أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الاختبار الأوّل في مادّة اللغة العربية (( السنة الأولى من التعليم المتوسّط )) السند : الأُمُّ مصْدرُ الحنانِ و سِرُّ الوُجودِ و مَنْبَعُ العطْف ، هي دائِمَةُ الوفاءِ و أساسُ المحبَّة و الْهُدَى ، تَسْتَحِقُّ مِنَّأ كُلَّ تَضْحِيَّةٍ و فِدَاء، فَنِعْمَ مَنْ يَعْطِفُ على الأُمُّ . كَمْ لَهَا مِنْ أَفْضَالٍ لا تُنْكَرُ و أيَادٍ تُذْكَرُ فَتُشْكَرُ !قَدَّمَتِ الْكَثِيرَ ، رَعَتْنَا أَطْفَالاً، وَ غَمَرَتْنا بِمَحِبَّتِها شَبَاباً و رِجَالاً ، عَطَاؤُها دَائِمٌ و حُبُّها صَادِقٌ غَامِرٌ ، تَسْهَرُ إذا مَرِضْنَا و تَدْعُو اللهَ في تَضَرُّعِ النَّاسِكِين و خُشُوعِ الزُّهَّادِ أنْ يَمُنَّ عَلَيْنَا بِالشِّفَاءِ ، و يَهِبَ لَنَا طُولَ العُمْرِ ، تَرْجُو سَلامَتَنا و تَوَدُّ هَنَاءَنا و سَعَادتَنا مَا أعظَمَ تضْحيةَ الأمِّ من أجْلِنَا! فَمَهْمَا فَعَلْنَا فَلَنْ نُوَفِّيَ الأُمَّ حَقَّها ، هِي جَنَّةُ و رحْمَةُ ونعيمُ ، هِي في هَذا و ذَاكَ سِرٌّ لا يَسْتَطيعُ إنْسَانٌ أن يُدْرِكَ حَقِيقَتَهُ ، فَفَيْضُ مَحِبَّتِهَا مِنْ فَيْضِ مَحبَّةِ الله تعالى الذي أوْدَعَهُ في قَلْبِ الأُمَّهَاتِ ، فَالطّاعَةَ الطّاعَةَ لأُمَّهَاتِنَا . الأسئلة : البناء الفكري : (04ن) 1/ عدَّدَ الكاتبُ بعْضَ أفْضال الأمّ ، اذْكر اثنين منها ؟ 2ن 2/ اشرح الكلمات الآتية : مصدر ، رعتنا . 2ن البناء الفنّي : ( 03ن) 1/ النصّ نثريّ . لماذا ؟ 1ن 2/ بم شبّه الكاتب الأمّ في الفقرة الأخيرة ؟ 1ن 3/ استخرج من النصّ أسلوب تعجّب. 1ن البناء اللغويّ : (03ن) 1/ أعرب ما تحته خط في النص . 1ن 2/ استخرج من الفقرة الثانية [ فعلا مبنيّا للمجهول - فعلا معتلاّ . ] 2ن 3/ بين الأفعال الآتية فعلان مضعّفان : ما هما ؟ [ قدّمت ، يمنّ ، تذكر ، تودّون .] 2ن الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08ن) أفضال الأمّ لا تنكر ، فالطاعة الطاعة لأمّهاتنا. التعليمة :حَرِّرْ فِقْرَةً من ثمانية أسْطُرٍ ، تبيّن فيها فضل أمّك عليك ، و كيف يجب أن تعاملها ، مستعملا : - التشبيه. - فعلا معتلاّ.