مديرية التربية لولاية جيجل
مـــــــــدخـــــــــــــــــــــل
تحديدا كان سنة 1968في الولايات المتحدة الأمريكية
عرف هذا المفهوم نموا هاما خلال الثمانينات
الكفايات مستمدة من جذور نظرية المعرفة
للمختصين في التعليمية حول بيداغوجية المشكلات
والمشاريع
ونلمسها في أعمال (جون ديوي) الديمقراطية،(بياجيه) البنيوية
وتجدر الإشارة إلى أن غالبية الكتاب الذين لايزالون متمسكين ببيداغوجية الأهداف أن مفهومهم لهذه البيداغوجية
هو الأقرب إلى المعنى الحالي لمفهوم الكفاية ومنه
delandsheereوفي منتصف الثمانينات يقترح hamelineاعتمد في بناءا لمنهاج الأهداف التربوية كأساس لتوجيه
عملية التعليم والتعلم نظرا لنجاعة المقاربة بالأهداف التربوية
المناهج الجديدة جاءت لتثري هذه التجربة الأولى
واعتمدت المقاربة بالكفاءات التي هي في الواقع امتداد للمقاربة بالأهداف وتمحيص لإطارها
المنهجي والعلمي مما يؤدي إلى:
الانتقال من نموذج الأهداف
إلى نموذج الكفاءات
وبماأن الأهداف التعلمية لها الأهمية القصوى فإن المدرس
الختامية ؟ أهي الكفاءة القاعدية ؟ أهي الأهداف التعليمية ؟
هذه عن بصره ، فهو يرجع إليها بين الحين والآخرويتأملها ويدرسها لتصحيح مساره التعليمي
أما الذي يقود خطوات ممارسته البيداغوجية اليومية
ولذلك فالمناهج التعليمية عبارة عن مجموعة من العمليات الدراسية المخطط
تقويم والأهداف جزء لا يتجزأ من المناهج
" مجموع الخبرات التربوية و الأنشطة التعليمية
التلاميذ تحت إشرافها بقصد تغيير سلوك
نحو الأفضل في جميع
*النظرة الشمولية والكلية
ـ تعتبر نقطة البداية في التخطيط للعمل التربوي
ـ تساعد على وضع أسئلة للاختبارات المناسبة
ـ تمثل معايير مناسبة لاختيار أفضل طرق التدريس
) مجالات كبرى
وتتمثل في الميدان الفكري و العمليات الفكرية المختلفة كالإدراك الحسي والتمييزوتجريد
التطبيق
التركيب
المجال الوجداني: هو المجال الذي يصف تغيرات في الاهتمام والاتجاهات والقيم
الاستقبال : مستوى الانتباه إلى الشيء أو الموضوع
تكوين نظام قيمي: اكتساب الفرد من تفاعلاته مع الحياة والمجتمع والثقافة قيمية
الاتصاف بتنظيم أو مركب قيمي ، والإيمان بعقيدة :اتساق داخلي يتحكم في سلوك
*- المجال النفس حركي:الجوانب الجسمية الحركية والتنسيق بين الحركات وتقسيماته هي :
يشمل النشاطات الثالي
التناول• : القدرة على زيادة سرعة العمل وأيضا القدرة على إدخال تعديلات فيه.
التنسيق : وهي القدرة على التنسيقات بين العديد
التطبيععلى ضوء ما تقدم من مجالات ومستويات وخصائص الأهداف التعليمية ماهو الهدف؟
في الاصطلاح : النتيجة النهائية لأي فعل أو سلسلة من الأفعال،سواء أكان الهدف مقصود
كيف تصوغ هدفا تعتمد فيه المجالات
اللغة العربية :أن يجيد القراءة ويفهم المعنى..
الرياضيات : أن يعد التلميذ من 1إلى9 في مدة .
إذاًً :الأهداف هي الغرض الذي يسعى إليه الفرد أو الجماعة عن طريق ما يقوم بهمن هنا ندرك أن الأهداف في التربية هي معارف
المقاربة بالأهداف
مبدأ الاكتساب والأداء البسيط
الاهتمام بالنت
ربط آلي وتراكمي
الخطأ عيب يترتب عنه جزاء
الانطلاق من الغير
الاعتماد على المعيار كمرجع
نتعلم لنعرف وننجز
*منطق التعليم والتكوين
*الاعتماد على وضعيات ذات دلالة
*الاهتمام بالعمل الفردي والجماعي
*الإدماج الفعلي الأفقي والعمودي
وبناء التعلمات
الانطلاق من الذات
الاعتماد على المحك كمرجع
نتعلم لنتصرف