي التسمية التي تعود إلى وجود امراة مقدسة زاهدة كانت تسمى لالة خديجة، ويغلب على نشاطها الطابعان الفلاحي والتجاري
أغلب سكان ولاية تيزي وزومن أصول بربرية يفضلون اليوم التمركز أكثر بالمناطق الحضرية وشبه الحضرية بدل التجمعات الريفية، حيث نقص الإمكانيات المادية، في حين فضل آخرون الهجرة إلى الخارج•تنسب تسمية مدينة تيزي وزو إلى شجيرات شوكية ذات ورود صفراء منتشرة بكثرة في هذه المنطقة التي تتوفر على 1400قرية، وتتركب كلمة تيزي وزو من كلمتين ''تيزي'' تعني فج و''اوزو'' المراد منها شجرة شوكية تسمى وزال بالأمازيغية•

يبلغ تعداد سكانها، حسب الإحصاء السكاني الأخير، أزيد من مليون ونصف نسمة غطائها النباتي الشاسع سمح لها بان تتبوأ مكانا استراتيجيا هام، يضاف إليه الثروة الحيوانية فمعظم مناطق منطقة القبائل تتميز بطبيعتها الخلابة يكسوها غطاء نباتي كثيف متنوع تتخلله ثروة غابية جذابة تسر النظر من خلال وتسكن المساحات الغابية أغلبية أصناف الحيوانات المتواجدة شمال الجزائر، منها قردة الماغو والطيور الكاسرة كالعقاب النسر إلى جانب الثعابين والذئاب والثعالب والخنازير البرية، إلى جانب أصناف أخرى انقرضت منذ عدة سنوات كالأسد والدب الأبيض والفهد، وكذا القطط المتوحشة، الوشق والضبع• ولحماية هذه الثروة من الاندثار والزوال تم إنشاء الحظيرة الوطنية لجرجرة بمقتضى مرسوم رقم83460 المؤرخ في23 جويلة1983م، والتي تقدر مساحتها بـ18550هكتار•

آث القايد واث كوفي نموذج لقرى تقليدية أوقفت زحف الرومان

يعود تاريخ مدينة تيزي وزو إلى فترة ما قبل التاريخ بدليل وجود آثار عثر عيلها بعدد من المناطق، على غرار تيفزيرت وأزفون، إلى جانب ذراع الميزان المعروفة بتضاريسها الجبلية الوعرة، أطلق عليها الرومان اسم مونت فيراتوس والمراد منها جبل من حديد• كانت هذه المنطقة مع مرور السنين قبلة لشعوب حوض الأبيض المتوسط، من بينهم الفينيقيين الذين دخلوها في القرن الخامس والرابع قبل الميلاد حيث مارسوا التجارة والإبحار فيها، أنشأوا مراكز تجارية على ساحل هذه المنطقة لممارسة نشاطهم التجاري•

احتلها الرومان خلال القرن الأول ما قبل الميلاد إلى غاية القرن الرابع بعد الميلاد من أجل تثبيت وجوههم وتمديد سيطرتهم على المنطقة، كما عمد الرومان إلى تشييد مدن عسكرية وحضارية على طول ساحل تيفزيرت أطلق عليها اسم لومنيوم، وأزفون باسم روزاسوس• أعاد البيزنطيون بناء الأحياء والمدن المدمرة من طرف الوندالين في القرن الخامس، وفي فترة العصور الوسطى كانت مدينة تيزي وزو على شكل كونفيدراليات• وفي القرن الرابع عشر ترأست امراة تدعى شيمسي من عائلة عبد الصمد اتحادية ''آث ايراثن'' من سنة 1330 إلى غاية 1340 •

أما خلال فترة الأتراك من القرن السادس عشر والقرن التاسع عشر، فقد تم رسم و تاسيس مملكة كوكو في سنة1510م على يد عائلة اث القادي وذلك لصد غزوات الإسبان والأتراك• وتم تشييد عدة أبراج في اماكن عدة كتازغارت سيباو بوغني وبرج تيزي وزو•• الذي أصبح ابتداء من القرن السابع عشر مركزا عمرانيا، حيث أنشئ هذا الأخير سنة 1640م لمراقبة السهول المحيطة به•

لتبقى الفترة الاستعمارية آخر مطاف ابتداء من القرن التاسع عشر والقرن العشرين، أين تم الاستيلاء كليا على هذه المنطقة من طرف الجيش الفرنسي بعد المعركة الشهيرة التي قادتها البطلة لالة فاطمة نسومر• وشرعوا خلال هذه الفترة في بناء مدن صغيرة وقرى ذات طابع أوروبي في أماكن عديدة من تيزي وزو•

وحسب الدراسات التاريخية التي أجريت من طرف خبراء وباحثين تبين أن كل هذه الحضارات المتعاقبة على هذه المنطقة لم تطمس حقيقتها وطابعها الأصيل، وساهمت بشكل كبير في المحافظة على خصوصيتها وأصالتها الظاهرة في القرى التقليدية•• كاث القايد، التي تم تصنيفها مؤخرا ضمن التراث الوطني المحمي، وكذا آث كوفي ببوغني، إلى جانب تاكسبت

رحلة الى مدينة تيزي وزو

حبيت اعرفكم بمدينة جزائرية هي منطقة القبائل منطقة العادات و التقاليد 
" مدينة تيزي وزو "
* و هي منطقة يختلط بها طابعان للبناء - طابع اوروبي و طابع امازيغي -
* مواطنيها دوي اصول بربرية و هي تدعى " منطقة القبائل الكبرى "
* و رايحين نزيدو نتعرفو عليها اكتر من خلال الصور

وسط المدينة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رمالها الذهبية و صحاريها الخلابة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شواطئها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جبالها و مرتفعاتها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


منطقة القبائل بين عتبات التاريخ و شرفات المستقبل
( الأربعاء ناث إيراثن "نموذجا" )


نبذة تاريخية/

تؤكد الكتابات التاريخية أن كلمة أمازيغ عربية الأصل، لكون الأمازر من الرجال في اللغة العربية تعني الأقوياء أشداء القلوب، و آخرون قسموا الكلمة إلى مقطعين اثنين وهما: ماس ( mas) و معناه السيّد، و زيري ( ziri) و معناه النبيل و بالتالي فكلمة امازيغ تعني السيد النبيل، كما تنطق ماس زيري ( maziri ) نسبة إلى زيري ابن مناد مؤسس الدولة الزيرية، و تواجد الإنسان في منطقة القبائل في منطقة القبائل ( تيزي وزو) حسب المؤرخين يعود إلى فترة ما قبل التاريخ من خلال البقايا ألثرية التي تم العثور عليها في مناطق مختلفة كتيقزيرت، أزفون، عزازقة، ذراع الميزان..) و هي مناطق جبلية ريفية عانت منذ القد منم قبل شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط بدءًا من الفينيقيون و الرومان ثم البيزنطيون ، و قبل مجيء الأتراك كانت منطقة القبائل على شكل كونفدراليات كآث فراوسن، و آث إيراثن، إلى أن استولى عليها الجيش الفرنسي إلى شرع في بناء مدن صغيرة و قرى ذات طابع أوروبي في أماكن عديدة مثل: تيزي وزو، تيقزيرت، ذراع بن خدة، أزفون و الأربعاء ناث إيراثن..
و تحتوي منطقة القبائل على تراث تاريخي اثري ثقافي يتمثل في أدوات حجرية، نحوت و رسومات جدارية و معالم جنائزية، أبراج و حصون و آثار لمدن قديمة، كما تتميز منطقة القبائل بتقاليدها و عاداتها الخاصة، و نلمس ذلك من خلال التظاهرات الثقافية التي تناقلتها ألأجيال تتمثل في الطقوس الموروثة والتي ما تزال المنطقة متشبثة بها رغم تعاقب ألأجيال و نذكر على سبيل المثال : "أنزار يناير" و أنزار يعني إله المطر فهو طقس من الطقوس العريقة و التي تمارس إلى يومنا هذا و يتمثل في حمل ملعقة كبيرة متنكرة في زىّ امرأة و يسير بها موكب يردد: " أنزار أنزار يا اله المطر أنزار ربي اسقي الأرض حتى الجذور" و هي عادة يمارسها أهل منطقة القبائل الكبرى في حالة الجفاف، و بسقوط الأمطار يحضر أهل المنطقة الواعدة بالكسكسى و اللحم و مزيج من البقول الجافة، و المتأمل في تاريخ الحركة الوطنية يقف على حقيقة مفادها أن منطقة القبائل ( تيزي وزو) أول من قدمت الفيالق الأولى من المهاجرين بعد قيام السلطات الفرنسية بتحطيم أساسها الاقتصادي و مصادرة أراضيها..



الحياة الثقافية في منطقة القبائل
(الأغنية القبائلية نموذجا)

لعبت ألأغنية القبائلية المعاصرة دورا هاما في تقوية الوعي بالانتماء إلى الهوية الأمازيغية بمنطقة القبائل الكبرى، وكانت لها قاعدة شعبية على يد مغنين قبائل أمثال سليمان عزام، إيدير، آيت منقلات وفرحات مهني و غيرهم الذين بدأت معهم حركة الاحتجاج المعلن و الشديد للأغنية القبائلية الجديدة و كان لهم جمهور واسع في الداخل و الخارج
و الأغنية القبائلية بدأت تعرف النور في الفترة بين 1945 و 1950 عندما قام جيل من الشباب القبائلي المناضلين في صفوف التيار الوطني الراديكالي بتأليف أغاني ملتزمة ( les chansons engages ) باللغة الأمازيغية خاصة أناشيد الحركة الكشفية المتطورة في منطقة القبائل باستعمال كلمات النشيد: " kker a mmi-s umazigh و معناها بالعربية انهض يابن مازيغ "، و كان أساس و جوهر الأغنية القبائلية يغلب عليه الأثر الوطني الثوري و السياسي في محاولة تصحيح أخطاء النظام والدعوة إلى التحرر و نذكر على سبيل المثال لا الحصر: أغنية ( بارزيدان berzidan ) أي الرئيس للمغني فرحات مهني كلمات محند أويحي وكان من الممكن أن تلقى هذه ألأغنية متابعات قضائية بتهمة سب الرئيس و إهانة الدولة وان كان في بلد ديمقراطي، كما نجحد أغنية amzzarti أي الهارب من الجندية، و أغنية ( أدّو Adu ) و تعني ريح الحرية..الخ و من أغاني إيدير نقف على أغنية (تاقراولة tagrawla) و تعني في الأمازيغية الثورة و ( تيغري أنوقدود tighri n’ wegdud) و تعني نداء الشعب فضلا عن المجمعة النسوية " جرجرة" و الحرية التي غنت أغنية taqbaylit أي بنت القبائل، وابتداء من 1974 أعطت ألأغنية القبائلية الحديثة خاصة مع النجاح الذي أحرزه المطرب إيدير و مجموعة من المطربين المؤلفين ذوي الموهبة الكبيرة أمثال آيت منقلات وفرحات مهني لموضوع الهوية الأمازيغية كقاعدة جماهيرية، كما عززت من مصداقية الثقافة الأمازيغية على المستوى الوطني و الدولي..
و الموسيقى في منطقة القبائل تحمل الكثير من الإثارة حتى لو كانت في المناسبات العادية و هي تتميز بطابع شعبي محض، مما مكنت الأغنية من التنقل خارج الحدود على يد المؤلفين و المغنين أمثال: ( إقربوشن، الشيخ الحسناوي، سليمان عازم، شريف خدام، آيت منقلات، إيدير، معطوب الوناس و تكفاريناس..خ)، و ننوه أن بعض ألغاني ترافقها فنون الرقص التي تتداخل فيه الحركات ألأنيقة مع الحفاظ على القيم الاجتماعية و قواعد الالتزام بالآداب، أي الالتزام باللباس المحتشم و هي ( الأقندور و البرنوس بالنسبة لرجل، و يمثل البرنوس الأبيض رمز الرجولة و الشرف و أيضا تلبسه المرأة يوم زفافها، أما بالنسبة للمرأة فنجد الفوطة أو كما تسمى: تيمحرمت، و الأمنديل و تعني الشال، و الأقوس أي الحزام و هي ألبسة ما تزال ترتديها المرأة القبائلية في منطقة القبائل الى يومنا هذا بكل فخر و اعتزاز لكونه مظهر يعكس الهوية الأمازيغية لاسيما و هو يكون مرفق دوما بحلي فضية، مثل : ( أزرار أي العقد، أخلخال، أبزين، ابروش، تيخوثام أي الخاتم و غير ذلك من الحلي التي تتزين بها المرأة..
فقد لعبت الأغنية القبائلية المعاصرة دورا هاما في تقوية الوعي بالانتماء إلى الهوية الأمازيغية بمنطقة القبائل الكبرى، وكانت لها قاعدة شعبية على يد مغنين قبائل أمثال سليمان عزام، إيدير، آيت منقلات وفرحات مهني و غيرهم الذين بدأت معهم حركة الاحتجاج المعلن و الشديد للأغنية القبائلية الجديدة و كان لهم جمهور واسع في الداخل و الخارج، و نشير هنا إلى أن المهجر كان عاملا مهما لتطور الأغنية القبائلية الجديدة من حيث الشكل و المواضيع المعالجة ممزوجة بديناميكية الحركة من اجل إثبات الهوية الأمازيغية خاصة بالنسبة للنساء أمثال طاوس عمروش و ماسة بوشافة و غيرهن..
و إذا قلنا أن الثقافة تبدأ بلغة أهلها فيمكن القول أن الثقافة الأمازيغية لا يذمكن أن تزدهر بلغات أخرى إلا بلغتها هي أي بحروفها لاسيما و هي تتميز عن باقي اللغات باختلاف بعض الحروف نذكر على سبيل المثال: ( الحرف g فوقه (accent circonflexe) و مثاله كلمة igeni تنطق إيجنّي و معناها السماء، و الحرف z فوقه (accent circonflexe) و مثاله كلمة azar و تنطق أزّار و هي تعني الحذر، كذلك الحرف تشه tch و مثاله كلمة إيتشا itcha و لهذه الكلمة معاني كثيرة ، فهي تعني أكل، كما هي اسم لأنثى الطير..الخ ).
ومن أجل تخليد الحياة الثقافية أسست في ذلك جمعيات عديدة كان لها طابع ثقافي نذكر مثلا: ( الأكاديمية البربرية أنشأت عام 1967 باسم جمعية البربر لتبادل و البحوث الثقافية - أبارك- ثم تحولت إلى اسم ثقافة الأمازيغ عام 1969، و نجد جمعية تيويزي tiwizi أنشاها علي مسيلي عشية أحداث تيزي وزو سنة 1980 بفرنسا لنشر الثقافة البربرية،، و موازاة مع إنشاء الرابطة الوطنية لحقوق الإنسان في 30 جوان 1985 تحرك دعاة البربرية لمناقشة النظام حول الشرعية الثورية و التاريخية فأسسوا جمعية ثقافية سميت thighri هدفها الاهتمام بتاريخ الثورة والحركة الوطني لكنها لن تعتمد إلى اليوم مما دفع أعضاءها و هو من فئة أبناء الشهداء لمحاولة منهم إنشاء تنظيم مستقل عن حزب جبهة التحرير الوطني رغم الاعتقالات العديدة لأعضائها و على رأسهم نور الدين آيت حمودة ابن الشهيد عميروش، و المغني فرحات مهني و المحامي مقران آيت العربي..
استمرت هذه الحركات الثقافية في نشر الثقافة الأمازيغية و تحسيس الرأي العام بوجود ثقافة أمازيغية منبثقة من الهوية الأمازيغية و التي ضاربة جذورها في أعماق التاريخ، و المطالبة بحق نشر هذه الثقافة كباقي الثقافات الموجودة ، ذلك ما نلحظه من خلال التظاهرات الثقافية التي تحييها منطقة القبائل اليوم على مدار السنة، مثل العروض المسرحية، أيام الشعر الأمازيغي، و الأغنية القبائلية، عيد الزربية، عيد الكرز، تقام في فضاءات مخصصة دور الثقافة، المسرح الجهوي كاتب ياسين و المركز الثقافي مولود معمري لاحتضان هذا الزخم الثقافي..


الأربعاء ناث إيراثن معقل "الأسود"


تتبع دائرة الأربعاء ناث إيراثن ولاية تيزي وزو، تتربع على مساحة تقارب 40 كيلومتر مربع، و يبلغ عدد نسمتها أكثر من 30 ألف نسمة، و هي تبعد عن الولاية الأم تيزي وزو بـ: 27 كيلومتر، بها 16 مدرسة ابتدائية، 04 إكماليات، و ثانويتين و مركز للتكوين المهني، و ناث إيراثن حسب أعيان المنطقة كانت تسمى إيشرعيون من عرش آث إيراثن، و الأربعاء تعني السوق في الأمازيغية يجتمع فيها التجار و الباعة في قرية أشرعيون، و آث إيراثن هي جمع " إيراث" و تعني "الأسود" مفردها إيزّام izem و في الجمع izamawen، و هي رمز للقوة و الصلابة، و هو ما ذكره المؤرخ عبد الرحمن ابن خلدون في كتاباته حول تاريخ المغرب، و لو أن للأسد أسماء عديدة منها: ( إيهّر iher و هي في الجمع إيهرن ihran ، و أيراد ayrad و هي في الجمع ayraden ثم اسم إيرات irat و هي في الجمع إيرا أو إيراثن ira أو irten لتتحول الكلمة إلى إيراثن ..
وتقع كنفدرالية الأربعاء ناث إيراثن في شمال سلسلة جبال جرجرة يحيط بها آث جناد ، آت أواقنون في الشمال، آت محمود و آت عيسي و آت دوالة في الغرب ، و آت ينّي من الجنوب الغربي و من الجنوب قرية آت منقلات و من الشرق قرية آت فرعوسن، كما عرفت الأربعاء بتاريخ ثوري مجيد خرج من رحمها أبطال ضربوا المثل في التضحية و منهم الشهيد عبان رمضان المولود بقرية عزوزة، و تضم الأربعاء كل من: ( آث إيراثن، آت كرمة، آث إيرجن آت أوسمار و آث أومالو و التي تضم بدورها آت قواشة التي خرجت من بطن آت عكاشة) و الأربعاء نسبة إلى يوم الأربعاء الذي يفتح فيها السوق الأسبوعي ، و هي منطقة جبلية ريفية تعتمد على زراعة الكرز..




مرحبا بكم في مسقط رأس الشهيد عبان رمضان
Bienvenu au village natal de Abane Ramdan



من يتأمل الأربعاء يجدها على شكل pièce monte ، و الزائر إلى هذه البلدة الهادئة تقابله قرية عزوزة مسقط رأس الشهيد عبان رمضان مرورا عبر قرية عدني الشهيرة بنضالها و مقاومتها للجيش الفرنسي، و الشهيد عبان رمضان من مواليد 20 جوان 1920 قرب الأربعاء ناث ايراثن (تيزي وزو ) وسط عائلة ميسورة الحال. واصل دراسته الثانوية بمدينة البليدة وتحصل على البكالوريا عام 1941، وأثناء الحرب العالمية الثانية جنّد في الجيش الفرنسي برتبة ضابط صف، انخرط في صفوف حزب الشعب، وشارك في مظاهرات 08 ماي 1945، وأصبح عضوا في المنظمة الخاصة، بعد إلقاء القبض عليه تم الحكم عليه بالسجن مدة 06 سنوات ثم أطلق سراحه من سجن الحراش في جانفي 1955..، بعد اتصاله مع العقيد أعمر أو عمران التحق الشهيد عبان رمضان بالثورة وكلف بتنظيم شبكة المناضلين بالعاصمة و لعب دورا أساسيا في إعداد وثائق مؤتمر الصومام وكان صاحب فكرة أولوية الداخل على الخارج وأولوية السياسي على العسكري، كما عمل في الصحافة فكان يشرف على إصدار الأعداد الأولى من جريدة المجاهد بالعاصمة إلى أن صار عضوا في لجنة التنسيق والتنفيذ، ليلتحق بتونس وأظهر معارضة لبعض العسكريين أعضاء لجنة التنسيق والتنفيذ و بقي على مواقفه إلى أن تعرض لعملية اغتيال يوم 26 ديسمبر 1957 بالمغرب ولازالت ظروف اغتياله غامضة إلى اليوم..
و إحياء لذكراه أقامت بلدية الأربعاء ناث إيراثن له تمثالا وسط المدينة وسط ساحة سميت على اسمه تحيط به أربعة مدافع، و الساحة مقابلة للمجلس الشعبي البلدي، كما نصبت البلدية مقاما لشهداء الثورة المنحدرين من الأربعاء و هو المحاذي لمقر الأمن الحضري..، و قد وقفت "المثقف" على البيت القديم للشهيد عبان رمضان الواقع بقرية عزوزة، و رغم أن المنزل كان مغلقا غير أننا تمكنا من النفوذ غلي الداخل بمساعدة أبناء القرية الذين قادونا إلى زاوية من زوايا المنزل أين توجد فتحة من خلالها يمكن التسلل داخله، كانت نوعا من المجازفة و المغامرة و لكن كانت فيها لذة طالما تتعلق بشخصية ثورية لها صيت على مستوى الداخل و الخارج، و حسب ما كشفته لنا مصادر مطلعة فإن السلطات المحلية قررت أن تحول البيت القديم الذي ولد و ترعرع فيه الشهيد البطل عبان رمضان إلى متحف أثري، و تكاد أشغال الترميم أن تنتهي إلى حين تسليم المشروع قريبا حتى يكون مرجعا تاريخيا للأجيال القادمة..




«لا معنى للثورة إن كانت تقدم السلاح على الفكر!» ..



هي عبارة قالها عبان رمضان عندما التقى بقادة الثورة، الذين ساعدوه على الفرار عندما كان في الإقامة الجبرية في إحدى القرى الصغيرة بعد اندلاع الثورة الجزائرية ، ثم انكب على إعداد دستور جبهة التحرير الجزائرية ليطرحه على زعمائها ومناضليها في المؤتمر السري الذي انعقد في الجبال الوعرة أواسط الخمسينات، وسرعان ما ضمن هذا الدستور اعترافا دوليا لجبهة التحرير

الحديث عن مشروع تحويل البيت القديم للشهيد عبان رمضان إلى متحف أثري يرجع بالقارئ الكريم إلى الأمس القريب و الصراع القبائلي – العربي أثناء الثورة التحريرية، عندما اصطدم الشهيد عبان رمضان مع أولئك الذين كانوا يرون أن السلاح هو الوسيلة الوحيدة لمواجهة الجيش الفرنسي،و صرخ فيهم في أحد الاجتماعات ضاربا بيديه على الطاولة قائلا: «يجب أن يسبق الفكر السلاح وإلا فان هذه الثورة ستعود علينا وعلى شعبنا بالوبال!» ولم يستمع رفاق الثورة إلى نصيحة عبان رمضان ولم يأخذوها بعين الاعتبار، بل اعتبروها هذيان مثقف «منقطع عن الواقع» لكن عبان رمضان بقي متمسكا بموقفه منددا بأصحاب «الرؤوس الساخنة» المتشبثين بضرورة الرد على العنف بالعنف، حينها بدأت خطة اغتياله تدبر له في الخفاء ، أين أخذ غدرا إلى الحدود الجزائرية ـ المغربية، وهناك أعدم رميا بالرصاص وهو معصوب العينين ..
قبل عملية الاغتيال بدأت تحركات بن بلة في تشويه صورة القبائلي بأنه رجل متعجرف و غير متحضر و شار ب للخمر و لا يصلي و لا يصوم رمضان وصل الأمر إلى الاعتقاد بأن القبائل مسيحيين لا علاقة لهم بالإسلام و أنهم لا يجيدون العربية قراءة و كتابة و نقل هذه الصورة إلى النظام المصري المتمثل في القائد جمال عبد الناصر، و هذا لكي يحقق دعم عبد الناصر ، في حين لم يتوانى عبان رمضان في اتهام بن بلة و الوفد الخارجي بالتقاعس في تموين المناطق الداخلية بالأسلحة و هي مناطق الشمال القسنطيني و القبائل و العاصمة و ما جاورها، إلى أن تفاقم الصراع بينهما من اجل الزعامة انتهت بالتصفيات الجسدية..
الوقوف على هذه الحادثة يتطلب شيء من الشجاعة و الجرأة التاريخية للكشف عن بعض الحقائق التي بقيت في خانة السرية، و ذلك ما عرقل سير كتابة التاريخ لدى الأجيال، لاسيما فيما يتعلق بسلسلة الاغتيالات الوطنية، و تؤكد الكتابات التاريخية مدى عداء بن بلة للجانب الأمازيغي و هو عداء قديم و صراعه مع عبان رمضان كون أحمد بن بلة معروف عليه و مقربيه بتبنيه الاتجاه الماركسي و قد طرح بن بلة قضية التعريب ليس دفاعا عن العروبة بل من اجل كسر شوكة القبائل و على رأسهم الشهيد عبان رمضان و حسين آيت احمد..، و عندما اغتيل عبان رمضان عبّر بن بلة عن فرحته ورضاه بتصفية عبان رمضان •، في حين ندد أحمد محساس بمقتل عبان رمضان ولم تعجبه مثل هذه السلوكات العدوانية، و هو ما يؤكده عبد الحميد مهري بأن عبان رمضان من القادة البارزين في الحركة الوطنية والثورة الجزائرية، ومن الطبيعي أن تبقى قضيته مثارا للبحث والتساؤل..







توقيع : صفاء




خياراتالمساهمة

تعرف على مدينة تزيوزو I_icon_minitimeالإثنين 9 ديسمبر 2013 - 19:02
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

ابو ابتسام

البيانات
الدولة : تعرف على مدينة تزيوزو 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : استاذ
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: شكرا
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

تعرف على مدينة تزيوزو


الشكر الجزيل لك اختي صفاء على التعريف الرائع و الصور الاروع و ياريت تنورنا ببعض الجمل الامازيغية و ما يقابلها بالعربية و دمت منورة المنتدى 





توقيع : ابو ابتسام




خياراتالمساهمة

تعرف على مدينة تزيوزو I_icon_minitimeالأربعاء 11 ديسمبر 2013 - 11:57
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبه:
المشرفة العامة
الصورة الرمزية

نجمة المنتدى

البيانات
الدولة : تعرف على مدينة تزيوزو 610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 605
تاريخ الميلاد : 03/02/1978
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 46
الموقع : السفير المجد
العمل/الترفيه : معلمة متواضعة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

تعرف على مدينة تزيوزو


أهلا بك أختي الغالي صفاء وبمشاركتك الأولى معنا وتعريفك إيانا بمنطقة القبائل





توقيع : نجمة المنتدى




خياراتالمساهمة

تعرف على مدينة تزيوزو I_icon_minitimeالأحد 15 ديسمبر 2013 - 12:27
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية

هند

البيانات
الدولة : تعرف على مدينة تزيوزو 610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 266
تاريخ الميلاد : 12/03/1968
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
العمر : 56
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

تعرف على مدينة تزيوزو


مرحبا بك أختنا صفاء وشكرا لك على المساهمة الرائعة





توقيع : هند




خياراتالمساهمة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تعرف على مدينة تزيوزو , تعرف على مدينة تزيوزو , تعرف على مدينة تزيوزو ,تعرف على مدينة تزيوزو ,تعرف على مدينة تزيوزو , تعرف على مدينة تزيوزو
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تعرف على مدينة تزيوزو ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




تعرف على مدينة تزيوزو Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر