مرحباً بك يا [ خروج ]
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
تفسير سورة العاديات Images
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
تفسير سورة العاديات Images


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات الإسلاميات
 :: منتدى القرآن والتفسيـــر

شاطر

تفسير سورة العاديات I_icon_minitimeالسبت 4 مايو 2013 - 17:54
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

عبد الفتاح

البيانات
الدولة : تفسير سورة العاديات 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 136
تاريخ الميلاد : 05/01/2001
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
العمر : 23
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : طالب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: تفسير سورة العاديات
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

تفسير سورة العاديات


تفسير سورة العاديات ، الآيات 1-11

يقسم تعالى بالخيل إذا أجريت في سبيله فعدت وضبحت وهو الصوت الذي يسمع من الفرس حين تعدو (فالموريات قدحاً) يعني اصطكاك نعلها للصخر فتقدح منه النار (فالمغيرات صبحاً) يعني الإغارة وقت الصباح كما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يغير صباحاً ويستمع الأذان فإن سمع أذاناً وإلا أغار. وقوله تعالى (فأثرن به نقعا) يعني غباراً في مكان معترك الخيول (فوسطن به جمعاً) أي أوسطن ذلك المكان كلهن جمع. قال ابن أبي حاتم حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا عبدة عن الأعمش عن إبراهيم عن عبد الله (والعاديات ضبحاً) قال الإبل وقال علي هي الإبل وقال ابن عباس هي الخيول فبلغ عليا قول ابن عباس فقال ما كانت لنا خيل يوم بدر قال ابن عباس إنما كان ذلك في سرية بعثت. قال ابن أبي حاتم وابن جرير وحدثنا يونس أخبرنا ابن وهب أخبرني أبو صخر عن أبي معاوية البجلي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس حدثه قال بينما أنا في الحجر جالساً جاءني رجل فسألني عن (العاديات ضبحاً) فقلت له الخيل حين تغير في سبيل الله ثم تأوي إلى الليل فيصنعون طعامهم ويورون نارهم فانفتل عني فذهب إلى علي رضي الله عنه وهو عند سقاية زمزم فسأله عن العاديات ضبحاً فقال سألت عنها أحداً قبلي؟ قال نعم سألت ابن عباس فقال الخيل حين تغير في سبيل الله قال اذهب فادعه لي فلما وقف على رأسه قال أتفتي الناس بما لا علم لك؟ والله لئن كان أول غزوة في الإسلام بدر وما كان معنا إلا فرسان فرس للزبير وفرس للمقداد فكيف تكون العاديات ضبحاً إنما العاديات ضبحاً؟ من عرفة إلى المزدلفة ومن المزدلفة إلى منى، قال ابن عباس فنزعت عن قولي ورجعت إلى الذي قال علي رضي الله عنه، وبهذا الإسناد عن ابن عباس قال: قال علي إنما العاديات ضبحاً من عرفة إلى المزدلفة فإذا أووا إلى المزدلفة أوروا النيران، وقال العوفي وغيره عن ابن عباس هي الخيل، وقد قال يقول على إنها الإبل جماعة منهم إبراهيم وعبيد ابن عميرة، وقال يقول ابن عباس آخرون منهم مجاهد وعكرمة وعطاء وقتادة والضحاك واختاره ابن جرير وقال ابن عباس وعطاء ما ضبحت دابة قط إلا فرس أو كلب وقال ابن جريج عن عطاء سمعت ابن عباس يصف الضبح أح أح، وقال أكثر هؤلاء في قوله (فالموريات قدحاً) يعني بحوافرها وقيل أسعرت الحرب بين ركبانهن قاله قتادة وعن ابن عباس ومجاهد فالموريات قدحاً يعني مكر الرجال وقيل هو إيقاد النار وإذا رجعوا من منازلهم من الليل وقيل المراد بذلك نيران القبائل وقال من فسرها بالخير وهو إيقاد النار بالمزدلفة وقال ابن جرير والصواب الأول أنها الخيل حين تقدح بحوافرها.

وقوله تعالى (فالمغيرات صبحاً) قال ابن عباس ومجاهد وقتادة يعني إغارة الليل صبحا في سبيل الله، وقال من فسرها بالإبل هو الدفع صبحاً من المزدلفة إلى منى وقالوا كلهم في قوله (فأثرن به نقعاً) وهو المكان الذي حلت فيه أثارت به الغبار إما في حج أو غزو. وقوله تعالى (فوسطن به جمعاً) قال العوفي عن ابن عباس وعطاء وعكرمة وقتادة والضحاك يعني جمع الكفار من العدو ويحتمل أن يكون فوسطن بذلك المكان جميعهن ويكون جمعاً منصوباً على الحال المؤكدة، وقد روى أبو بكر البزار ههنا حديثا غريباً جداً فقال حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا حفص بن جميع حدثنا سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خيلاً فاشهرت شهراً لا يأتيه منها خبر فنزلت (والعاديات ضبحاً) ضبحت بأرجلها (فالموريات قدحاً) قدحت بحوافرها الحجارة فأورت ناراً (فالمغيرات صبحاً) صبحت القوم بغارة (فأثرن به نقعاً) أثارت بحوافرها التراب (فوسطن به جمعاً) قال صبحت القوم جميعاً. وقوله تعالى (إن الإنسان لربه لكنود) هذا هو المقسم عليه بمعنى أنه بنعم ربه لكفور جحود قال ابن عباس ومجاهد وإبراهيم النخعي وأبو الجوزاء وأبو العالية وأبو الضحى وسعيد بن جبير ومحمد بن قيس والضحاك والحسن وقتادة والربيع بن أنس وابن زيد: الكنود الكفور قال الحسن ـ الكنود هو الذي يعد المصائب وينسى نعم الله عليه.

وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو كريب حدثنا عبيد الله عن إسرائيل عن جعفر بن الزبير عن القاسم عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن الإنسان لربه لكنود)) قال ((الكنود الذي يأكل وحده ويضرب عبده ويمنع رفده)) رواه ابن أبي حاتم من طريق جعفر بن الزبير وهو متروك فهذا إسناد ضعيف. وقد رواه ابن جرير من حديث جرير بن عثمان عن حمزة بن هانئ عن أبي أمامة موقوفاً. وقوله تعالى (وإنه على ذلك لشهيد) قال قتادة وسفيان الثوري وإن الله على ذلك لشهيد ويحتمل أن يعود الضمير على الإنسان قاله محمد بن كعب القرظي فيكون تقديره وإن الإنسان على كونه كنوداً لشهيد أي بلسان حاله أي ظاهر ذلك عليه في أقواله وأفعاله كما قال تعالى (ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر). وقوله تعالى (وإنه لحب الخير لشديد) أي وإنه لحب الخير وهو المال لشديد، وفيه مذهبان [أحدهما] أن المعنى وأنه لشديد المحبة للمال [والثاني] وإنه لحريص بخيل من محبة المال وكلاهما صحيح. ثم قال تبارك وتعالى مزهداً في الدنيا ومرغباً في الآخرة ومنبهاً على ما هو كائن بعد هذه الحال وما يستقبله الإنسان من الأهوال (أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور؟) أي أخرج مافيها من الأموات (وحصل ما في الصدور) قال ابن عباس وغيره يعني أبرز وأظهر ماكانوا يسرون في نفوسهم (إن ربهم بهم يومئذ لخبير) أي لعالم بجميع ما كانوا يصنعون ويعملون ومجازيهم عليه أوفر الجزاء ولا يظلم مثقال ذرة.








توقيع : عبد الفتاح




خياراتالمساهمة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تفسير سورة العاديات , تفسير سورة العاديات , تفسير سورة العاديات ,تفسير سورة العاديات ,تفسير سورة العاديات , تفسير سورة العاديات
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تفسير سورة العاديات ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




تفسير سورة العاديات Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر