أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
التمرين 1 : (5 نقط ) انقل و أنجز كل عملية من العمليات التالية :
...... = ×54 457 .. ...= + 42.52 245.75 ..... = 73 - 958 التمرين 2 : ( 3 نقط ) اكتب عددا عشريا محصورا بين 12.5 و 12.7 اكتب عددا عشريا محصورا بين 9.15 و 9.16 اكتب عددا عشريا محصورا بين 22 و 23 التمرين 3 : ( 4 نقط) عند مريم 2463 جوهرة وعند سعاد 2468 جوهرة .
تريد كل منهما صنع عقود ذات 10 جواهر . أي البنتين يمكنها صنع أكبر عدد من العقود ؟
المسألة : ( 8 نقط )
نظمت مدرسة رحلة شارك فيها 120 تلميذا و 10 معلمين . استأجر المدير حافلات لنقل المشاركين تتسع كل حافلة لــ 45 راكبا . 1 ) ما هو عدد الحافلات اللازمة لنقل كل المشاركين ؟ 2 ) لدفع ثمن استئجار الحافلات شارك كل تلميذ بمبلغ 50 دينار و كل معلم بمبلغ 150 دينارا و دفعت الإدارة 900 دينار . ما ثمن استئجار الحافلات ؟ وانتهى وبالتوفيق انشاء الله
امتحان تجريبي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي
التمرين الأول (2ن): - انجز العمليات الآتية: 915 : 100 = / 435,5 – 23,25 = / 97,03 × 1000 = / 213,03 + 15= التمرين الثاني (1ن): -أتمم التحويلات الآتية: 567 Cm = m dm cm 43 dm = m 95 m = hm 23 hm = km التمرين الثالث (1,5ن): تبعد المدرسة عن بيت علي ب: 2km ،و في طريقه إليها يتجه علي إلى بيت زميله أحمد الذي يبعد بيته عن بيت علي بـ: 1250m - احسب المسافة التي يقطعها الزميلان علي و أحمد معا إلى المدرسة. التمرين الرابع (1,5ن): يتكون كتاب من 100 ورقة ،كتلة كل ورقة منهg 0,3 ، و غلاف كتلتهg 50 . - احسب كتلة هذا الكتاب. الوضعية الإدماجية(4ن): في نهاية شهر فيفري ،أراد رجل شراء جهاز تلفاز ثمنه 22000 دينار،و غسالة ثمنها 15000دينار - ما هو ثمن التلفاز و الغسالة معا؟- و لكن هذا الرجل معه 10000 دينار فقط ،فاتفق مع البائع على أن يسدد المبلغ المتبقي با لتقسيط لمدة 10 أشهر، بشرط أن يدفع مبلغا إضافيا قدره 2000 دينار -احسب المبلغ الذي بقي عليه دفعه. ثم احسب مبلغ كل قسط
فصل الصّيفِ فصلُ الإجازةِ و الانطلاق ِ ،فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و صغارا يسْتعدّون للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي يُلًطّف الجوّ ، و يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول التي أضناها الفكر ، و حيث السّباحة فيها و الاستِرْخاء على رمالهالناعِمَة. إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله لعبادِه ،وسخّرها لهم ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر بسبب التّلوّثِ ، فالتّقدّم الصّناعيّ ، وازدياد حركة التّنقل ، وإنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ الممتدةِ . [b]◄فهم النص : 1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح : يدعو الكاتب في النص إلى : التمتع بجمال الطبيعة إنقاذ الشّواطئ من التلوث الاستعداد إلى الذهاب إلى الشّواطئ 2- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص 3- أستخرج من النص كلمتين متضادتين ◄ بناء النص :1- أشطب الكلمات الدخيلة مما يأتي : الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر . 2- أكتب جملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ ◄لغة النص :
1– أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما 2- حول مايلي إلى الم 3- أشكل العبارة التالية شكلا تاما " إنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة " 4– علّل كتابة الهمزة في الكلمات : الكيميائية . الجُزْء
◄الوضعية الإدماجية : بينما كنت تمشي مع رفاقك على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل فساءك هذا التصرف و قررت تنبيهه و نصحه .أكتب نصا تتحدث فيه عن هذا المنظر الذي رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له .موظفا أسماء الإشارة و جملة اسمية منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه جملة , مسطرا تحتها.