مرحباً بك يا [ خروج ]
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
عرض حول الجناس والطباف Images
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
عرض حول الجناس والطباف Images


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات المعلم والمتعلم
 :: البحـــــوث التربوية

شاطر

عرض حول الجناس والطباف I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أغسطس 2014 - 13:36
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

ابو ابتسام

البيانات
الدولة : عرض حول الجناس والطباف 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : استاذ
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: عرض حول الجناس والطباف
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

عرض حول الجناس والطباف




السجع:
السجع- عند البلاغيين- هو أحد مباحث البديع
وهو ((علم يعرف به وجوه تحسين الكلام بعد رعاية تطبيقه على مقتضى الحال ووضوح الدلالة))

أو ((هو لنظر تزيين الكلام وتحسينه بنوع من التنميق, إما بسجع يفصله, أو تجنيس يشابه بين ألفاظه, أو ترصيع يقطع, أو تورية عن المعنى المقصود بإبهام معنى أخفى منه لاشتراك اللفظ بينهما)

والسجع من المحسنات اللفظية, وهو (( تماثل الحروف في مقاطع الفصول))

أو (( اتفاق الفواصل في الكلام المنثور في الحرف أو في الوزن)).

ويذكر التهانوي معاني الكلمة فيقول : (( السجع قد يطلق على نفس الكلمة الأخيرة من الفقرة باعتبار كونها موافقة للكلمة الأخيرة من الفقرة الأخيرة

وبهذا الإعتبار قال السكاكي : السجع في النثر كالقافية في الشعر...
وقد يطلق على التوافق المذكور الذي هو المعنى المصدري

وبهذا الإعتبار قيل السجع :
تواطؤ الفاصلتين من النثر على حروف واحد في الآخر
والتواطؤ هو التوافق...
وقد يطلق على الكلام السجع أي الكلام الذي فيه السجع, ويجوز أن تسمي الفقرة بتمامها سجعة تسمية للكل باسم جزئه)

وتشير هذه التعريفات وغيرها إلى أن السجع وسيلة تحسين وتزيين فحسب, يعمد إليه المتكلم حين يريد أن يرتفع بكلامه عن منزلة النثر العادي, الذي يتخاطب به الناس في شؤونهم اليومية, إلى نثر فني يتوخى فيه مزيداً من العناية بالصياغة وجمال الأداء, بغرض التأثير في السامعين.

يروى أن ابن المقفع قال : (( البلاغة اسم جامع لمعان تجرى في وجوه كثيرة, فمهنا ما يكون في السكوت, ومنها ما يكون في الاستماع, ومنها ما يكون في الإشارة, ومنهل ما يكون في الاحتجاج, ومنها ما يكون جواباً ومنها ما يكون سجعاً وخطباً, ومنها ما يكون رسائل...)

ويتحدث الباقلاني- وغيره كثير- عن الجانب التقنيني للسجع, وكأنه فن مستقبل, شأنه شأن الشعر, فيقول : ( ( وللسجع منهج مرتب محفوظ وطريق مضبوط, متى أخل به المتكلم وقع الخلل في كلامه, ونسب إلى الخروج عن الفصاحة,كما أن الشاعر إذا خرج عن الوزن المعهود كان مخطئاً, وكان شعره مرذولا, وربما أخرجه عن كونه شعراً ))

وقد قسم الأولون السجع أقساماً أحسنها القصير، وهو أوعر الأنواع وأصعبه وأخفه وأطيبها، ذلك أن قصر الفقرات – وأقل ما تكون كل فقرة من كلمتين – تدل على قوة المنشئ، وإذا كانت الفقرة الأولى مساوية للثانية، فهو أعدل الأسجاع وأجودها، أما إذا كانت الفقر مختلفة، فالأحسن أن تكون الثانية أزيد من الأولى بقدر غير كثير، لئلا يبعد على السامع وجود القافية فتذهب اللذة، وإذا ما كانت الفقرة الثانية أقصر من الأولى، فذلك معيب مترك، ويحسن في الفقرة الثالثة أن تكون أطول، ويجوز أن تجئ مساوية للثانية .

وقد حفلت كتب البلاغيين – وبخاصة المتأخرون منهم – بتقسيمات كثيرة للسجع، تحاول أن تجعل له ضروباً مختلفة، من ذلك أنهم يصنفونه أنواعاً حسب مراعاة الساجع لاتفاق الفاصلتين في الوزن.

فالمطرف ما اتفقت فاصلتاه في الروي واختلفتا في الوزن, من مثل قوله تعالى :
{مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا }

والمتوازي ما اتفقت فاصلتاه في الروي والوزن, ومن أمثلته قوله تعالى: {فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ.وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ}

والمرصع، ما اتفقت فاصلتاه في الروي, والوزن, وتساوت ألفاظ قرينته كلها أو بعضها, مثل : ((فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه, ويقرع الأسماع بزواجر وعظه))

ويشتط آخرون في تقسيمات السجع وتعديد مصطلحاته, فيحدثوننا عن: مجنح,. والمتزاوج, والممثل, والمبالغة, وإبداع القرائن, والمجانس, والمتضاد, والمتوأم, والمخلخل, المردد والمتشابه, ومشابهة الصورة, المعكوس, وذي نوعين....

وقد لحظ القدماء ما بين السجع والشعر من تشابه في خصيصة القافية- مع الفارق بينهما بطبيعة الحال- فقال قدامة : (( بنية الشعر إنما هي التسجيع والتقفية فكلما كان الشعر أكثر اشتمالا عليه, فإنما أدخل له في باب الشعر, وأخرج له عن مذهب النثر

وقال الخفاجي : (( فأما القوافي في الشعر فإنها تجري مجرى السجع))
.
أما قول السكاكي: ((الأسجاع في النثر كالقوافي في الشعر))
فالمراد به أن السجع قد يطلق على نفس الكلمة الأخيرة من الفقرة ومرافقتها للكلمة الأخيرة من الفقرة الأخرى, وقد يوحى هذا القول بأن السجع مختص بالنثر))

وأمثلته في الشعر كثيرة, منه قول الخنساء :
حامي الحقيقة محمود الخليفة
...................................مهدي لطريقة نفاع وضرار

وقول أبي تمام :
تجلى به رشدي وأثرت به يدي
...................................وفاض به ثمدي وأورى به زندي


وقوله أيضاً:
تدبير معتصم بالله منتقم
...................................لله مرتغب في الله مرتقب


ومعنى ذلك أن بعض الشعراء قد يعمدون إلى السجع في حشو بيت بعينه أو أبيات أعيانها داخل القصيدة وقد يسمى ذلك التشطير, أو التقسيم الداخلي أو الشعر المقسم, ولكن التسمية الاصطلاحية الغالبة على مثل هذا اللون هي: الترصيع, وقد أكثر القدماء من الحديث عنه, ومنهم قدامة بن جعفر, الذي عرفه ووصفه بأنه من نعوت الوزن وعرفه بقوله: (( هو أن يتوخى فيه تعيير مقاطع الأجزاء سجع أو شبيه به أو من جنس واحد في التصريف)).

--------------------------










توقيع : ابو ابتسام




خياراتالمساهمة

عرض حول الجناس والطباف I_icon_minitimeالأربعاء 27 أغسطس 2014 - 17:57
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

mimia

البيانات
الدولة : عرض حول الجناس والطباف 610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 504
تاريخ الميلاد : 28/07/1980
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 43
الموقع : منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
العمل/الترفيه : أستاذة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

عرض حول الجناس والطباف


موضوع جدير بالمطالعة شكرا جزيلا لك





توقيع : mimia




خياراتالمساهمة

عرض حول الجناس والطباف I_icon_minitimeالأربعاء 27 أغسطس 2014 - 18:10
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة : عرض حول الجناس والطباف 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 177
تاريخ الميلاد : 16/07/1964
تاريخ التسجيل : 24/08/2013
العمر : 59
الموقع : سطيف
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

عرض حول الجناس والطباف


بارك الله فيك زميلي





توقيع : المعلم الاول




خياراتالمساهمة

عرض حول الجناس والطباف I_icon_minitimeالأربعاء 27 أغسطس 2014 - 18:25
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

السفير المجد

البيانات
الدولة : عرض حول الجناس والطباف 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://essafirelmejid.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

عرض حول الجناس والطباف


اهلا بعودتك أخي ابو ابتسام نتمنى أن تكون قد قضيت عطلة ممتعة .ننتظر جديدك  سلام





توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة

عرض حول الجناس والطباف I_icon_minitimeالخميس 28 أغسطس 2014 - 13:30
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

ابو ابتسام

البيانات
الدولة : عرض حول الجناس والطباف 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : استاذ
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

عرض حول الجناس والطباف


العفو اختي الفاضلة اتمنى ينال رضاك.
mimia كتب:
موضوع جدير بالمطالعة شكرا جزيلا لك





توقيع : ابو ابتسام




خياراتالمساهمة

عرض حول الجناس والطباف I_icon_minitimeالخميس 28 أغسطس 2014 - 13:35
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

ابو ابتسام

البيانات
الدولة : عرض حول الجناس والطباف 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : استاذ
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

عرض حول الجناس والطباف


و فيك بارك الله اخي الكريم .تحياتي الى اهل سطيف
المعلم الاول كتب:
بارك الله فيك زميلي





توقيع : ابو ابتسام




خياراتالمساهمة

عرض حول الجناس والطباف I_icon_minitimeالخميس 28 أغسطس 2014 - 13:41
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

ابو ابتسام

البيانات
الدولة : عرض حول الجناس والطباف 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : استاذ
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

عرض حول الجناس والطباف


يا مليون هلا صديقي والعود احمد للمنتدى و العمل معا.شكرا
السفير2 كتب:
اهلا بعودتك أخي ابو ابتسام نتمنى أن تكون قد قضيت عطلة ممتعة .ننتظر جديدك  سلام





توقيع : ابو ابتسام




خياراتالمساهمة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
عرض حول الجناس والطباف , عرض حول الجناس والطباف , عرض حول الجناس والطباف ,عرض حول الجناس والطباف ,عرض حول الجناس والطباف , عرض حول الجناس والطباف
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ عرض حول الجناس والطباف ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




عرض حول الجناس والطباف Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر