مرحباً بك يا [ خروج ]
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن Images
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن Images


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات الإسلاميات
 :: منتدى القرآن والتفسيـــر

شاطر

اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن I_icon_minitimeالخميس 21 فبراير 2013 - 22:57
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

السفير المجد

البيانات
الدولة : اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://essafirelmejid.yoo7.com

مُساهمةموضوع: اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن


اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن

حصار العراق و الشام
روى مسلم في صحيحه بسنده ( عن أبي نضرة رضي الله عنه قال : كنا عند جابر بن
عبد الله رضي عنه فقال : يوشك أهل العراق ألا يجبى إليهم قفيز و لا درهم .

قلنا : من أين ذلك ؟ .
قال : العجم يمنعون ذلك .
ثم قال : يوشك أهل الشام ألا يجبى إليهم دينار و لا مدي .
قلنا : من أين ذاك ؟
قال : من قبل الروم ؟
ثم سكت هُنيهة ، ثم قال : قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه و سلم : يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً لا يعده عداً .
قلت لأبي نضرة : أترى أنه عمر بن العزيز؟
قال : لا .

هذا الحديث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه يتضمن ثلاثة أخبار من أنباء الغيب و المستقبل :

الأول : عن حصار العراق .
الثاني : عن حصار الشام .
الثالث : عن خليفة في آخر الزمان يحثي المال حثياًو لا يعده عداً .
الخبر الأول و الخبر الثاني موقوفان على جابر بن عبد الله رضي الله عنهما حيث لم يرفعهما إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم .
الخبر الثالث رفعه جابر رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم .
حيث أن العلماء متفقون على أن الصحابة إذا روى خبراً من أخبار الغيب
موقوفاً ، أي لم يرفعه أو ينسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يكون في حكم
المرفوع ، إذ لا يحتمل أن يحدث الصحابي بخبر من أخبار الغيب ، إلا إذا كان
قد سمعه من الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم ، و لكن لأن ربما يذكر
المعنى جيداً و يشك في اللفظ ، فإنه يتورع عن رفعه إلى النبي صلى الله عليه
و سلم فيذكره بالمعنى موقوفاً .
و الملاحظة في هذا الحديث أن جابر رضي الله عنه ، قد ذكر الأخبار الثلاثة
الأول ثم الثاني ، ثم سكت هنيهة ، ثم ذكر الخبر الثالث مرفوعاً و هو يتحدث
عن المهدي ، إذ من المعلوم من السنة أن المهدي هو الذي تواترت عنه الأخبار
بأنه الذي يحثي المال حثياً .

و جاء متن هذا الخبر عن رسول الله صلى الله عليه و سلم متضمناً تحديد زمن هذا الخليفة بأنه في آخر الزمان أو في آخر الأمة .
و من ثم يمكننا أن نستنبط الحقائق التالية بناء على ما تقدم .
1. يسبق ظهور المهدي و تأسيسه للخلافة الإسلامية الأخيرة حدثان : حصار
العراق و حصار الشام . و دليل هذا أن هذين الحدثين مذكوران في المتن قبل
ذكر المهدي .
2. سكوت جابر رضي الله عنه هنيهة بعد ذكر حصار الشام و قبل ذكر خبر المهدي
يوحي بأن الأخير يحدث بعد الثاني مباشرة . كما يدل على أن ما سمعه من رسول
الله صلى الله عليه و سلم عن الأخبار الثلاثة قد فهم منه أنها جميعاً ثلاثة
أحداث متتالية في الحدوث ستحدث في آخر الأمة .
3. يؤكد هذا فهم التابعي أبي نضرة الذي نفى أن يكون هذا الخليفة هو عمر بن
عبد العزيز رحمه الله ، بالرغم مما عرف عن عهده من كثرة المال ، و لكن عهد
عمر بن عبد العزيز رحمه الله لم يسبقه حصار العراق و لا حصار للشام .

4. حصار العراق الوارد في المتن تضمن منع الطعام و المال عن العراق ، و كنى
عن الطعام بالقفيز الذي هو مكيال أهل العراق للحبوب . كذلك ذكر منع جباية
المال إلى العراق مع الطعام ، و هذا أمر غريب ، إذ البلد المحاصر قديماً
كان يدفع المال في مقابل الطعام ، و لم يكن يتصور منع المال عنه ، لكن دلَّ
منع المال عن أهل العراق مع منع الطعام عنهم في نفس الوقت أن مصدر الأموال
عندهم من التصدير ، و أن الحصار يمنع عنهم الاستيراد كما يمنع عنهم
التصدير . و دل هذا على أن ما يصدرونه للحصول على الأموال لا يمكن أن يكون
إشارة واضحة إلى اعتماد العراق ككل دول البترول على تصديره كمصدر رئيسي و
ربما وحيد لميزانية هذه الدول .

5. عبر جابر رضي الله عنه عن الحصار أو ما يسمى في الإعلام المعاصر بالحصار
بعبارة أخرى و بلفظ آخر و هو قوله ( يوشك أهل العراق ألا يجبى إليهم ) و
هو تعبير دقيق ينطبق على ما يسمى بالحصار العالمي للعراق الذي يعايشه أهل
العراق منذ دخول جيشهم إلى الكويت حتى الآن ، و هو أدق و أصوب لغة و معنى
من تعبير الحصار . لأن الحصار يقتضي حصر البلد المحاصر داخل حدود لا
يستطيعون الخروج منها كما يمنع غيرهم من دخولها . هكذا كان حصار المدن
قديماً ، إذ كان يحيط جيش العدو بأسوارها و أبوابها ، أو حتى بحدودها ، إذا
لم يكن لها أسوار ، و يمنعون دخول البضائع إليها بهذه الكيفية القديمة .
أما الآن فالأمر مختلف تماماً و إن استخدامنا لفظ الحصار القديم . إذ ليس
لجمهورية العراق الممتدة شرقاً و غرباً و شمالاً و جنوباً ، أسوار وليس لها
بوابات و ليس حول حدودها الشاسعة جيوش متراصة كما في القديم . و مع هذا
فقد منع عنهم الكيل و الدواء و السلاح و الدراهم حيث توقف تصدير البترول . و
كيفية المنع جاءت بقرارات مجلس الأمن بالمقاطعة الاقتصادية و التجارية و
العسكرية و بامتثال الدول الخاضعة لهذا المجلس لهذه القرارات ، و نظراً
لأن الحكومة اليهودية الخفية برئاسة الدجال التي تحكم الأرض الآن من خلال
مجلس الأمن و بقوة أعضائه الخمسة و نظراً لأنها لا تملك و لا يمكنها أن
تخضع كل البشر و الدول و كل الجماعات و العصابات ، فإن الحصار أو بالتعبير
الصحيح الدقيق المنع ليس كاملاً و تاماً ، حيث هناك التهريب من الحدود و"
مافيا" تجارة السلاح ، و من ثم فإن الحصار أو المنع ليس تماماً ، و لا
كاملاً ، لذا جاء التعبير عنه بقوله جابر رضي الله عنه ( ... . يوشك ...)
بمعنى يكاد ، و نظراً لأنه منع بقرار و بامتناع أكثر الدول و الشركات
العالمية عن البيع و الشراء مع العراق جاء التعبير بقوله ( ألا يجبى إليهم )
.

صحيح أن أكثر العرب يقاطعون العراقيين و يمنعون عنهم الطعام ، و لكن لا
يخطر على بال أحد ـ في الزمان السابق المعاصر للصحابة ـ أنه سيأتي يوم على
شعوب الأرض جميعاً يخضعون لحكومة واحدة ، و يستجيبوا لقرارات هيئة واحدة
اللهم ما عدا القليل منهم ، و لذا كان أقرب تعبير عن هذه المقاطعة العالمية
للعراق يفهمه أهل ذاك الزمان هو أن العجم أي كل شعوب الأرض من غير العرب
هم الذين يمنعون الطعام عن أهل العراق .

و إذا تأملنا النص ، ولوجدنا مطابقة تامة بين الواقع الفعلي المعاصر و بينه
، إذ أن التابعين المتلقين عن جابر سألوه : من أين ذاك ؟.

و هو سؤال عن مصدر المنع و أصل الحصار و ليس عن الذين يمنعون بالتحديد
فجاءت الإجابة بأن المصدر هو العالم كله ، أو هو هيئة تمثل أكثر دول العالم
، إذ قال جابر رضي الله عنه : العجم يمنعون ذاك ؟.

و لما كان مجلس الأمن خمسة دول دائمة هي أمريكا و روسيا و إنجلترا و فرنسا و
الصين ، بالإضافة إلى عشر دول غير دائمة العضوية فيه ، تتناوب من بين دول
هيئة الأمم المتحدة و عددها اثنتان و ثمانون و مائة دولة هي تقريباً كل دول
العالم . و لما كانت اليمن هي الدولة العربية الوحيدة بمجلس الأمن أثناء
اتخاذ قرارات مقاطعة العراق بمنع التصدير إليه و الاستيراد منه ، و حيث أن
اليمن كانت الدولة الوحيدة التي عارضت هذه القرارات في مجلس الأمن ، و حيث
أنها كانت بمثابة المتحدث باسم العرب في المجلس ، فإن العرب في المجلس لم
يوافقوا على القرارات ، و إن كانت أكثر حكومات الشعوب العربية قد امتثلت
لهذه القرارات قبولا وتنفيذاً و فعلاً ، إلا أن أكثر شعوب الأمة الإسلامية
كانت ضد هذه القرارات ، و لا زالت ترى فيها ظلماً و عسفاً بالشعب العراقي .


و على هذا يمكن القول أن المنع الحادث عن العراق أعجمي ، لأن كل شعوب الأرض
ماعدا العرب " رسمياً" بمقتضى موقف اليمن في مجلس الأمن ـ قد فرضوا هذا
الحصار عن رضى و طواعية ، لأن مجلس الأمن يومئذ ، الدائمين فيه و غير
الدائمين ماعدا اليمن ، هو مصدر الحصار أو بالتعبير الدقيق مصدر المنع و
على هذا فليس أدق من إجابة جابر رضي الله تعالى عنه عن مصدر الحصار أو
المنع من قوله :" العجم يمنعون ذاك " .

فهو منع و ليس حصار من ناحية ، و مصدره ، و أساسه كل شعوب و أمم و دول الأرض ماعدا العرب ، فهم إذن العجم .

6. لم يحدث منذ بدء تاريخ الإسلام و منذ أن أسلم شعب العراق و أصبح جزءاً
من الأمة الإسلامية ـ لم يحدث حصار للشعب العراقي مفروض من كل شعوب و دول
العالم من قبل . و لم يرد فيما قرأت من نصوص الفتن و الملاحم حصار عالمي
آخر للعراق ، أي أنه حصار واحد ، أو منع واحد من كل أو أكثر دول العالم .

7. إذا كان هذا الخبر الأول من حديث جابر رضي الله عنه قد حدث و لازال
قائماً ، فإنه يقيناً ، خاصة و أن الحديث صحيح ، سيحدث الخبر الثاني و هو
حصار الشام.

كذلك سيتلوه في الحديث الثالث و هو خروج المهدي .

ثم قال : " يوشك أهل الشام ألا يُجبى إليهم دينار و لا مُدي ) .

نفس تعبير المنع ، و المدي هو مكيال أهل الشام للطعام ، فهو إذن منع الطعام
عن أهل الشام ، و كذلك منع المال عنهم . أي لا استيراد و لا تصدير . فلما
سألوا جابراً رضي الله عنه عن مصدر هذا المنع ( قلنا : من أين ذاك ؟ قال :
من قبل الروم ) .

و الروم في التراث الإسلامية هم أهل أوربا . و في هذه الإجابة الدقيقة من
جابر رضي الله عنه دليل واضح على حدوث الزلزلة العظيمة بعد حصار العراق و
قبل حصار الشام ، كيف ؟

لأن الروم الآن أو أوروبا متمثلة في مجلس الأمن بشعبين أو دولتين من أكبر
دول أوروبا هم إنجلترا و فرنسا ، و أمريكا التي هي أقوى دول العالم المعاصر
، و تقود مجلس الأمن و تحكم العالم من خلاله أيضاً هي من أوروبا في الأصل ،
لأن شعب أمريكا أوروبي الأصل فهم الذين تحدثت عنهم السنة باسم بني الأصفر
و باسم الروم .

لكن جاء مصدر الحصار العالمي للعراق من كل العالم ، بينما سيأتي المنع على
الشام من الروم ، وليس لهذا إلا تفسير واحد لا غير ، و هو أن النظام
العالمي الجديد سينهزم و يصبح أثراً بعد عين .

و هذا معناه أنه لن يكون في الأرض مجلس أمن أو هيئة أمم متحدة تفرض ما تقرره على الشعوب و الدول بقوة السلاح .

ستنتهي هذه السلطة العالمية ، و تنمحي حتى أنه عندما سيحدث في الشام أو من
أهل الشام ما يهدد مصالح و سيادة الروم في أوروبا فسيأتي المنع من أوروبا
أو من الروم ، قد يستجيب للروم حينئذ غيرهم من بعض الدول و الشعوب حرصاً
على مصالحهم معهم ، لكن مصدر السلطة التي ستجعل حصاراً على أهل الشام هي
أوروبا.

و هذا لا يكون إلا بعد هدم النظام العالمي الجديد و انتهاء مؤسساته التي ظل
اليهود سنين عديدة في إعدادها ، بجهود خبيثة خفية باطنية جبارة ، و من ثم
سيتغير الصراع الإسلامي الجاهلي يتغير أطراف الصراح ، فيصبح بين العالم
الإسلامي العربي و بين أوروبا بعد أن كان بين العالم كله من جهة و بين
المسلمين المستضعفين م جهة أخرى .

و مقدمة هذا الصراع ما يحدث بين أوروبا و الشام ، و هكذا تبدو في الأفق
بداية تكون ملامح صورة العالم الجديد المؤدية إلى صراع قوتين عظيمتين في
الأرض هما أوربا الموحدة المشركة بالله تعالى و الخلافة الإسلامية بقيادة
المهدي لينتهي الصراع بين التوحيد و الشرك بدخول المشركين روما بعد الملحمة
العظمى و كل أوروبا و أمريكا . لقد صاحب الحصار العالمي للعراق معركة
عالمية عظيمة أطلق عليها البعض بحق : " الحرب العالمية الثالثة " فهي إذن
ملحمة ، بل هي أولى الملاحم إذ ستتلوها ملاحم بين المسلمين و الروم تنتهي
بآخرها ، أي الملحمة العظمى التي يفتح الله تعالى بها على المسلمين أوروبا .


و خلاصة القول أن تغير مصدر المنع من العجم بالنسبة للعراق إلى الروم
بالنسبة للشام يعني أن المصدر الأول و هو مجلس الأمن بقيادة أمريكا و
المتضمن لأوروبا أو الروم ( إنجلترا و فرنسا ) لن يكون موجوداً عند حصار
الشام ، إذ سيكون من الروم أو أوروبا فقط و هذا معناه انعدام مجلس الأمن و
أمريكا كقوة سياسية كقوة سياسية عسكرية تحكم الأرض عند حصار الشام ، و هنا
إشارة خفية في الحديث السابق إلى أن حصار العراق سيكون أشد من حصار الشام و
ذلك أنه صلى الله عليه و سلم ذكر في الشق الذي يتعلق بالعراق أنه يوشك أهل
العراق ألا يجبى إليهم قفيز و لا درهم ، أما أهل الشام فقال : يوشك أهل
الشام ألا يجبى إليهم دينار و لا مدي و من المعلوم أن الدرهم أقل بكثير من
الدينار أي أن أهل الشام سوف يمنع عنهم الدينار أما أهل العراق فسوف يمنع
عنهم الدرهم و الدرهم كما هو معروف أقل بكثير من الدينار .

المصدر :
زلزال الأرض العظيم تأليف بشير محمد عبد الله
قصة صلب المسيح

ومن أنباء الأولين التي ظل الناس في شك من حقيقة أمرها القصة التي تذكر صلب
عيسى عليه السلام كما في الأناجيل عند النصارى ، فقد شهد قوم عيسى عليه
السلام وكذلك جماهير الرومان حادثة صلب ، ولم يساورهم شك في أن عيسى عليه
السلام قتل وصلب، إلا أن الحواريين شاهدوا عيسى عليه السلام بعد حادثة
الصلب المزعوم حياً، كما ورد ذلك في إنجيل لوقا:(1)" وفيما هم يتكلمون
بهذا وقف يسوع نفسه في وسطهم وقال لهم سلام لكم. فجزعوا وخافوا وظنوا أنهم
نظروا روحاً. فقال لهم ما بالكم مضطربين. ولماذا تخطر أفكار في قلوبكم.
انظروا يديّ ورجليّ إني أنا هو. جسّوني وانظروا فإن الروح ليس له لحم وعظام
كما ترون لي. وحين قال هذا أراهم يديه ورجليه. وبينما هم غير مصدقين من
الفرح ومتعجبون قال لهم أعندكم ههنا طعام ؟ فناولوه جزءاً من سمك مشوي
وشيئاً من شهد عسل. فأخذ وأكل قدامهم ". وقد أصبح الجميع في حيرة من حقيقة
الأمر، فالناس يقولون : إنه صلب وقد رأوا ذلك رأي العين، والحواريون
يقولون : إنهم قابلوه بعد حادثة الصلب المزعوم بجسده وروحه حياً يرزق .ولم
يجدوا تفسيراً لهذا التناقض إلا قولهم : إنه صلب ومات ودفن ثم بعث من بين
الأموات ، ولكن القرآن الكريم جاء ليكشف عن هذا السر ويزيل ذلك الغموض فقال
تعالى: ﴿ وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ
رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ
وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ
مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا(157)بَلْ
رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا(158)﴾
(النساء:157-158). فالحقيقة أن الذي صلب هو الشبه، فالذين قالوا : "رأيناه
مصلوباً" أخبروا بما رأوا إذ ظنوا الشبه هو عيسى عليه السلام نفسه ،
والذين قالوا : "رأيناه بعد الحادثة" هم على حق، لأنه لم يصلب ، وأتى
القرآن الكريم بالعلم الذي يكشف الحقيقة ويخرج الناس من الاختلاف(2) وهذا
النوع من الإعجاز يعد من أدلة صدق الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن القصة
وقعت بعيدة عن زمن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصار أهلها في ارتباك
وحيرة، ويأتي نبي أمي في أمة أمية بعد قرون يكشف لهم السر ويبين لهم
التفسير الحقيقي للمشاهدات التي تبدو متناقضة ، فيرفع عنها التناقض ويزيل
الإشكال. وهذا دليل على أن هذا العلم الذي جاء علي يد النبي الأمي لا يمكن
أن يكون إلا من عند الله .وبعد اعتناق العدد الكثير من الأحبار والرهبان
الإسلام طوال التاريخ إقراراً بصدق ما جاء في القرآن من خبر صادق عن
التاريخ الصحيح للرسل وأتباعهم ، والذي جاء على يد نبي أمي ليس في ثقافة
قومه شئ من هذه الأخبار .
المصدر:
موقع الإيمان على شبكة الإنترنت تصميم مركز بحوث جامعة الإيمان بإشراف الشيخ عبد المجيد الزنداني . .

المراجع :

(1) إصحاح 24 فقرة – 36 – 43 .
(2) لقد أورد الأستاذ أحمد ديدات في كتابه " مسألة صلب المسيح بين الحقيقة
والافتراء " ثلاثين نقطة استخلصها من أسفار الأناجيل المختلفة من بين
أدلة أخرى تفند فرية صلب المسيح عليه السلام وتؤكد ما أقره القرآن الكريم
بشأن الحادثة .








ليس الذكر كالأنثى



يصعب في جميع الكائنات الحية التمييز بين الذكر و الأنثى بالشكل الظاهر ،
فغالباً ما تتشابه الذكور مع الإناث تشابها يكاد يكون تاماً بحيث لا يمكن
التفريق بينها إلا عن طريق الفحص الدقيق ، فيما عدا الإنسان إذ يختلف الذكر
عن الأنثى في الشكل الظاهري اختلافاً كبيراً بحيث يتبين الإنسان الذكر و
تعرف الأنثى من النظرة العابرة السريعة .. و لا يختلف الرجل عن المرأة في
الشكل الخارجي فقط و لا في التركيب الداخلي علاوة على المظهر الخارجي فقط و
إنما أثبتت الدراسات العلمية اختلاف الرجل عن المرأة اختلافاً كبيراً في
كل ناحية من النواحي و في مختلف المناشط و ذلك بالرغم من أن النطفة التي
يتكون منها جنين الذكر تشابه و تماثل النطفة التي يتكون منها جنين الأنثى
في سبعة و أربعين كروموزم أو صبغي و لا تختلف النطفتان إلا في كرومزوم واحد
أو صبغية واحدة ... هذا الجزء من ثمانية و أربعين جزءاً الذي يختلف فيه
الذكر عن الأنثى يسبب اختلافاً كبيراً و شاسعاً و عميقاً بين الذكر و
الأنثى في الشكل الظاهري و التركيب الداخلي و العوامل السيكولوجية .

فلقد أثبت الدراسات التشريحية في علم وظائف الأعضاء التناسلية أنها لا
تقتصر وظيفتها على التناسل و إنما هي تفرز افرازات خاصة بكل جنس و تؤثر
تأثيراً مباشراً على كافة أوجه النشاط الفسيولوجي و الروحي ، و لقد أثبتت
التجارب العلمية أن إزالة الخصى من ذكور أي صنف من الكائنات الحية يقلل من
نشاط الكائن و يزيل من صفاته كل ما يتميز به كذكر .. فالثور الذي يخصى
تتولد فيه صفات البلادة بدل النشاط و الهدوء بدلاً من العنف و الاستكانة
بدلاً من الوحشية ، كما أثبتت أن المبيض للأنثى له أثر مماثل لتأثير الخصى
في الذكر فإن إيقاف عمليه يغير من صفات الأنثى تغييراً كاملاً لتأثير فكلا
الجهازين يؤثران تأثيرا مباشراً في حياة الغدد .. و أثبت العلم أن المبيض
لا يعمل إلا خلال جزء من حياة الأنثى فإذا وصلت إلى سن اليأس بطل عمل
المبيض بينما الخصية تظل عاملة إلى مدة طويلة .. و بذلك فإن المرأة تحرم من
إفرازاتها قبل الرجل بمدة أطول و هذا من أوجه الاختلاف بين الذكر و الأنثى
..

و يزيد العلامة الدكتور الكسيس كاريل على ذلك إذ يقول ( و لا ترجع الفوارق
القائمة بين الرجل و المرأة إلى اختلاف شكل الأعضاء التناسلية عند كل مهما
كشكل الرحم و نمو الثديين و غير ذلك فحسب ، وإنما ترجع إلى سبب أعمق كثيراً
و هو غمر الكيان العضوي كله بمواد كيمائية تنتجها الغدد التناسلية التي
تختلف طبيعتها و تركيبها و خواصها في الذكر عن الأنثى . والواقع أن المرأة
تختلف عن الرجل جد الاختلاف ، فكل خلية من خلايا جسمها تحمل طابع جنسها و
هذا أيضاً شأن أجهزتها العضوية و على الأخص جهازها العصبي ... و أن دور
الرجل في علمية التكاثر دور قصير الأجل و محدود جداً بينما دور المرأة يطول
إلى تسعة أشهر تخضع فيها المرأة إلى هذا الكائن الجيني فتظل حالتها
الفسيولوجية دائمة التأثر به و الإناث لا تبلغ تمام نموها إلا بعد أن تحمل
مرة أو أكثر فإذا لم تلد تصبح أقل اتزانا و أكثر عصبية ) .

و يقول الدكتور تيودر وايك ( لقد مارست التحليل النفسي خمساً و أربعين سنة و
أظن أنني يمكنني أن أقرر فيم يختلف الرجل و النساء ... إن عواطف الغيرة في
المرأة أكبر مما هي في الرجل ، و قد يعتقد البعض أن الغيرة قد لا تكون
شيئاً هاماً بحيث يلتفت إليه ، و لكن ثبت أن الغيرة تصحبها انفعالات قاسية و
تغييرات نفسية و جسدية معاً مما يؤدي تأثيراً مباشراً على اتزان الفكر و
دقة الحكم ، و في حالة التكاثر يستمر الأمر بالنسبة للمرأة لمدة طويلة تبلغ
تسعة أشهر في أثنائها تكون عواطفها موزعة بين جنينها و بين باقي الأفراد
الذين تمارس معهم شؤون الحياة ... كما اثبت التحليل النفسي أن الرجال أكثر
استعداداً للاعتراف بالأخطاء من النساء ... و الاعتراف بالخطأ له تأثيره
الكبير في خطة العمل في الحياة .

و لا يقتصر الاختلاف بين الذكر و الأنثى في ذلك فقط بل إنه يتعدى ذلك إلى
السلوك في العمل فقد أثبتت التجربة لاسيما أخيراً بعد أن شاركت المرأة
بنصيب كبير في العمل أن هناك من الأعمال ما تجيده المرأة عن الرجل خصوصاً
تلك التي تحتاج إلى صبر ووقت طويل و هناك من الأعمال مالا تستطيع المرأة و
إن قامت بها كان إنتاجها فيها أقل من الرجل .

أما الشكل الخارجي فاعتقد أن المرأة تختلف فيه عن الرجل اختلافاً كبيراً
ووضحاً و جلياً بالرغم من أن الأجهزة الظاهرة للرجل هي التي للأنثى .
فأجهزة السمع و البصر و الأذن و اليد و الأرجل بالرغم من اتفاقها في الرجل
مع الأنثى فما ابعد الفرق ظاهرياً بينهما .. بل و الشعر و طبيعته يختلفان
في المرأة عن الرجل ..

و هكذا مهما توغلنا في البحث وجدنا الاختلاف الشديد بين الرجل و المرأة في
الشكل الظاهري و التركيب الداخلي العملي و الطاقة الإنتاجية .. وكل ما وصل
إليه العلم أخيراً في ذلك سبق به القرآن الكريم إذ تقول الآية الشريفة (
و ليس الذكر كالأنثى ) صدق الله العظيم سورة آل عمران : 36.



المصدر :

من الآيات العلمية الأستاذ عبد الرزاق نوفل ...ص56 57 58




وفات أبي ذر الغفاري

وعن إبراهيم - يعني ابن الأشتر - أن أبا ذر حضره الموت وهو بالربذة فبكت
امرأته فقال: ما يبكيك؟ فقالت: أبكي أنه لا يد لي بنفسك وليس عندي ثوب يسع
لك كفناً، قال: لا تبكي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"ليموتن رجل منكم بفلاة من الأرض تشهده عصابة من المؤمنين". قال: فكل من
كان عليّ في ذلك المجلس مات في جماعة وقرية، لم يبق منهم غيري، وقد أصحبت
بالفلاة أموت، فراقبي الطريق فإنك سوف ترين ما أقول، فإني والله ما كَذبت
ولا كُذبت، قالت: وأنى ذلك وقد انقطع الحاج، قال: راقبي الطريق.

قال: فبينا هي كذلك إذا هي بالقوم تخب بهم رواحلهم كأنهم الرخم، فأقبل
القوم حتى وقفوا عليها فقالوا: ما لك؟ فقالت: امرؤ من المسلمين تكفنوه
وتؤجرون فيه، قالوا: ومن هو؟ قالت: أبو ذر، ففدوه بآبائهم وأمهاتهم ووضعوا
سياطهم في محورها يبتدرونه، فقال: أبشروا فأنتم النفر الذي قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم فيكم ما قال، ثم أصبحت اليوم حيث ترون، ولو أن لي ثوباً
من أثوابي يسع لأكفن فيه فأنشدكم بالله لا يكفني رجل منكم كان عريفاً أو
أميراً أو بريداً فكل القوم قد نال من ذلك شيئا إلا فتى من الأنصار كان مع
القوم، قال: أنا صاحبك، ثوبان في عيبتي من غزل أمي وأحد ثوبي هذين الذين
علي، قال: أنت صاحبي فكفنه الأنصاري في النفر الذين شهدوه منهم حجر بن
الأدبر ومالك الأشتر في نفر كلهم يمان.(1)

وفي رواية أخرى قال أخبرنا أحمد بن محمد بن أيوب قال حدثنا إبراهيم بن سعد
عن محمد بن إسحاق قال حدثني بريدة بن سفيان الأسلمي عن محمد بن كعب القرظي
عن عبد الله بن مسعود قال لما نفى عثمان أبا ذر الى الربذة وأصابه بها
قدره ولم يكن معه أحد إلا امرأته وغلامه فأوصاهما أن اغسلاني وكفناني
وضعاني على قارعة الطريق فأول ركب يمر بكم فقولوا هذا أبوذر صاحب رسول الله
فأعينونا على دفنه فلما مات فعلا ذلك به ثم وضعاه على قارعة الطريق وأقبل
عبد الله بن مسعود في رهط من أهل العراق عمارا فلم يرعهم إلا بالجنازة على
ظهر الطريق قد كادت الإبل تطأها فقام إليه الغلام فقال هذا أبو ذر صاحب
رسول الله فأعينونا على دفنه فاستهل عبد الله يبكي ويقول صدق رسول الله "
تمشي وحدك وتموت وحدك وتبعث وحدك " ثم نزل هو وأصحابه فواروه ثم
إنصرفوا .

المصدر :

(1) رواه أحمد من طريقتين أحدهما هذه، والأخرى مختصرة عن إبراهيم بن الأشتر
عن أم ذر، ورجال الطريق الأولى رجال الصحيح ورواه البزار بنحوه باختصار

الطبقات الكبرى





قصة سراقة مع النبي عند الهجرة



و رد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في رحلة الهجرة و وتبعهم سراقة بن
مالك المدلجي و قال سيدنا أبي بكر : أتينا يا رسول الله فقال : له النبي
صلى الله عليه و سلم لا تحزن إن الله معنا فدعا النبي صلى الله عليه وسلم
على سراقة فساخت يدا فرسه في الرمل فقال سراقة : إني أراكما قد دعوتما
علي، فادعوا لي، فالله لكما أن أرد عنكما الطلب، فدعا له النبي صلى الله
عليه وسلم فنجا، و في رواية أن النبي صلى عليه وسلم قال لسراقة كيف بك إذا
لبست سواري كسرى و تاجه فلما أتى عمر بسواري كسرى ومنطقته وتاجه دعا سراقة
فألبسه وكان رجلا أزب كثير شعر الساعدين فقال له أرفع يديك وقل الحمد لله
الذي سلبهما كسرى بن هرمز وألبسهما سراقة الأعرابي ، فنرى من خلال تلك
القصة كيف تنبأ النبي صلى الله عليه وسلم لسراقة أنه سوف يلبس سواري كسرى
وتاجه و ذلك بعد حوالي ربما خمس وعشرين سنة في أواخر خلافة عمر بن الخطاب
رضي الله عنه فمن أنبأ النبي صلى الله عليه وسلم و هذه القصة ثابتة في كتب
الصحاح ، فمن أنبأ النبي صلى الله عليه و سلم ....؟

وروى ذلك عنه بن أخيه عبد الرحمن بن مالك بن جعشم وروى عنه بن عباس وجابر
وسعيد بن المسيب وطاوس قال أبو عمر مات في خلافة عثمان سنة أربع وعشرين
وقيل بعد عثمان

المصدر :

صحيح البخاري كتاب المناقب ـ باب علامات النبوة 3419 كنز العمال .35752





إعجاز سورة يوسف



إن القرآن يذكر حكام مصر القدامى بلقب فرعون و قد وردت كلمة فرعون في 74
موضعاً ، لكن في سورة يوسف لم يذكر القرآن لقب فرعون بل الملك :

قال تعالى : ( و قال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف ) . في
أواخر القرن التاسع توصل شامبليون الفرنسي إلى حل الرموز في الكتابة
الهيوغليفية و أثبت العلم أن النبي يوسف عاش في مصر أيام الملوك الرعاة (
الهكسوس ) من عام ( 1730 إلى 1580) قبل الميلاد .
المصدر :
الموسوعة العلمية في الإعجاز القرآني الدكتور سمير عبد الحليم

الملك سليمان و الخيل



من قصص الأنبياء يحدث القرآن الكريم عن سليمان بالنص الشريف : ( ووهبنا
لداود سليمان نعم العبد إنه أواب . إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد .
فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب . ردوها علي فطفق
مسحاً بالسوق و الأعناق ) سورة ص:الآيات 30 ـ 33.

و الصافنات من الخيل هو القائم على ثلاثة قوائم و قد أقام الرابعة على طرف
الحافر ، و الجياد هي الخيل سريعة العدو و جيدة الركض و بذلك فإن الخيل
الواردة في هذه الآيات الكريمة إنما تعتبر من خير الخيول ... و أفضلها
منظراً و استعداداً و حركة و عدواً .. و قد ذكر بعض المفسرين في تفسير هذه
الآيات أن سيدنا سليمان عرض عليه الخيل الجياد في وقت العصر فألهاه هذا
العرض عن صلاة العصر فلما اقترب المغرب غضب و طلب من الله أن يرد الشمس بعد
أن غربت ليصلي العصر فردت .... و كصورة من غضبه على الخيل لأنها كانت
السبب في فوات العصر و ألهته عن الصلاة قام و قطع سوقها و أعناقها مسحاً
بالسيف ... و بديهي أن هذا تأويل لا يجوز و معنى لا يستقيم إطلاقاً ، فإن
الآيات الشريفة تقرر أن الله سبحانه و تعالى قد كرم سيدنا سليمان تكريماً
كبيراً و شهد له بأنه نعم العبد و أنه أواب رجاع إلى ما يرضي الله .. فكيف
إذن نبي الله سليمان و هو بهذا القدرة و على هذه الحال .. يعرض عن ذكر ربه ؟
. و لأمر لا يمكن أن يكون سبباً إطلاقاً ؟. و أنه يعترف أن قد قد أحب
الخيل إلى درجة تجعله يعرض عن ذكر ربه ؟ ثم كيف يقتل نبي الله الخيول التي
تصفها الآيات الكريمة بأنها أقوى و أحسن و أفضل الخيول ، و المعروف أن
الخيل إنما كانت عدة الحرب الأساسية و أداة القتال الرئيسية .... و كانت
هذه الخيل معدة لدفع عدوان أعداء الله و الذود عن عباد الله المؤمنين الذين
يدافعون عن دين الله ؟.

و بعد عشرات المئات من السنين و بعد أن تقدم العلم نجد أن الإنسان قد وصل
في قطاع الطب البيطري إلى حقائق قاطعة تقرر أن ما فعله سيدنا سليمان و
أوردته آيات القرآن الكريم في ألفاظ قصار هو أفضل طرق فحص و اختبار الخيل
بل إن كل المراجع العلمية الحديثة فد أفردت لفحص و اختبار الخيل فصولاً
طويلة أساسها كلها ما جاء في القرآن الكريم فنجد في كتاب " أصول الطب
البيطري " و تحت عنوان " الاقتراب من الحيوانات " ما نصه " للحيوانات
الأهلية أمزجة متباينة . و طباع تتقلب بين الدعة و الشراسة لذلك يتطلب
الاقتراب منها حرصاً و انتباهاً عظيمين خصوصاً للغريب الذي لم يسبق له
معاملتها أو خدمتها ، فينما يدخل فاحص البقرة عليها أو خدمتها ـ و هو سير
من الجلد أو الخيط المجدول أو حبل من ليف يربط به رأس الحيوان ـ أو من
رواستها ـ و هو حبل يربط حول قرنيها ـ أو يمسك الفاصل الأنفي بأصابع يده
اليمنى .. نجد أنه في الخيل يجب أن يظهر فاحص الحصان نحوه كثيراً من العطف و
هو داخل عليه فيربت على رأسه و رقبته و ظهره فيطمئن إليه و يعلم أن القادم
صديق فلا يتهيج أو يرفس ....

و لما كانت أهم أجزاء الحصان قوائمه فهي التي تجري عليها ، والجري من أهم
صفات الخيل الرئيسية ، فإن أول ما يتجه إليه الإنسان عند فحص الخيل هو
اختبار قوائمه و يجب رفع قائمة الحصان عند فحصه و في ذلك يقول نفس الكتاب (
و لرفع القائمة الأمامية يمسك عامل بزمام الحصان و يقف الفاحص بجوار كتفه
متجهاً للمؤخرة ثم يربت له على جانب رقبته و كتفه إلى أن يصل باليد إلى
المرفق فالساعد فيصيب المسافة بين الركبة والرمانة وهنا يشعر الحصان باليد
التي تمسك أوتار قائمته فيرفعها طائعاً مختاراً) .

و قياس نبض الخيل من أهم الأمور التي يجب على الفاحص أن يبدأ بها فحصه
للحصان ، فعن طريق النبض يمكن معرفة حالة الحصان المرضية ، و يقرر العلم أن
قياس النبض في الخيل يكون من الشريان تحت الفكي و الشريان الصدغي و
الشريان الكعبري ... و إذا كان قياس النبض و الحصان في حالة هدوئه إنما
يكشف للإنسان عن حالة الحصان المرضية و عما إذا كان مصاباً بمرض أو سليماً ،
فإن قياس نبضه لمعرفة درجة احتمال قلبه و طاقته لابد أن تكون بعد أن يقوم
الحصان بل بشوط من الجري ... كما أنه توجد في بعض الخيول عيوب تقلل من قيمة
الحصان ، ولذلك فإن الطريقة التي أصبحت دستوراً يعمل به عند فحص و اختبار
الخيل هي أنه بعد الفحص الظاهري الأول للحصان و التأكد من صلاحيته شكلاً و
منظراً يقوم بالعدو لشوط كبير على قدر الاستطاعة و مراقبته أثناء العدو ..
ثم قياس نبضه بعد أن فحص الخيل فحصاً ظاهرياً إذ عرضت عليه ، أمر بأن تعدو
إلى أقصى و أبعد ما يستطاع حتى توارت بالحجاب فلم تعد رؤيتها مستطاعة ...
ثم طلب أن تعود بعد هذا الشوط الطويل من العدو و عندها قام بالفحص العملي
لقياس النبض من الشريان تحت الفكي و الصدغي و الكعبري كما قام بفحص ساق
الحصان بعد هذا المجهود ليعرف أثر العدو عليه و طاقة الساق عليه .....
فسبحان من أوحى بالقرآن . و صلى الله وسلم على من أوحى إليه به .. ولا إله إلا الله حقاً و صدقاً ....
المصدر :
كتاب من الآيات العلمية تأليف الأستاذ العلامة عبد الرزاق نوفل رحمه الله .





توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة

اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن I_icon_minitimeالأحد 24 فبراير 2013 - 19:13
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

ابو ابتسام

البيانات
الدولة : اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : استاذ
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: اعجاز القران و السنة النبوية
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن


مشكووووووووووووور أخي السفير على المساهمة القيمة وجعلها الله في ميزان حسناتك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





توقيع : ابو ابتسام




خياراتالمساهمة

اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن I_icon_minitimeالجمعة 14 فبراير 2014 - 17:30
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

mimia

البيانات
الدولة : اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن 610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 504
تاريخ الميلاد : 28/07/1980
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 43
الموقع : منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
العمل/الترفيه : أستاذة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن


أولا سلامي لك أستاذ/ وجعل الله هذه الأعمال في ميزان حسناتك





توقيع : mimia




خياراتالمساهمة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن , اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن , اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن ,اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن ,اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن , اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




اعجاز القرآن والسنة الجزء الثامن Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر