مرحباً بك يا [ خروج ]
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
أنواع القراءة وأغراضها ومآخدها Images
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
أنواع القراءة وأغراضها ومآخدها Images


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات المعلم والمتعلم
 :: منتدى الأساتذة

شاطر

أنواع القراءة وأغراضها ومآخدها I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2015 - 14:50
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

السفير المجد

البيانات
الدولة : أنواع القراءة وأغراضها ومآخدها 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://essafirelmejid.yoo7.com

مُساهمةموضوع: أنواع القراءة وأغراضها ومآخدها
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

أنواع القراءة وأغراضها ومآخدها


أنواع القراءة
القراءة الصامتة :
وهي بالعينين ليس فيها صوت ولا همس ولاتحريك للشفتين وتستخدم في جميع مراحل التعليم بنسب متفاوتة.
 
* أغراضها :
1- تنمية الرغبة في القراءة وتذوقها .
2- تربية الذوق والإحساس بالجمال .
3- زيادة القدرة على الفهم .
4- تربية القدرة على المطالعة الخاطفة وزيادة السرعة مع الإلمام بالمقروء تمشيا مع ضرورات الحياة .
5- زيادة قاموس القارئ وتنميته لغويا وفكريا .
6- حفظ ما يستحق الحفظ من ألوان الأدب الرفيع .
 
* مزاياها :
1- إنها الطريقة الطبيعية لكسب المعرفة وتحقيق المتعة والتي ينتهي إليها القارئ بعد المدرسة في تحصيل معارفه 
2- طريقة اقتصادية في التحصيل لأنها أسرع من الجهرية 
3- تشغل جميع التلاميذ وتتيح لهم شدة الانتباه وحصر الذهن في المقروء وفهمه بدقة 
4- مريحة لما يكتنفها من صمت وهدوء 
5- تعود الطالب الاستقلال والاعتماد على النفس 
6- ايسر من القراءة الجهرية لأنها محررة من إثقال النطق ومن مراعاة الشكل والإعراب وتمثيل المعنى 

*وسائل التدريب على القراءة الصامتة :
1- في حصصالقراءةالقراءة في الكتب المقررة نجعل التلاميذ يقرءون الدرس قراءة صامتة قبل قراءته جهرا ولا بد لذلك من مقدمة مشوقة أو أسئلة تستثيرهم على القراءة الصامتة 
2- عقد مسابقات بين التلاميذ في سرعة الالتقاط والفهم 
3- قراءة الكتب ذات الموضوع الواحد أو القصص قراءة حرة خارج الصف ثم مناقشةذلك
4- القراءة في المكتبة

* مآخذ على القراءةالصامتة :
1- لا تتيح للمعلم معرفة أخطاء التلاميذ وعيوبهم في النطق والأداء .
2- لا تهي للتلاميذ فرصة التدرب على صحة القراءةوتمثيل المعنى وجودة الإلقاء .

القراءة الجهرية :

وهي قراءة تشتمل على ما تتطلبه القراءة الصامتة من تعرف بواسطة البصر علىالرموز الكتابية وإدراك عقلي لمعانيها وتزيد عليها التعبير بواسطة جهاز النطق عنهذه المعاني والنطق بها بصوت جهري وبذلك فهي اصعب منالقراءة القراءة الصامتة .
والقراءة الجهرية تستخدم في جميع مراحل التعليم ولكن وقتها يطول بالنسبة للتلاميذ الصغار وكلما نما التلميذ نقص وقت القراءة الجهرية وزاد وقت القراءةالصامتة .
* شروط القراءة الجهرية الجيدة :
جودة النطق وحسن الأداء وإخراج الأصوات من مخارجها الصحيحة .
lمثيل المعنى
الوقف المناسب عند علامات الترقيم
السرعة الملائمة للفهم والإفهام
ضبط حركات الإعراب
 
* أغراضها ومزاياها :
1- هي وسيلة لإجادة النطق والإلقاء وتمثيل المعنى .
2- وهي وسيلة للكشف عن أخطاء التلاميذ في النطق فيتسنى علاجها.
3- تساعد التلاميذ على إدراك مواطن الجمال والذوق الفني.
4- تساعد التلاميذ الشجاعة وتزيل صفة الخجل والوجل والتلجلج وتبعث الثقة في نفوسهم.
5- تسر القارئ والسامع معا فيشعر كل منهما باللذة والاستمتاع.
6- تعد التلاميذ للمواقف الخطابية ومواجهة الجماهير.
 
* مآخذها وعيوبها :
1- قد لا تتسع الحصة لقراءة جميع التلاميذ.
2- قد ينشغل بعض التلاميذ في أثنائها بغير الدرس.
3- ربما أدت إلي إجهاد المعلم والتلاميذ ولا سيما إذا كانت بأصوات مرتفعة.
4- طريقة غير اقتصادية في التحصيل.
وفرص تدريب الطلاب على القراءة الجهرية كثيرة داخل دروس اللغة العربية ففي حصص المطالعة مجال للقراءة الجهرية إلي جانب الصامتة وفي حصص النصوص مجال كذلك كما أن هناك فرصا للقراءة الجهرية في غير دروس اللغة العربية.

قراءة الاستمتاع :

إذا كانت القراءةالصامتة قراءة بالعينين والقراءة الجهرية تتم بالعينين والشفتين فان الاستماع قراءة بالأذن فقط ز ويمكن الاعتماد على الاستماع كوسيلة للتلقي والفهم في جميع مراحل الدراسة ما عدا المرحلة الابتدائية الدنيا حيث يكون الطفل ميالا بفطرته للعب فلا يستطيع أن يحصر انتباهه مدة طويلة إلا إذا كان يسمع قصة .
* فوائدها ومزاياها :
1- تدريب الطلاب على حسن الإصغاء وحصر الذهن ومتابعة المتكلم وسرعة الفهم.
2- تعرف الفروق الفردية بين التلاميذ وتكشف عن مواهبهم المختلفة.
3- الوقوف على مواطن ضعف التلاميذ والعمل على علاجها.
4- لها اعظم الأثر في تعليم المكفوفين وفي الدراسات الجامعية والعليا وتلقى المحاضرات.
* مآخذها وعيوبها :
1- لا تتوافر فيها فرصة تدريب التلاميذ على جودة النطق وحسن الأداء.
2- بعض التلاميذ يعجزون عن مسايرة القارئ.
3- قد تكون مدعاة إلي عبث بعض التلاميذ وانصرافهم عن الدرس.
ومن الفرص المفيدة لتدريب التلاميذ على الاستماع المحاضرات التي تلقى في المدرسة والمناظرات التي تعقدها الجماعة الأديبة والإذاعة المدرسية والمناقشات.





توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
أنواع القراءة وأغراضها ومآخدها , أنواع القراءة وأغراضها ومآخدها , أنواع القراءة وأغراضها ومآخدها ,أنواع القراءة وأغراضها ومآخدها ,أنواع القراءة وأغراضها ومآخدها , أنواع القراءة وأغراضها ومآخدها
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ أنواع القراءة وأغراضها ومآخدها ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




أنواع القراءة وأغراضها ومآخدها Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر