نمادج اختبارات في العلوم الاسلامية ثانية ثانوي
الجزء الأول
التعليمة الأولى
قال الله تعالى: " قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين" الآية 162 سورة الأنعام
قال
الله تعالى: " و هو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده و هو أهون عليه و له المثل
الأعلى في السموات و الأرض و هو العزيز الحكيم" الآية 27 سورة الروم
ـ1ـ اشرح: نسكي , محياي , يعيده , أهون
ـ2ـ قدم دليلا نقليا ( آية أو حديث ) و آخر عقليا على وحدانية الله تعالى
ـ3ـ التوحيد ثلاثة أنواع فما هي؟
التعليمة الثانية: " المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة " قدم الحديث المدروس الموافق لهذا القول
الجزء الثاني
قال أحد العلماء: أمة تقرأ , أمة لا تموت و لا تستعبد
قدم نصيحة إلى زملائك تحثهم فيها على طلب العلم مبينا قيمة العلم و المتعلمين في ديننا
التصحيح
ـ1ـ شرح الكلمات: 2ن
نسكي: عبادتي محياي: حياتي يعيده: يبعثه أهون: أسهل
ـ2ـ
دليل نقلي: " قل هو الله أحد ...................... / " هو الله
الذي لا إله إلا هو الحي ........................... آية
الكرسي 1ن
دليل عقلي: تعدد الألهة دليل على النقص
لأن كل إله يتصرف في شؤون معينة فقط بينما ينبغي للإله أن يتصف بالكمال
- لو كان هناك إلهان أو أكثر لعمت الفوضى في الكون 1ن
ـ3ـ انواع التوحيد: ارجع للكراس 6ن
الحديث الموافق: " مثل القائم على حدود الله ............. " إكمال الحديث 4ن
الجزء الثاني: 6ن
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الإسلامية سنة ثانية ثانوي
الجزء الأول
التعليمة الأولى
قال
الله تعالى: " و كذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها
إنا وجدنا آباءنا على أمة و إنا على آثارهم مقتدون " الآية 23 سورة الزخرف
ـ1ـ اشرح الكلمات: مترفوها , على أمة , مقتدون
ـ2ـ استخرج فائدتين من الآية
ـ3ـ استخرج أحكام التلاوة الموجودة فيها
التعليمة الثانية
ـ1ـ عرف ما يلي: الإدغام - المد اللازم - التجويد
ـ2ـ بين مقدار و نوع و حكم المد المشار إليه في الكلمات التالية: أ تحاجوني - إيمان - الموت - تسألون
ـ3ـ بين حكم ما يلي مع التعليل
أ- قراءة القرآن دون تطبيق أحكام التلاوة
ب- وصل آخر السورة بالبسملة
جـ- مد الهاء في قوله تعالى " كهيعص" بمقدار حركتين
د- ترتيل القرآن مرائيا
الجزء الثاني
قال
الشيخ محمد الغزالي: " و المهم أن الإيمان بالله بديع السموات و الأرض لم
يزل كما كان قائما بالأنفس , و لم يزل صوت الفطرة العالي و إن أخفته أحيانا
ما يحيط به من إضافات ضالة
وضح في فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر الأصل في الفطرة الإنسانية و العوامل المؤثرة فيها
التصحيح
التعليمة الأول
ـ1ـ مترفوها: متنعموها و هم قادة الشرو الفساد فيها 0.5ت
على أمة: على طريقة تتبع 0.5ن
مقتدون: متبعون 0.5ن
ـ2ـ يرسل الله تعالى الأنبياء و الرسل ليعيد الناس للطريق الصحيح 1ن
المترفين أعداء التجديد و الإصلاح لأنه لا يخدم مصالحهم 1ن
ـ3ـ استخراج الأحكام: 3.5ن
التعليمة الثانية
ـ1ـ تعريف الإدغام - المد اللازم - التجويد 3ن
ـ2ـ أ تحاجوني: مد لازم كلمي ثقلي حكمه واجب مقداره 6 حركات
إيمان: مد البدل حكمه جائز و مقداره 2-4-6 حركات
الموت: مد اللين حكمه جائز و مقداره 2-4-6 حركات
تسألون: مد عارض للسكون حكمه جائز و مقداره 2-4-6 حركات
ـ3ـ
أ- إذا كان يعرف التلاوة فعليه تطبيقها و من ثم فقراءته غير جائزة أما إذا كان لا يعرف الأحكتم فقراءته جائزة
ب- لا يجوز وصل آخر السورة بالبسملة و التوقف عندها لأن البسملة لأوائل السور ليس لأواخرها
جـ- قراءته صحيحة لأن الهاء من حروف "حي طهر" و هي من لواحق المد الطبيعي
د- ترتيل القرآن مرائيا غير مقبول لأن الرياء يمحق العمل فالإخلاص شرط في قبول العمل
الجزء الثاني: 6ن
نموذج لفرض الثلاثي الأول في العلوم الإسلامية ثانية ثانوي
السؤال الأول: 4.5ن
يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : " خيركم من تعلم القرآن و علمه " رواه البخاري
حدثنا هذا الحديث عن فضل تلاوة القرآن و أن للقرآن فضائل جمة , اذكر ثلاثة منها مع ذكر الشاهد من القرآن أو السنة
السؤال الثاني: 3.5ن
عرف التجويد اصطلاحا و بين حكمه
السؤال الثالث: 8ن
استخرج من كل آية من الآيات التالية حكمين للنون الساكنة أو التنوين أو الميم الساكنة
ـ1ـ قال الله تعالى: " ذي قوة عند ذي العرش مكين مطاع ثم أمين " 20-21 التكوير
ـ2ـ قال تعالى: " و لئن سألتهم من خلق السموات و الأرض ليقولن الله " 38 الزمر
ـ3ـ قال تعالى: " قالوا طائركم معكم أئن ذكرتم بل أنتم قوم مسرفون " 19 يس
ـ4ـ قال تعالى: " أولئك الذين حق عليهم القول في امم قد خلت من قبلهم من الغنس و الجن إنهم كانوا خاسرين " 18 الأحقاف
السؤال الرابع: 4ن
أكمل قوله تعالى: " و إذ أخذ ربك ............................................. " 172 الأعراف
ما معنى قوله تعالى: أشهدهم على أنفسهم
التمرين الأول: 7ن
ـ1ـ أكمل قوله تعالى: " و الذين يكنزون ........................................ ما كنتم تكنزون " الآيتين 34-35 سورة التوبة
ـ2-ـ اذكر معنى الترف
ـ3ـ هاته الآية تذكر لنا نوعا من أنواع الترف المنهي عنه شرعا , بينه , و بين عاقبة صاحبه
التمرين الثاني: 5ن
عن
النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم
يقول: " إن الحلال بين و إن الحرام بين و بينهما أمور
..........................." الحديث
ـ1ـ عرف الصحابي راوي الحديث
ـ2ـ ما هو الباب العظيم الذي استحدث من أجل علاج الأمور المشتبهات و هل هو جامد , ثابت , أم متغير , مع تقديم الدليل على ذلك ؟
ـ3ـ اذكر أهم الفوائد التي يمكن استنباطها على ضوء الحديث
التمرين الثالث: 3ن
ينقسم المد إلى قسمين ما هما ؟ ةو عرف كلا منهما
الوضعية الإدماجية: 5ن
إن
من الحقائق التي تتداولها الأمم في العالم اليوم و منظمات حقوق الإنسان ,
حرية التعبير عن المعتقد و الرأي , و لكن العالم الغربي يعيش هذه المباديء
مستغرقا في ماديته الطاغية وفق منظوره للحرية مما جعله يعطيها صبغة أخرى لا
إنسانية و يخرجها من محتواها الحقيقي , فأفسد على عكس ما كان مرجوا منه أن
يصلح
ـ على ضوء هذا القول وضح كيف تعامل الغرب مع إنسانية الإنسان , و مع مبدأ الاستقرار , و مبدأ حقوق الإنسان
ـ كيف برز ذلك في الحملة الشرسة المسيئة لرسول الله صلى الله عليه و سلم , و ما موقفك منها ؟
نموذج لفرض الثلاثي الثالث في العلوم الإسلامية ثانية ثانوي
ـ1ـ عن
أبي سعيد الخذري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم
يقول: " من رأى .............................. " رواه
ـــــــــــــــــــــــ
أ- أكمل الحديث
ب- عرف بالصحابي راوي الحديث
جـ- ما معنى قوله " من رأى " مع بيان كيف تحصل الرؤيا
ـ2ـ علق على الحوادث التالية بصحيح أو خطأ مع التعليل على إجابتك
أ- أخبر أحدهم أن جاره قد سرق فسارع إلى تطبيق الحد عليه
ب- اكتشف مسؤول قمع الغش أن بضاعة التاجر الفلاني انتهت صلاحيتها فحجزها و أغلق له المحل
جـ- شم قائد الشرطة من فم أحدهم رائحة الخمر فطبق عليه الحد
دـ رأى أحدهم شخصا يرتكب جريمة فاحشة ليلا من خلال ثقب الباب فسارع إلى القاضي لتطبيق الحد عليه
ـ3ـ
يشاع في العصر الحديث أن الغرب هم قادة العلم لما وصلوا إليه و أن البلدان
العربية متخلفة و جاهلة لا مكان للعلم و العلماء فيها لذلك يترك التلاميذ
مقاعد العلم و ينفرون منها قائلين: لا قيمة للعلم
كيف ترد على ذلك و بماذا تعالجه من خلال ما درسته عن فضل العلم و العلماء و كيف نظر الإسلام للعلم
التصحيح
إكمال الحديث: " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان" رواه مسلم 4ن
التعريف
بالصحابي: هو أبو سعيد بن مالك بن سنان الخذري الخزرجي و قيل اسمه سعد ,
صحابي جليل من السباقين للإسلام روى الكثير من الأحداث و نال رضوان الله
تعالى بحضوره صلح الحديبية 2ن
من رأى: من علم , حضر , شاهد 1ن
كيفية الرؤية: الرؤية بالبصر و الحضور المؤكد مع وجود شهود 1ن
التعليق على الحوادث
أ- خطأ: عدم وجود شروط الرؤية و ليس هو المسؤول عن تطبيق الحد 1ن
ب- صحيح: لأنها مضرة للمجتمع و هو المسؤول عن تطبيق الحد 1ن
ج- صحيح: لأنه هو المسؤول عن ذلك 1ن
د- خطأ: للتجسس 1ن
الوضعية الإدماجية: 8ن