مرحباً بك يا [ خروج ]
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط Images
منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط Images


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات التعليم المتوسط
 :: السنة الأولى متوسط

شاطر

مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط I_icon_minitimeالجمعة 7 فبراير 2014 - 12:05
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

السفير المجد

البيانات
الدولة : مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط 610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2000
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://essafirelmejid.yoo7.com

مُساهمةموضوع: مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط
♥ سبحــآآن آللـھ?ہ ? بحمدھ? سبحــآآن آللـھ?ہ آلعظيّـمَ ♥

مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط


مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور:العلم والاكتشافات العلمية المجال : طلب العلم الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط : نص تواصلي
الموضوع: العودة ص 8 مؤشر الكفاءة:1 يقرأ النص قراءة إعرابية صحيحة / يدرك قيمة العودة إلى المدرسة في حياة التلميذ
يشرح المفردات الصعبة / يراجع أهم علامات الترقيم ويدرك أهميتها
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم الفهم العام : يظهر على التلاميذ أثناء عودتهم نشاط و حيوية و حسرة و أسى؛ كيف تفسر ذلك؟
فرحة بعودتهم واستمتاعهم بالعطلة واجتماعهم وأسى على انقضائها سريعا
الفكرة العامة: وصف انقضاء عطلة الصيف و عودة التلاميذ إلى قاعات الدراسة في جو مليء بالنشاط و الحيوية
مم استغرب التلميذ و هو على أبواب المدرسة؟ استغرب من سرعة انقضاء العطلة كيف كانت عطلة التلميذ؟ كانت مليئة باللهو والاستراحة .ما معنى توارى؟ وظف ذلك في جملة من إنشائك./ توارى : اختفى ولى ، انقضى صف شعور التلميذ و هو في المدرسة وسط التلاميذ. لا يشعر بغربة أو وحشة ، سرور وفرحة اللقاء
كيف دخل التلاميذ أقسامهم؟ دخلوا والشوق يهزهم إلى جدرانها ومقاعدها
بم زودهم الأستاذ؟ و علام شجعهم؟ و بم أحسوا و هم يغادرون القسم؟ زودهم بنصائح ثمينة وشجعهم على الإقدام على الدروس بإرادة قوية وعزيمة ثابتة ، وأحسوا بالهمة والنشاط وعزموا على الكد والجد
الرسم الإملائي : النقطة (.) و توضع في نهاية الجملة أو العبارة. نحو: عاد التلاميذ إلى مقاعد الدراسة.
الفاصلة (،) و توضع بين الجمل أو الكلمات أو العبارات التي تعبر في معنى واحد و هي بحاجة على بعضها البعض. نحو: دُّق الجرسُ، فاصطف التلاميذ أمام قاعة الدراسة، ثم أُمروا بالدخول إلى الأقسام.
النقطتان ( و توضعان بعد القول أو الشرح. نحو: اليوم: الأول من شوال.
المزدوجتان (<<..>>) و توضعان لإحاطة الكلام غير كلام الكاتب. نحو: قالT: << عليكم بالصدق>>.
علامة الاستفهام ( ؟) و توضع في آخر الجملة الاستفهامية. نحو: ماذا تقول؟
علامة التعجب ( !) و توضع في آخر الجملة التعجبية. نحو: ما أجمل الحق
استثمار المكتسبات تطبيق 1 و2 ص10
النشاط : قراءة مشروحة الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان
الموضوع: صماء بكماء تتحدى 11 مؤشر الكفاءة: : يستنبط نتيجة اقتران الإرادة / و العزيمة في حياة الفرد و دورها في تذليل العقبات.
يميز بين الأوزان الصرفية للتفريق بين أبنية الكلمات / يتحكم في أوزان الثلاثي المجرد.
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم قراءة صامتة ومراقبة الفهم : ماذا يبين النص ؟ الفكرة العامة نبوغ فرح وتحديها ظروفها القاهرة
البناء الفكري : - علام أصرت فرح رغم الإعاقة؟ أصرت فـرح رغـم الإعـاقة عـلى إنـارة دربهـا بنـور العلـم و الخروج من ظلمات الجهل. ما هي الإعاقة التي تعاني منها؟- تعاني فرح من إعاقتي الصمم و البكم.
الفكرة الأولى : معاناة فرح من إعاقتي الصمم والبكم
- كم تبلغ من العمر؟ و أين تدرس؟.- فرح تبلغ من العمر تسع سنوات، و هي تدرس بقرية نائية.
الفكرة الثانية : التعريف بفرح
- مم تتكون أسرة فرح؟- تتكون أسرة فرح من خمسة أفراد، و والدها. - كيف هي ظروف أسرتها؟- أسرة فرح تعيش ظروفا مادية صعبة.- هل استطاعت التكيف مع ظروفها الصعبة؟- استطاعت فرح أن تتحدى إعاقتها و ظروفها الصعبة لتقدم مثالا حيا عن العزيمة و الإرادة. بم تمتاز؟- فرح تمتاز بإرادة قوية و رغبة في التحدي جعلت من حولها يضربون الأمثال بها
الفكرة الثالثة : الظروف العائلية القاهرة
. - ماذا تنتظر؟- فرح تنتظر بصيص أمل يأخذ بيدها لتكمل دراستها الجامعية
الفكرة الرابعة : فرح تنتظر الفرج من الله
النشاط : ظاهرة لغوية 12/13 الكفاءة القاعدية: تقويم لسان المتعلم وقلمه
الموضوع: الفعل والميزان الصرفي مؤشر الكفاءة: : يعرف مفهوم الميزان الصرفي / يعرف أوزان الماضي المجرّد والرباعي المجرّد
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم الفعل و الميزان الصرفي: لاحظ هذه الأفعال: فَتح، تفـْتـَح، افتحوا، تفتحت، انفتح، فاتح، مفتوحة، فـَتـْحُُ ُ.
هي مجموعة من الأفعال و الأسماء اشتركت في ثلاثة حروف و هي: الفاء (ف)، التاء(ت)، الحاء(ح)؛ لكن اختلفت في المعاني لاختلاف الصيغ؛إما بتغيير حركات بعض الحروف كما في فَتـَحَ، و فَتـْحُُ. و إما بزيادة حروف على أصل الفعل (فتح) كما في انفتح. و إما بالتغيير و الزيادة معا كما في: فاتح، مفتوح. لكن تبقى الحروف الأصلية للفعل (ف، ت، ح) التي تقاس بكلمة: فـَعَلَ.
فيقابل الحرف الأول من فتح بالحرف الأول من فعل و يسمى ( فاء الكلمة ).
و يقابل الحرف الثاني من فتح بالحرف الثاني من فعل و يسمى ( عين الكلمة).
و يقابل الحرف الثالث من فتح بالحرف الثالث من فعل و يسمى ( لام الكلمة).
فـَــتــَـحَ تـَــفـْـتــَحُ انــفــتــح مــفــتـــوحــة
فـَــعــَـلَ تـَـفـْـعـَـلُ انــفــعــل مــفــعــولـــة
الاستنتاج: الميزان الصرفي: هو مقابلة حروف الكلمات من أسماء و أفعال بحروف مادة: فـعـل أو هو مقياس وضعه العلماء لضبط اللغة وهو يتألف من ثلاثة احرف :الفاء ،العين ،اللام ... ويعرف ب(فعل ).
قد يتكون الفعل من حروف أصلية و يسمى فعلا مجردا، و هو إما ثلاثي أو رباعي.
للماضي الثلاثي ثلاثة أوزان تتفرع عنها ستة أوزان في المضارع، أما الرباعي فله وزن واحد.
. يَفــْعـُلُ مثل: كـَتَـَبَ – يـَكـْتــُبُ
فــَعَــل َ يَفـْـعِـلُ مثل:حـَمـَلَ ــ يـَحـْمِـلُ
يَـفـْعَـلُ مثل: قــَرَأَ ــ يَقــْرَأ
فـَعِـل َ يـَفـْعـَلُ مثل: فـَرِحَ ــ يـَفـْرَحُ
يـَفـْعـِلُ مثل: وَقـَفَ ــ يـَقِـفُ
فـَعـُـلَ يـَفـْعـُلُ مثل: كـَبـُرَ ــ يـَكـْبـُُرُ
فـَعـْلـَلَ يــُفـَعـْلِـلُ مثل: دَحـْرَجَ ــ يـُدَحـْرِجُ
استثمار المكتيبات ت 1و2ص13
النشاط : نص أدبي الكفاءة القاعدية: التدرب على قراءة النصوص الأدبية و التذوق الأدبي
الموضوع: المدارس ونهجها مؤشر الكفاءة: :يتقن قراءة النص الشعري ويتفاعل معه / يتعرف على الشاعر معروف الرصافي
يميز بين الشعر والنثر
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم ***61503; التعريف بالشاعر : معروف الرصافي شاعر عراقي ولد سنة 1875م ببغداد ونشأ بها في حي الرصافة , نظم الشعر في الاجتماعيات والثورة ضد الظلم , اشتغل بالتعليم والصحافة . من مؤلفاته : ديوان الرصافي ومحاضرات في الأدب العربي . توفي سنة 1945م
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : علام حثّ الشاعر أبناء الأمّة ؟ ، ما هو الدور الذي تقوم به المدارس ؟
***61503; الفكرة العامة : دور المدارس في بناء الأمة .
الشرح : : المدره : زعيم القوم المحامي عنهم ، تطاول : تسابق، تباري ثراها : ترابها المنطيق :البليغ المدرة : الزعيم شروى : مثل. استقصى الأمل : بلغ الغاية ، درت : أنتجت كثيرا ، ازدرع : غرس الأشجار أو زرع الحب بهمة ونشاط
التوسع في الفهم : الوحدة الأولى ( 1 ـ2)
علام حث الشاعر في البيتين أبناء الأمة ؟ حثهم على بناء المدارس ، وعلى الجود بالمال لها واحتقار من يبخل عليها بالمال .
الفكرة الأولى : دعوة الشاعر أبناء الأمة إلى بناء المدارس وتجهيزها لتكون حضنا للنشء
الوحدة الثانية : (3 ـ 6)
ما الدواء الذي قدمه الشاعر للشفاء من الجهل؟- الدواء الذي قدمه الشاعر للشفاء من الجهل هو العلم.
علام حث الشاعر في البيت الرابع؟- حث الشاعر في البيت الرابع على العزم و الثقة عند طلب العلم .
بم شبه الشاعر المدارس ؟ شبهها بالمزارع
ماذا تنبت المدارس إن تم الاعتناء بها؟- تنبت المدارس كل ما علا و غلا إن تم الاعتناء بها جيدا
الفكرة الثانية : العلم دواء الجهل ، و طلبه واجب
الوحدة الثالثة : ( 7 ـ Cool
ما هي ثمار المدرسة في هذين البيتين ؟ تخرج العالم الفنان ، تخرج الفارس المغوار البطلا ، تخرج الحارس الفلاح ،
وتخرج المدرة المنطيق .
الفكرة الثالثة: - المدارس كالمزارع فبمقدار عنايتنا بها تكن جودة منتوجها
الوحدة الرابعة ( البيت 9)
إلام يدعو الشاعر في البيت التاسع ؟ يدعو إلى تربية الأبناء وتعليمهم ولماذا ؟ لينشأ متعلما متخلقا مكتملا
الفكرة الرابعة : الدعوة إلى تربية الأبناء على الأخلاق الحميدة
البناء الفني: - شبه الشاعر العلم بالطب في البيت الثالث. ما الأداة التي استعملها ؟
- قراءة الفقرة (ص15) و مقارنتها بأبيات القصيدة من حيث المضمون و الشكل.
***61509; عبّر كل من الأديبين عن المدرسة و دورها بقالبين مختلفين: الأول: شعر يقيده وزن و قافية. الثاني: نثر لا يرتبط بوزن و لا قافية
استثمار المكتسبات احفظ القصيدة
النشاط : تعبير شفهي الكفاءة القاعدية: أخذ الكلمة والمشاركة في المناقشة
الموضوع: الإخلاص في طلب العلم 16 مؤشر الكفاءة: : يقرأ النص ويفهمه ويعبر عنه معانيه ،يعبر شفهيا عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة .
- يدرك ضرورة الارتباط بين العلم وحسن الخلق .يقدر على تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو تأييدها أو تصحيح خطأ...
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلمات الفهم العام :
إلام يدعو النص ؟ يدعو إلى الإخلاص في طلب العلم
الفكرة العامة : الدعوة إلى الإخلاص في طلب العلم
التوسع في الفهم :
ما أفضل ما يحرص عليه كل عاقل يسعى إلى الخير؟ التنافس في مجال العلم
ما الذي بينه القرآن الكريم في مجال العلم ؟ بين شرف العلم وربط بينه وبين تكريم الإنسان .
ولماذا تسعى الأمة جهدها في طلب العلم ؟ حتى لا تعيش على ما يتساقط من موائد العلماء الآخرين من الفتات .بأي شيء يطالب المسلم ؟ يطالب بأن يحرص على شتى العلوم لخدمة عقيدة الإسلام وشريعته.
ما الذي يجب على المتعلمين ؟ يجب أن يتعلموا مخلصين لوجه الله أي علم كان .
لماذا يطلب الإنسان علوم الشريعة والعقيدة ؟ لكي يوظفها في حسن العبادة لله وفي خدمة عباده.
ولماذا يطلب الإنسان العلوم الدنيوية ؟ ليتقرب من ربه
وكيف يحقق الإنسان ذلك ؟ عليه أن ينوي خدمة أمته ورقيها وقوتها وعزّتها .
استثمار المكتسبات استخراج أفعال من النص ووزنها
النشاط : تعبي كتابي الكفاءة القاعدية: أخذ الكلمة والمشاركة في المناقشة
الموضوع: ما يفيد التشابه والتفضيل 18 مؤشر الكفاءة: : يقدر على التمييز بين ما يفيد التفضيل و ما يفيد التشابه ، يقدر على كتابة فقرة مستخدمًا الموازنة ، يستخدم أسلوب المفاضلة ، و التشبيه ،
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلمات • كتابة العبارة المتضمّنة صيغة التفضيل.
« إنّ التنافس في مجال العلم هو أفضل ما يحرص عليه كلّ عاقل».
- ماذا أفادت لفظة [أفضل] ؟
- ما اسم هذا التعبير ؟
- في أيّ حالة نستعمله ؟
***61509; التفضيل : ما دلّ على اشتراك شيئين في صفة و زاد أحدهما على الآخر فيها.
قال أعرابي : (توفي أبي وترك كلأ وعيالا ، وكان له نخل ، فكانت فيه نخلة لم ينظر الناظرون إلى مثلها ، لم ير قط أغلظ و لا أصلب ، ولا أصغر نوى ، ولا أحلى حلاوة منها )
• كتابة العبارة الثانية.
«إنّ العلم نور يهبه الله لطالبه» أو «إنّ العلم كالنور يهبه الله لطالبه»
- ماذا يماثل النور ؟
- ما الصفة التي يشترك فيها كل من النور و العلم ؟
***61509; التشابه : ما دلّ على اشتراك شيئين في صفة أو أكثر
استثمار المكتسبات • تطبيق ص 18
  الأولى من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور:العلم والاكتشافات العلمية المجال :الأقمار الصناعية الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط : نص تواصلي
الموضوع : تاريخ الأقمار الصناعية ص 19 مؤشر الكفاءة:1 يقرأ النص قراءة إعرابية صحيحة / يتعرف على تاريخ الأقمار الصناعية
يشرح المفردات الصعبة، يضيف مفردات جديدة إلى رصيده / يراجع أهم علامات الترقيم ويدرك أهميتها
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلمات ماذا تعرف عن أهم الابتكارات التي حققها الإنسان في ميدان المواصلات؟
الفهم العام :
عم يتحدّث النص ؟ يتحدّث النص عن المراحل التي مرّ بها تاريخ الأقمار الصناعية
الفكرة العامة : المراحل التي مرّ بها تاريخ الأقمار الصناعية
التوسع في الفهم :
إلام توصل الإنسان ؟ توصل إلى اختراع الصاروخ.
بم يندفع إلى الأعلى ؟ يندفع بالقوة النافورية / النافورية : قوة الاندفاع الناتج عن احتراق المواد الملتهبة والمضغوطة .إلام تخضع سرعة الصاروخ ؟ تخضع إلى شدة احتراق المواد الملتهبة المخزونة فيه . كما تخضع لجاذبية الأرض.من كم قسما يتألف الصاروخ؟ يتألف من أربعة أقسام .
كم انفجارا يحدث لإيصال الصاروخ إلى هدفه ؟ تحدث ثلاثة انفجارات .
متى نجحت جهود العلماء في إرسال قمر يدور حول الأرض؟ في سنة 1957م .
ماهي الفوائد التي يتوخاها العلماء من إرسال الأقمار الصناعية إلى الفضاء؟ دراسة أخوال الجو حول الأرض .
الرسم الإملائي : ص20
المجال : الأقمار الصناعية الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط : قراءة مشروحة
الموضوع : السائح الفضائي مؤشر الكفاءة يقرأ النص قراءة إعرابية صحيحة يدرك المتعلم أهمية الرحلات الفضائية رفقة رجال الفضاء. - يكوّن صورة مجملة عن مهام رجال الفضاء وهم يقومون بتجارب في الفضاء الخارجي
- القراءة الأدبية مع تحديد البناء الفكري للنص .
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص، ويوظفها في جمل مفيدة
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلمات مراقبة فهم النص:من هو السائح المتحدث عنه في النص ؟ لأي مهمة أرسل إلى الفضاء ؟
الفكرة العامة : السياحة الفضائية وآفاقها العلمية.
التوسع في الفهم :
1 ـ إلى أين وصل السائح الفضائي أولسن ؟ ماهو العمل المنتظر هناك ؟ هل أولسن أول سائح فضائي؟
الفكرة الأولى : وصول السائح الفضائي أولسن إلى المحطة الفضائية
2 ـ من هو أولسن ؟ كم تستغرق رحلة أولسن ؟ مالذي يدل على حبّ أولسن للسياحة الفضائية
يعتقد أنّه دفع ملايين الدولارات .
الفكرة الثانية : تعلق أولسن بالرحلات الفضائية
3 ـ من تابع وصول أولسن إلى المحطة الدولية ؟ وأين تم ذلك ؟ لأي شيء يخطط أولسن ؟
الفكرة الثالثة : الأهداف المرجوة من الرحلة الفضائية
استثمار المكتسبات
النشاط : ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية: تقويم لسان الطالب وقلمه
الموضوع: أزمنة الفعل 22 مؤشر الكفاءة: : يقدر على التمييز بين أزمنة الفعل، يقدر على نقل الماضي إلى المضارع، و المضارع إلى الأمر
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم • ما هي أقسام الكلمة ؟ علام يدل الفعل ؟
ماهو الميزان الصرفي؟
• عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 21,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1- وصل السائح الفضائي إلى المحطة الفضائية الدولية
2- يكرس التوقف لأداء بعض الأعمال الشاقة.
3- انطلق يا رائد الفضاء.
4- وصل ، أصل ، نصل ، يصل ، تصل .
5- يكرس ***8592; كرسْ [ ينطلق ***8592; انطلق ]
6- يجلس ***8592; اجلس [ يفتح ***8592; افتح ] . هذه الأمثلة تدوّن بالتدرج حسب ما يقتضيه المقام.
7- يكتب ***8592; اكتب .
8- أقبل ***8592; يقبل ***8592; أقبل .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة [1***8592;3]
• ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها، و أما البقية فأثناء التحليل تكتب.
• التحليل والاستنتاج:
***61569; الفعل من حيث زمنه: [ تذكر ]
***61503;الفعل من حيث زمنه ماض، مضارع، أمر.
***61570;صياغة كل من المضارع و الأمر :
حولوا الماضي إلى مضارع والمضارع إلى أمر في الأمثلة [4***8592;7] . ماذا تلاحظون ؟ ، ......
***61503; يصرف الفعل الماضي إلى المضارع بزيادة حرف من أحرف المضارعة [ أ ، نـ ، يـ ، تـ ]
***61503;يصرف المضارع إلى الأمر بحذف حرف المضارعة و تسكين آخره ، وتزاد همزة وصل في أوله
إذا كانت فاؤه ساكنة.
***61571; حركة همزة الوصل في الأمر :
لنقارن بين حركات همزة الوصل في الأمثلة .ماذا تلاحظ ؟ هات أمثلة مشابهة ..
***61503; تكسر همزة الوصل إذا كانت عين الفعل المضارع مكسورة أو مفتوحة [ المثال6].
***61503; تضم إذا كانت عين الفعل المضارع مضمومة [ المثال7]
***61503; أمر الفعل الرباعي يرد بهمزة قطع [ المثال8
استثمار المكتسبات • تطبيق ص 23
النشاط : نص أدبي الكفاءة القاعدية: التدرب على قراءة النصوص الأدبية و التذوق الأدبي
الموضوع: غزو الفضاء 24 مؤشر الكفاءة: : - يقرأ المتعلم القصيدة قراءة شعرية إيجابية دالّة. /يدرك الأهمية التي من أجلها ترسل المركبات الفضائية. / يحدد مواطن الوصف في النص الشعري، و يتدرب عليه.
يميز بين المقطوعة الشعرية و القصيدة
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
• تقديم الدرس :
- ما هي أول محاولات الإنسان لغزو الفضاء ؟ لماذا يتحمس العلماء لمزيد من الاكتشاف ؟
• عرض صورة لمركبة فضائية ، و دعوة التلاميذ إلى التعليق عليها.
بناء التعلم الفهم العام :
- ماذا وصف الشاعر ؟ ما هي الوضعية التي وصفها فيها ؟ ، بم بلغ الإنسان هذا التفوق ؟
***61503; الفكرة العامة : وصف صاروخ منطلق ، و إشادة بعقل بشريّ مبتكر
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : ما المقصود بالكتلة الفولاذية المجلجلة ؟ انطلاق الصاروخ مصحوب بالذعر. لماذا ؟
- بماذا شبّه الشاعر مركبة الفضاء ؟ ، بم استطاع الإنسان أن يتطوّر و يرتقي ؟ ما سرّ رغبة الإنسان في مستقبل زاهر ؟ ، إلام يدفع الطموح ؟ في أيّ بيت شبه الشاعر الحديد بالعجين ؟ ، بم يعجن الإنسان الحديد ؟ ما غرض الإنسان من صناعة الصواريخ ؟
***61503; شرح المفردات :
الفولاذ: نوع من الصلب متين يصنع بخلط الحديد بعناصر أخرى الارتقاء: الارتفاع و الصعود طيّعا :مطيع سهل الانقياد الطموح : التطلع إلى تحقيق هدف بعيد.
المعطاء : كثير العطاء ، مجلجل الأصداء : شديد رجع الصوت ، ذعر : خوف شديد
الفكر الأساسية :
- وصف المركبة الفضائية تشق الأجواء كالنسر بصوت صاخب مروع .
- عقل الإنسان مكنه من ترويض الصعب و إخضاعه .
- طموح الإنسان يفعه إلى مزيد من الاكتشافات و تطويرها .
- تسخير الإنسان عقله في تحويل الحديد إلى صواريخ يركبها
البناء الفني:- هل الشعر شعر أم نثر ؟ علل إجابتك.
- كم عدد أبيات النصّ الشعريّ ؟ كيف نسميه إذا تجاوزت أبياته سبعة ؟
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور:التضامن الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط : قراءة مشروحة
الموضوع: التكافل الاجتماعي ص88 مؤشر الكفاءة:1 يقرأ النص قراءة إعرابية صحيحة
2 يذكر مزايا التكافل الاجتماعي، و يضرب أمثلة عمّا يجسّده في المجتمع.
3 - يرسم الهمزة في وسط الكلمة صحيحة، باعتبار حركتها و حركة ما قبلها.
4 - يستخرج فكرة النص العامة ومغزاه و يصوغهما ، يوظف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة

سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية * هطلت أمطار غزيرة جرفت إحدى الديار العتيقة بقريتك ، بقي أهلها بلا مأوى. ماذا تتصوّر أن يفعل أهالي القرية؟ ..
تعريف الكاتب محمود شلتوت : عالم وفقيه مصري ولد سنة 1893 م وتوفي سنة 1963 م عين شيخا للأزهر سنة 1958 م من آثاره : فقه القرآن والسنة ، تفسير القرآن ، الفتاوى ، مقارنة المذاهب ، الإسلام عقيدة وشريعة
بناء التعلم الفهم العام : ما الذي يبينه الكاتب في النص ؟ التكافل = تبادل الإعالة والنفقة والمساعدة
الفكرة العامة : أهمية التكافل في بناء المجتمع القوي
الفقرة الأولى : ( من التكافل الاجتماعي ........إلى بواجبها ) ماذا يعتبر التكافل ؟ يعتبر لازما من لوازم الأخوة بل هو أبرز لوازمها. ماهو مفهوم التكافل في نظر الكاتب ؟ هو شعور الجميع بمسؤولية بعضهم على بعض وأن كل واحد منهم حامل لتبعات أخيه ومحمول على أخيه ، يسأل عن نفسه وعن غيره. علام يدل التكافل ؟ يدل على الرقي والازدهار ماهي آثاره المحمودة في المجتمع؟ الحياة الطيبة كمال السعادة حياة الأمة عزيزة كريمة.
الفقرة الثانية : ( وللتكافل شعبتان .. إلى والتوجيه ) كم شعبة للتكافل ؟ له شعبتان فيم يتمثل التكافل المادي ؟ في مدّ يد العون في حاجة المحتاج، وإغاثة الملهوف، وتفريج كربة المكروب، وتأمين الخائف، وإشباع الجائع والمساهمة في إقامة المصالح العامة
(ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة) رواه البخاري
وماهي سبل التكافل الأدبي ؟ التعاون على النصح والإرشاد والتوجيه
المغزى العام للنص : الناس للناس من بدو وحاضرة بعضهم لبعض وإن لم يشعروا خدم ُ
إملاء : 1 ـ تكتب الهمزة المتوسطة بحسب حركتها وحركة ما قبلها.، فتكتب على النبرة إذا كانت مكسورة أو مسبوقة بكسرة ( رئيس ، بئر ) وتكتب على الواو إذا كانت مضمومة أو مسبوقة بضمة ( فِؤوس ، رؤوف) وتكتب على الألف إذا كانت مفتوحة أو قبلها فتح ( سأل ، فأس ، رؤوف) 2 ـ تكتب على السطر إذا كان مفتوحة و قبلها ألف أو واو مدّ ( قراءة ، مروءة )
استثمار المكتسبات تطبيق ص90
النشاط : قراءة مشروحة الكفاءة القاعدية : قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان
الموضوع : التعاون ص91 مؤشر الكفاءة: * يستخرج المتعلّم من النص ما يدلّ على وثوق العلاقة بين أفراد الأسرة.
* يتوصل المتعلم إلى أنّ صلاح المجتمع في صلاح أسره بأفرادها المتضامنين. * يوظف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية عن أبي موسى رضي الله عنه، عن النبي***61472;***61546;قال: (المؤمن للمؤمن كالبنيان، يشد بعضه بعضا). وشبك بين أصابعه علام يحثنا الحديث الشريف ؟
بناء التعلم الفهم العام ماذا يبين لنا النص ؟ يبين لنا أهمية انسجام وتكامل وتعاون وتضامن أفراد الأسرة على سعادتها
الفكرة العامة : أهمية العلاقة الحسنة بين أفراد الأسرة .
الفقرة الأولى : (يصاب ......سائر الأعضاء)
لماذا يتألّم الجسد كلّه رغم أن الإصابة في عضو واحد؟ لأنّ أعضاء الجسم ستبقى متضامنة يتأثر سائرها بما يصيب أحدها
بم شبه الكاتب هذه العلاقة ؟ شبهها بالمجتمع كيف ذلك ؟
الفكرة الأولى : العلاقة المتينة بين أفراد الأسرة
/////////منقول





توقيع : السفير المجد




خياراتالمساهمة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط , مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط , مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط ,مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط ,مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط , مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




مذكرات جاهزة في اللغة العربية أولى متوسط Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر