الوحدة الثانية: الحياة الديمقراطية .
المادة: تربية مدنية .
الوضعية: الحوار.
1-تعريف الحوار:هو نشاط عقيل وحديث يدور بين شخصين او اكثر قصد تقديم مجموعة من التعليلات و التحليلات عن حقائق معينة وضمان ازالة الأوهام التي تعترض عقول الناس .
2-فوائد الحوار:- توليد أفكار جديدة .
- اتاحة الفرصة للتعبير الحر عن الرأي .
- اكتشاف الأفكار الخاطئة وتصحيحها .
- تنشيط قوة العقل و التفكير .
- حل المشاكل بين الناس بالطرق السليمة .
- ازالة العراقيل و الاوهام التي تعترض سبيل التعليم الصحيح .
3-شروط الحوار:حتى يكون الحوار مفيدا لا بد ان تكون مجموعة من الشروط وهي :
أ- تحديد موضوع الحوار: للإستفادة من الحوار لابد ان تكون الاطراف المتحاورة على علم بموضوعه .
ب- احترام رأي الاخرين: بتجنب التقليل من اراء الاخرين و احترامها مهما كانت .
د- الحرص على الحقيقة: والوصول اليها عن طريق الرأي الحقيقي الذي يكون قابل للإختبار والفحص وليس مجرد فرضيات .
ج- عدم تجريح الاخرين: بعد تحويل الحوار الى معركة والغوص في أعراض الناس وسمعتهم .
هـ- استعمال اللغة المهذبة: ضمن اداب الحوار تجنب استعمال الألفاظ الجارحة والمقاطعة .
و- الإيمان بتكامل الحقيقة: أي انه لايوجد شخص يملك الحقيقة كاملة كل واحد يملك جزء منها و بالحوار نعمل على تجميع هذه الأجزاء .
ي- عدم التحيز: أي عدم التعصب و التمسك برأي الذاتي حتى ولو كان خطئا .