مرحباً بك يا [ خروج ]
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
شعر الزهد لأبي العتاهية Images
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
شعر الزهد لأبي العتاهية Images


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات التعليم المتوسط
 :: السنة الثالثة متوسط

شاطر

شعر الزهد لأبي العتاهية I_icon_minitimeالخميس 27 مارس 2014 - 14:56
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية

صفاء

البيانات
الدولة : شعر الزهد لأبي العتاهية 610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 200
تاريخ الميلاد : 14/03/1976
تاريخ التسجيل : 06/12/2013
العمر : 48
الموقع : تزيوزو
العمل/الترفيه : استاذة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: شعر الزهد لأبي العتاهية
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

شعر الزهد لأبي العتاهية


شعر الزهد لأبي العتاهية
نص أدبي 
التعرف على صاحب النص :
أبوالعتاهية (130هـ/748م) ولد في قرية عين التمر، تعاطى بيع الفخار، كان من المقربين إلى الخليفة المهدي ، درس مذهب المتكلمين و الزّهاد إلى أن زهد بالدّنيا قوال و معيشة ، و ظلّ يتداول تقربا بين الخلفاء المأمون ثمّ الرّشيد.توفى ببغداد و دُفن بها (210هـ/825م)خلفّ ديوانا شعريا يضّم قسمين: قسم الزهديات و قسم لسائر فنون الشّعر.
إثراء الرصيد اللغوي :
أرصاد:ج،الرّصد:الترقب مهام الخدم و الحرس ، الصرع ج أصرع صروع ،داء يصيب الرجل فيطرحه أرضا، تنبجس:تتفجر وفي القرآن الكريم { فَ***1649;نبَجَسَتْ مِنْهُ ***1649;ثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً.
اكتشاف معطيات النص :
- بما استهل الشّاعر قصيدته؟ لا أحد يواجه الموت
- هل الموت يميز بين الخاص و العام؟ لا
- من أين استمد الشّاعر الحكمة؟ من القرآن الكريم،وكلّ ما عليها فان 
- كل شيء فان،ما موقف النّاس من الحياة في نظر الشّاعر؟ لا مبالاة
- علي أيّ شيء يحث الشّاعر النّاس؟ على عدم اتخاذ الحياة متاعًا
- كيف ينظر النّاس إلى الموت؟ الكره 
- هل الاقتتال حول أمور دنيوية له أهمية؟ ولا فائدة
مناقشة معطيات النص :
-ما الفائدة من إخبار النّاس عن الموت؟ لتحذيرهم من متاع الدّنيا.
- من أين استمد الشّاعر الأدلة؟ القرآن و السنّة و التجربة. 
- ماذا تفيد العبارة إيّاك إيّاك؟ التحذير.
- ما وسائل الإقناع التي أوردها الشّّاعر؟ لا غلبة و لا تمييز للموت.
- حدّد الصورة البيانية في البيت التاسع بين أثرها. المنية حوض تب. 
- ما نوع الأسلوب في البيت العاشر؟ إنشائي، التعجب و التحسر .
الاتساق و الانسجام :
- أسرف الشّاعر في استعمال الحروف المختلفة حدّد بعضها وبيّن ما أفادته. لا النافية لنفي الوقوف أمام الحق ونفي الترك و الحصاد
- هل ترى انسجاما بين أبيات القصيدة؟ ما سبب ذلك؟ نعم ، من تعريف الموت إلى أخذ حقّه مصيرا له
- هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟ علّل. نعم لأن الموضوع واحد


- ما موضوع هذه الأبيات؟ الزهد في الدّنيا عنوانها المفضل
- ما الفرق بين الزهد و التصوف؟ 
ترك الدنيا كلها وحبّ الموت،التَّصوُّفُ خـلقٌ، فَمَنْ زاد علـيكَ فـي الـخـلقِ، زادَ علـيكَ فـي التَّصوُّف.التصوف ملازمةُ الكتاب والسُّنَّة، وتركُ الأهواءِ والبِدَع. ورؤيةُ أعذار الخلق، والمداومةُ على الأوراد، وتركُ الرُّخَص.قَوْلهُم في الصُّوْفِيَّة: لِمَ سُمّيت الصُّوْفِيَّةُ صُوْفِيَّة
قالت طائفة:" إنما سميت الصوفية صوفية: لصفاء أسرارها، ونقاء آثارها ".
وقال بشر بن الحارث:" الصوفي: من صفا قلبه لله*".وقال بعضهم:" الصوفي: من صفت لله معاملته، فصفت له من الله كرامته*".وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لأنهم في الصف الأول بين يدي الله ؛ بارتفاع هممهم إليه، وإقبالهم بقلوبهم عليه، ووقوفهم بسرائرهم بين يديه*".
وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لقرب أوصافهم من أوصاف أهل الصُّفَّة، الذين كانوا على عهد رسول الله *". وقال قوم:" إنما سموا صوفية: للبسهم الصوف*". وأما من نسبهم إلى الصُّفَّة والصوف: فإنه عبر عن ظاهر أحوالهم؛ وذلك أنهم قوم قد تركوا الدنيا فخرجوا عن الأوطان، وهجروا الأخدان، وساحوا في البلاد، وأجاعوا الأكباد، وأعروا الأجساد، لم يأخذوا من الدنيا إلا مالا يجوز تركه من ستر عورة، وسد جوعة. فلخروجهم عن الأوطان سموا:" غرباء ".
ولكثرة أسفارهم سموا:" سياحين ". ومن سياحتهم في البراري وإيوائهم إلى الكهوف عند الضرورات سماهم بعض أهل الديار:" شكفتية " والشكفت بلغتهم: الغار والكهف.
- ما الدوافع التي جعلت الشّاعر يعالج موضوع الزهد؟ انتشار الفساد و اللّهو و المجون أخذ الحمية الدينية على فرض الحقيقة على المعارضة
- الشّاعر انتهج أسلوبا لمحاربة المجون. ما هو؟ الزهد
- كيف تبدو شخصية الشّاعر لك من خلال القصيدة؟ علّل. زاهدة في الدّنيا لا متاع و لا غرور ، متشبعة الثقافة العربيّة الإسلاميّة و داعية إلى الإصلاح و مهتمة بمجتمعها...................................................منقول





توقيع : صفاء




خياراتالمساهمة

شعر الزهد لأبي العتاهية I_icon_minitimeالخميس 27 مارس 2014 - 21:28
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

السفير المجد

البيانات
الدولة : شعر الزهد لأبي العتاهية 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://essafirelmejid.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

شعر الزهد لأبي العتاهية


أهلا صفاء كيفك؟ شكرا لك على مواضيعك القيمة





توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
شعر الزهد لأبي العتاهية , شعر الزهد لأبي العتاهية , شعر الزهد لأبي العتاهية ,شعر الزهد لأبي العتاهية ,شعر الزهد لأبي العتاهية , شعر الزهد لأبي العتاهية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ شعر الزهد لأبي العتاهية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




شعر الزهد لأبي العتاهية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر