مرحباً بك يا [ خروج ]
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
قواعد مهمة في التدريس المبدع Images
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
قواعد مهمة في التدريس المبدع Images


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات المعلم والمتعلم
 :: البحـــــوث التربوية

شاطر

قواعد مهمة في التدريس المبدع I_icon_minitimeالجمعة 8 نوفمبر 2013 - 18:51
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

ابو ابتسام

البيانات
الدولة : قواعد مهمة في التدريس المبدع 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : استاذ
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: قواعد مهمة في التدريس المبدع
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

قواعد مهمة في التدريس المبدع


قواعد مهمة في التدريس المبدع :‏
كل منا لديه ( خريطة ) أو نموذج لهذا العالم أو افتراضات مقتنع بها . كل منا لديه مسارات نجاح ‏خاصة به يعرفها هو ومن خلال خريطته فقط : ‏
نبرة الصوت - سرعة الصوت - نظرات العيون -حركات الجسد - علو الصوت وانخفاضه - ‏الحركة في قاعة التدريب - إشارات اليد .........وغيرها كثير ..... تتغير من خلال الخريطة ‏الخاصة به على مستوى العقل الباطن في معظم الأحيان .‏
علم هندسة النجاح وضع افتراضات نافعة للمدربين والمعلمين تساعدهم كثيرا في تعديل مسار النجاح ‏الخاص بهم وعلى مستوىالتدريب أو الحياة .‏
معنى اتصالك ما تحصل عليه . ‏
إنه ما أدركه جمهورك أو طلابك من معلومات أرسلتها إليهم وليس ما قلت أو علمته خلال الفترة ‏المحددة للتدريب .‏
الناس يستجيبون لخرائط واقعهم وليس الواقع . ‏
أن تدخل في خريطة الإنسان أو النموذج الخاص به عن هذا العالم هو أغلى مفتاح للتأثير والتوجيه .‏
الناس يعملون بإتقان لاأحد مخطئ أو غير سليم . ‏
الناس تختار أفضل اختيار متاح لها في ذلك الوقت . ‏
اتصالك متعدد وزائد . ‏
أنت دائما في حالة اتصال واتصالك عن طريق اللاشعور يصل إلى أكثر من 90%‏
الاختيار أفضل من عدم الاختيار. ‏
تعدد الاختيارات يعني أننا نعطي فرصة أكبر لاقناع وتعليم الآخرين .‏
عدد الاختيارات ودع الآخرين يختارون ما يناسبهم .‏
كل شخص يستطيع أن يعمل أي شيء. ‏
إذا كان الممكن لشخص ما أن يعمله فان الآخرين يستطيعون أن يتعلموا كيف يعملونه .‏
لا يوجد فشل بل خبرات وتجارب ومعلومات راجحة . ‏
إن نسبة الانحراف في الصاروخ المنطلق نحو القمر تبلغ 98% عن مساره الصحيح إن المعلومات ‏المراقبة هي التي ترجع الصاروخ إلى مساره الصحيح .‏
لكل سلوك نية إيجابية. ‏
أكثرنا مرونة أكثرنا تأثيرا ونجاحا . ‏
إن قدرتك على الاتصال مع عدة خيارات بنجاح يؤدي إلى نجاحك .‏
ما تقلده سوف تحصل عليه . ‏
إننا كمدربين نقلد نماذج متعددة في طريقة تدريسهم إن سلوكك هو العنصر الفعال في التأثير .‏
نحن جميعا نتعلم مع بعض . ‏
نحن بدأنا في التعلم ولدينا خبرات ممتازة من الماضي ونواصل هذا التعلم الآن وفي المستقبل من ‏بعضنا البعض .... لم يصل أيا منا نحن جميعا في طريق التعلم .‏
كل خريطة نافعة وتقودنا نحو النجاح في رحلتنا جميعا . ‏
كل عضو في المجموعة مدرس . ونحن جميعا طلاب بقدر انفتاحي لتجارب الآخرين والاستفادة من ‏خبراتهم بقدر ما أزيد في نجاح خريطتي الخاصة .‏
الأمان أساس التعلم السريع الأول . ‏
الناس تتعلم بشكل أفضل إذا وجدت بيئة تعطيها الاحترام والحب والمودة . إن القسوة وعدم التقدير ‏والسخرية والمقارنة السلبية تعطل عملية التعلم .,‏
المجموعة تساندك باستمرار . ‏
نحن في موقع الدورة أو الدرس نضحك مع بعض لا على بعض . حينما نضحك مع بعض فنحن ‏نساند بعضنا بعضا ونشجع بعضنا بعضا حينما نضحك على بعض ونسخر من بعضنا البعض يتعطل ‏التعليم والتدريب لا تتحقق أهدافه المدرب الناجح من يشجع الضحك مع بعض لا على بعض .‏
ننقد بعضنا بعضا بنجاح . ‏
أفضل ما نستفيده في الدورات أن يرشد بعضنا بعض بأخطائنا كل متعلم في أول تعلمه يخطئ . ‏الخطأ وعدم إدراك الخطوة الناجحة في التعلم أول درجة من درجات النجاح للتمكن والتعلم الصحيح ‏‏.‏
‏ 59 إشارة لمعرفة الطالب البصري والسمعي والحسي :‏
البصري :‏
يلبس ملابس خفيفة . ‏
يتابع المدرس إذا تحرك من مكانه . ‏
يهتم في مظهره . ‏
يحب الصور . ‏
يحب أن تشرح الموضوع بشكل عام قبل أن تدخل في التفاصيل . ‏
يلاحظ تفاصيل الشيء أمامه ويعرف أين الخلل . ‏
المساحة التي يجلس عليها في حياته تشكل اهتمامه الخاص . ‏
يلاحظ الأخطاء الإملائية المكتوبة . ‏
يهتم بالملصقات الحائطية . ‏
يحب الترتيب والتنظيم . يحب أن يكون مكتبه نظيفا . ‏
الحسي : ‏
يتحرك كثيرا . ‏
لا يحب الجلوس على الكرسي . ‏
صامت معظم الأحيان . ‏
يحب الأعمال اليدوية . ‏
يتحدث بنبرة هادئة . ‏
يتأثر بأي إشارة من المدرس أو من زملائه . ‏
يلمس الآخرين للفت انتباههم . ‏
يقترب كثيرا لمن يتحدث معه . يتعلم من خلال التجربة بيده . ‏
السمعي : ‏
يتحدث مع الآخرين كثيرا . ‏
صوته يعلو قليلا أثناء القراءة . ‏
أسئلته كثيرة في الدرس . ‏
يتحدث مع ذاته ويقول للمدرس أنا ما فهمت الدرس . ‏
عنده قدرة على حفظ أسماء أصدقاؤه . ‏
يقلد الآخرين وخاصة عند الاستهزاء بهم . ‏
لديه القدرة على تقدير من يحترمه . ‏
يتذكر الأغاني ، الأناشيد ، الألحان بسهولة . ‏
‏9 أفكار لكسب الجمهور وإحداث الألفة والمحبة :‏
ابدأ بقصة عن نفسك ( موقف محرج - حالة فشل ثم نجحت فيها ) . ‏
تعرف على جمهورك إن كان سمعي أو بصري أو حسي من خلال معرفتك الشخصية بهم . ‏
خاطب جمهورك بشكل أم بصري / سمعي / حسي . ‏
أقترب من جمهورك واكسر الحواجز الجغرافية لا تجلس خلف الطاولة بل اجلس بجوار الطاولة أو ‏على الطاولة . ‏
خليك طبيعي وقل لهم هذه طبيعتي ( شفويا وحركيا ) . ‏
ابتعد عن افتتاحية الدورة بكلمات سلبية أو معارضة أو تكون في حالة غضب إذ أن هذه العناصر ‏تكسر الألفة وتجعل الجمهور بعيدا عنك . ‏
أرجع الجمهور إلى حالة نفسية محببة إليه أيام الطفولة مثلا ، واطلب منهم ما هو أطرف موقف مر ‏في طفولتهم . ‏
أشرح باستخدام العرائس والألعاب . ‏
الأخطاء المعتادة :‏
الحضور متأخرا . ‏
ضعف الظهور الأول . ‏
لا أهداف للمحاضرة . ‏
المحاضرة مملة وطويلة . ‏
المحاضر جالس في مكان واحد . ‏
لا توجد تعابير على وجه المحاضر . ‏
لا توجد علاقات إنسانية واضحة بين المحاضر والجمهور ( ابتسامة ، ترحيب ، مشاركة ) ‏
لا توجد مشاركات من الجمهور ( المحاضر هو المتحدث الوحيد ) ‏
لا توجد وسائل إيضاح . ‏
ضعف في الاتصال البصري بين المحاضر والجمهور . ‏
تحضير ضعيف . ‏
ختام ضعيف . ‏
المحاضر يتحدث عن بطولاته . ‏
‏10 نصائح للمحاضرة الجيدة .‏
لأول دقيقتين تذكر ما هو الشي الذي ستقوله في بداية المحاضرة . ‏
أحضر مبكرا إلى قاعة المحاضرة ( قبل الجمهور بربع ساعة ) . ‏
ضع لك مخططا للمحاضرة بصورة مختصرة . ‏
تدرب قبل المحاضرة . ‏
استحضر من 5-3 كلمات أنت معتاد عليها وتكون هي مفتاح لبعض العبارات . اجعل هذه الكلمات مفتاح ‏شخصيتك للجمهور . ‏
تعرف على المشاركين قبل البداية ، تحدث معهم . ‏
خذ نفسا عميقا . ‏
لا تنساق وراء أوهامك ( رسائلك الداخلية ) أنا ضعيف ، لم اعد لهذه المادة بقوة ، الناس لا يتقبلونك ، كل ‏هذه أوهام ، أنت من الممكن أن ترجف مثل أوراق الشجر من الداخل بينما أنت صخرة من الخارج . ‏
منشطات :‏
المخ يذهب إلى حالة الكسل والشرود بعد فترة زمنية من بداية المحاضرة تقاس بعدد سنوات عمر ‏الإنسان مضافا غليها العدد (3) ذلك حتى سن الثامنة عشر فعلى سبيل المثال طفل عمره ( سنوات ‏يبدا المخ بالشرود بعد ( 8+3=11) دقيقة .للبالغين والكبار تبد أ حالة الشرود بعد (20)دقيقة . ‏المدرب الناجح يحتاج إلى تغيير حالة الشرود أو إذا أحس إن الجمهور يحتاج إلى إعادة الحيوية ‏والنشاط وخاصة في بداية الدورة أو نهايتها أو في المنتصف بحسب الحاجة . ‏
وهذه مقترحات بطرق التنشيط :‏
اللعب بكرة صغيرة .‏
‏5-7 طلبه في دائرة ثم تنتقل هذه الكرة من واحد إلى آخر على شرط أن الطالب الذي عنده الكرة ‏ممكن أن : ‏
يسال ، يجاوب على السؤال ، يقول كلمة ترحيبية ، يقول نكتة . ‏
يتحدث عن فائدة ، يتحدث عن خبر سعيد ، والمجال مفتوح للإضافة .الوقوف وأخذ نفس ‏عميق 3 مرات . ‏
الوقوف وعمل تدليك لمنطقة الرقبة للزميل المجاور .‏
التحية المبدعة ( كل طالب يسلم على زملائه بخمسة طرق جديدة ) .‏
لعبة سليمان يقول المدرب أمام الطلبة وعلى الطالب متابعة تعليمات المدرب الشفوية وعلى ‏المدرب أن يلخبط الطلبة في أوامره الشفوية والجسدية ) سليمان يقول ضع يدك اليمنى على أنفك ، ‏والمدرب يضعها على رأسه . وهكذا .‏
غير الأماكن بتغيير أماكن الجلوس مع اخذ المذكرات والأقلام الخاصة .‏
‏ إعادة ترتيب المكان . ‏
‏ ‏
‏ تمرين دوائر النجاح ‏
‏ ‏
حدد دائرة وهمية على الأرض . ‏
تذكر خبر سعيد ( رحلة بر ، جائزة ) . ‏
أنظر وشاهد هذه الخبرة داخل هذه الدائرة . ‏
تحرك قليلا من مكانك وأدخل هذه الدائرة . ‏
استرجع الخبرة السعيدة ، فأنت في حالة اتحاد مع هذه الخبرة : اسمع ما كنت تسمعه ، شاهد ما كنت ‏تشاهده ، أشعر ما كنت تشعر به . ‏
خذ نفسا عميقا ولربما تحب أن تغمض عيتفانيك. ‏
كثف الخبرة السابقة . ‏
عندما تكون في قمة السعادة والراحة النفسية اعمل منبه جسدي بيدك بكلمة تعطيك الثقة . ‏
أخرج من الدائرة . ‏
جدد دائرة ثانية وكرر التجربة السابقة مع تغيير الخبرات 3-4 مرات . ‏
كرر هذا التمرين يوميا لمدة 3 مرات . ‏
اختبر يوميا الحركة المنبه والكلمة المنبه . ‏
استخدم تمرين دوائر النجاح حينما تشعر بالقلق أو حينما تكون في حالة متوترة





توقيع : ابو ابتسام




خياراتالمساهمة

قواعد مهمة في التدريس المبدع I_icon_minitimeالجمعة 20 ديسمبر 2013 - 14:07
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

mimia

البيانات
الدولة : قواعد مهمة في التدريس المبدع 610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 504
تاريخ الميلاد : 28/07/1980
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 44
الموقع : منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
العمل/الترفيه : أستاذة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

قواعد مهمة في التدريس المبدع


شكرا جزيلا على الموضوع الهادف





توقيع : mimia




خياراتالمساهمة

قواعد مهمة في التدريس المبدع I_icon_minitimeالجمعة 20 ديسمبر 2013 - 20:34
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

عبد الفتاح

البيانات
الدولة : قواعد مهمة في التدريس المبدع 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 136
تاريخ الميلاد : 05/01/2001
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
العمر : 23
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : طالب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: قواعد مهمة في التدريس المبدع
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

قواعد مهمة في التدريس المبدع


مشكووووور على المساهمة و الموضوع القيم ننتظر منك المزيد





توقيع : عبد الفتاح




خياراتالمساهمة

قواعد مهمة في التدريس المبدع I_icon_minitimeالخميس 26 ديسمبر 2013 - 14:09
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية

صفاء

البيانات
الدولة : قواعد مهمة في التدريس المبدع 610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 200
تاريخ الميلاد : 14/03/1976
تاريخ التسجيل : 06/12/2013
العمر : 48
الموقع : تزيوزو
العمل/الترفيه : استاذة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

قواعد مهمة في التدريس المبدع


جزاك الله خيرا





توقيع : صفاء




خياراتالمساهمة

قواعد مهمة في التدريس المبدع I_icon_minitimeالثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:32
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

ابو ابتسام

البيانات
الدولة : قواعد مهمة في التدريس المبدع 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : استاذ
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: شكرا
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

قواعد مهمة في التدريس المبدع


الشكر الجزيل لتفاعلكم مع موضوعي.





توقيع : ابو ابتسام




خياراتالمساهمة

قواعد مهمة في التدريس المبدع I_icon_minitimeالثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:32
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

ابو ابتسام

البيانات
الدولة : قواعد مهمة في التدريس المبدع 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : استاذ
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: شكرا
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

قواعد مهمة في التدريس المبدع


الشكر الجزيل لتفاعلكم مع موضوعي.





توقيع : ابو ابتسام




خياراتالمساهمة

قواعد مهمة في التدريس المبدع I_icon_minitimeالثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:32
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

ابو ابتسام

البيانات
الدولة : قواعد مهمة في التدريس المبدع 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : استاذ
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: شكرا
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

قواعد مهمة في التدريس المبدع


الشكر الجزيل لتفاعلكم مع موضوعي.





توقيع : ابو ابتسام




خياراتالمساهمة

قواعد مهمة في التدريس المبدع I_icon_minitimeالثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:32
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

ابو ابتسام

البيانات
الدولة : قواعد مهمة في التدريس المبدع 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : استاذ
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: شكرا
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

قواعد مهمة في التدريس المبدع


الشكر الجزيل لتفاعلكم مع موضوعي.





توقيع : ابو ابتسام




خياراتالمساهمة

قواعد مهمة في التدريس المبدع I_icon_minitimeالثلاثاء 21 أبريل 2015 - 10:28
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة : قواعد مهمة في التدريس المبدع 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6
تاريخ الميلاد : 03/07/1967
تاريخ التسجيل : 11/02/2013
العمر : 57
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: قواعد مهمة في التدريس المبدع
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

قواعد مهمة في التدريس المبدع


نشكر الأخ على هذه المساهمة القيمة ، والتي يستفيد منها كثير من أسرة التعليم والإشراف التربوي





توقيع : محمن ثاني




خياراتالمساهمة

قواعد مهمة في التدريس المبدع I_icon_minitimeالثلاثاء 21 أبريل 2015 - 19:49
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

ابو ابتسام

البيانات
الدولة : قواعد مهمة في التدريس المبدع 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
الموقع : جيملة
العمل/الترفيه : استاذ
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: قواعد مهمة في التدريس المبدع
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

قواعد مهمة في التدريس المبدع


العفو اخي بوركت على مرورك الطيب.





توقيع : ابو ابتسام




خياراتالمساهمة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
قواعد مهمة في التدريس المبدع , قواعد مهمة في التدريس المبدع , قواعد مهمة في التدريس المبدع ,قواعد مهمة في التدريس المبدع ,قواعد مهمة في التدريس المبدع , قواعد مهمة في التدريس المبدع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ قواعد مهمة في التدريس المبدع ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




قواعد مهمة في التدريس المبدع Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر